ما هي خصائص الزلزال

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 24 مارس, 2022 1:24
ما هي خصائص الزلزال


ما هي خصائص الزلزال وسوف نتحدث عن تعريف الزلزال مظاهر الزلازل نصائح عند حدوث الزلازل كيفية حدوث الزلازل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي خصائص الزلزال

1-قوة الزلزال أو حجم الزلزال المتوقع، وهو ما يقاس بما يعرف بمقياس ريختر الذي اخترعه العالم الأمريكي الأصل شارلز فرنسيس ريختر ليسجل ويقيس التغييرات والاهتزازات الأفقية والعمودية، ويسجل أيضاً الوقت الذي يحدث فيه الزلزال والزمن الذي يستغرقه.
2-البؤرة أو إحداثيات مركز الزلزال الجوفي يعرف أيضاً بالمحرق أو hypocenter ، والمحرق هو النقطة التي ينطلق منها أمواج الزلزال لامتداد شافولي للمركز السطحي.
3-تردّد الزلزال الزمني وهو الفترة الزمنيّة التي يحدث فيها الزلزال؛ وهي عادةً ما تكون عدّة ثوانٍ فقط، وقد يكون الزلزال مصحوباً ببعض الأصوات كصوت الرعد أو كدويّ الشاحنات الكبيرة.
4-إحداثيات مركز الزلزال السطحي وهي إحداثيات المكان السطحيّ من الكرة الأرضية الأكثر تضرّراً وتأثراً بالزلزال، وهو المكان الذي تكون فيه شدّة الزلزال وقوّته أكبر ما يمكن.

تعريف الزلزال

1-الزَّلْزال أو الهَزَّة الأَرْضِيَّة هي ظاهرة طبيعية وهو عبارة عن اهتزاز أو سلسلة من الاهتزازات الارتجاجية المتتالية لسطح تحدث في وقت لا يتعدى ثواني معدودة، والتي تنتج عن حركة الصفائح الصخرية في القشرة الأرضية، ويسمى مركز الزلزال “البؤرة”، يتبع ذلك بارتدادات تدعى أمواجاً زلزالية، وهذا يعود إلى تكسر الصخور وإزاحتها بسبب تراكم إجهادات داخلية للأرض نتيجة لمؤثرات جيولوجية ينجم عنها تحرك الصفائح الأرضية. وتوجد الأنشطة الزلزالية على مستوى حدود الصفائح الصخرية. وينشأ الزلزال كنتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية.
2-تؤدي الزلازل إلى تشقق الأرض ونضوب الينابيع أو ظهور الينابيع الجديدة أو حدوث ارتفاعات وانخفاضات في القشرة الأرضية وأيضًا حدوث أمواج عالية تحت سطح البحر (التسونامي)، فضلًا عن آثارها التخريبية للمباني والمواصلات والمنشآت. وغالبًا ينتج عن حركات الحمل الحراري في المتكور الموري (Asthenosphere) والتي تحرك الصفائح القارية متسببة في حدوث هزات هي الزلازل. كما أن الزلازل قد تحدث خرابًا كبيرًا.

مظاهر الزلازل

1-خسائر بشرية موتى، جرحى، مفقودين، عائلات دون مأوى
2-تشوهات القشرة الأرضية تشققات (صدوع، فوالق، فواصم) على سطح الأرض.
3-انخفاض و ارتفاع طبقات القشرة الأرضية.
4-سقوط الصخور من الجبال.
5-خسائر مادية انهيار وتشوه المباني.
6-سقوط الجسور، تشقق الطرق، إنحاء السكك الحديدية.
7-انقطاع الكهرباء و انكسار أنابيب الغاز محدثا حرائق مهولة
8-انزلاقات أرضية.
9-ظهور ينابيع جديدة
10-حدوث أمواج عالية على سطح البحر تسونامي tsunami تكتسح اليابسة.

نصائح عند حدوث الزلازل

1-في حالة حدوث الزلزال أثناء تواجدك في المبنى فيجب عليك ألا تستخدم المصعد، ويجب الابتعاد عن النوافذ والأبواب ، حتى لا يسقط أي شئ عليك أثناء الهزة الارضية، ويجب ألا تدخن أو تولع عود ثقاب، ولا تحاول الخروج حتى يتوقف الزلزال تماما .
2- فيحال كنت خارج المبنى، فيجب عليك أن تبقى في مكانك، وأن لا تهرب، لأن كل الأشياء حولك قابلة للسقوط، لذلك عليك أن تحمي نفسك من أي شئ متطاير قد يسبب في اصابتك.
3-كما يجب تجنب السير في الطرقات والجسور لأنها تكون أكثر عرضة للتشقق، وعليك أن تتحرك بعد أن يقف الزلزال حتى لا تكون عرضة للسقوط.

كيفية حدوث الزلازل

1-الزلازل هي اهتزاز مفاجئ للقشرة الأرضية لانطلاق موجات زلزالية من باطن الأرض بسبب انطلاق طاقة مخزنة من داخل الأرض، وتحدث الزلازل على طول خط يُطلق عليه الصدع، ويطلق على المكان الموجود تحت مستوى الأرض الذي يبدأ منه الزلزال بؤرة الزلزال، أمّا المكان الذي يقع فوقه مباشرةً على سطح الأرض؛ فيطلق عليه مركز الزلزال أمّا كيفية حدوث الزلازل؛ فيحدث عندما تحتوي الأرض على ثلاث طبقات رئيسية هي؛ اللب ويتكون من اللب الخارجي، واللب الداخلي، والوشاح، والقشرة الخارجية؛ ويشكل كل من القشرة الخارجية والجزء العلوي من الوشاح، الطبقة التي تكسو الكوكب، وتشرح نظرية تكتونية الصفائح أو ما تسمى بنظرية زحزحة القارات؛ التي تبين كيفية تكون قشرة الأرض من الصفائح الكبيرة التي تطفو على الستار وتسمى صفائح تكتونية، وهذه الصفائح حرة في الحركة؛ إذ قد تنجرف باتجاه بعضها البعض أو بعيدًا عن بعضها أو قد تنزلق حول بعضها.
2-وتحدث العديد من الزلازل في المناطق التي تصطدم فيها الألواح أو تنزلق خلف بعضها البعض، ويطلق على حدود هذه الصفائح؛ الحدود الصفائحية، كما تتكون هذه الحدود الصفائحية من الكثير من الصدوع؛ فمعظم الزلازل في العالم تحدث في هذه الصدوع، لأنّ حواف الصفائح الخشنة تجعلها تعلق ببعضها البعض في الوقت الذي تستمر فيه باقي الصفائح بالحركة، وعندما تبتعد الصفائح بالقدر الكافي يُؤدي ذلك إلى نزع الصفائح العالقة عن بعضها البعض، وهو ما يتسبب بحدوث زلزال.



379 Views