ما هي زهرة البنفسج

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2021 10:51
ما هي زهرة البنفسج


ما هي زهرة البنفسج نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل صفات زهرة البنفسج وفوائد زهرة البنفسج ومعنى زهرة البنفسج.

ما هي زهرة البنفسج


زهرة البنفسج هي جنس نباتي ينتج أزهاراً بنفسجية أو بيضاء اللون. ويوجد منها من 400 إلى 500 نوع مختلف حول العالم توجد معظم أنواعها في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وتنتشر بشكل خاص في هاواي، أستراليا وفي الأنديز في أمريكا الجنوبية. والبنفسج نبات عشبي معمر لا يعرف موطنه الحقيقي ولكنه نشأ في أوروبا وآسيا وأفريقيا . وأوراق البنفسج قلبية الشكل وأزهاره بنفسجية اللون ذات رائحة عطرية ، وقد تكون أحياناً حمراء وردية أو بيضاء ومنها الأزهار المفردة والمزدوجة ، ويبلغ طول الأعناق 90 سم وينتج النبات الجيد سنوياً بمعدل 125 زهرة في المتوسط في موسم طويل يبدأ من أواخر الشتاء وينتهي في أواخر الربيع.

صفات زهرة البنفسج

1- زهرة البنفسج هي زهرة نابليون بونابرت الخاصة :
كانت زهرة البنفسج هي الزهرة المحببة والمقربة لكل رجل عسكري فرنسي وبالاخص الي الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت فكانت زهرة البنفسج بمثابة زهرة التوقيع الخاص به ، فقد استخدمها نابليون في تغطية قبر زوجته جوزفين عندما توفيت في عام 1814م ، واخذ من هذه الزهرة عندما تم نفيه خارج البلاد ، حتي ان انصاره يستخدمون هذه الزهرة كرمز للولاء ، فاذا قلت انك تحب هذه الزهرة فانت بذلك مواليا لهم .
2- معظم زهور البنفسج تتكيف جيدا مع بيئتهم :
بالرغم ان معظم زهور البنفسج تفضل المناطق الباردة مع التربة الرطبة، الا انه من المعروف أنها ايضا تزدهر في بيئات اخري فزهرة البنفسج قادرة على التكيف مع معظم البيئات ، ويرجع ذلك لأن هذه الزهور تنمو في كثير من المناخات والبيئات المختلفة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الغابات والصحارى والمستنقعات ، ولكن لا ينبغي الخلط بين البنفسج العادي والبنفسج الأفريقي، حيث ان الاخير يفضل المحيط الحار والرطب.
3- زهرة البنفسج هي زهرة ولاية إلينوي :
كل من ولاية إلينوي ويسكونسن قاموا بالاعتراف بزهرة البنفسج علي انها زهرتهم الوطنية ، فالأنواع الأكثر شيوعا من هذه الزهور وجدت في ولاية إيلينوي ، ويمكن لهذه الانواع أن تنمو تقريبا في أي بيئة وتسمي بنفسج الفناء ، وهذه الزهرة تحديدا تزدهر بالفعل مرتين في السنة، ويكون عادة الوانها ما بين اللون الأرجواني واللون الأزرق ، فتم اعلان زهرة البنفسج الزهرة الوطنية رسميا لولاية الينوي في عام 1907م.
4-هناك المئات من أنواع زهرة البنفسج المختلفة :
هناك ما بين 400 و 500 نوعا من البنفسج، يمتد حول عشرات البلدان في جميع أنحاء العالم ، وتعتبر الأنواع الأكثر شيوعا لزهرة البنفسج وجدت في الولايات المتحدة ، وهناك حوالي 60 نوعا وجدت هناك ومن بينها الالوان البنفسجية والزرقاء، والمعروفة باسم البنفسج الحلو، وتسمى أيضا بالبنفسج المعطر، وذلك لرائحته ، وعلى الرغم من أنه موجود بكثرة في الولايات المتحدة، الا ان يرجع اصل زهرة البنفسج الي أوروبا وآسيا.
5- يرجع تاريخ البنفسج الي العصور اليونانية القديمة :
تم زراعة زهور البنفسج لعدة قرون، ويعود تاريخها إلى اليونان القديمة وذلك في عام 500 قبل الميلاد، ففي وقت سابق ، استخدم الإغريق زهرة البنفسج في حياتهم لتكون داخل الخمور والأطعمة والأدوية، وأحبوا كثيرا تلك الزهرة الكبيرة التي أصبحت رمزا من أثينا.

فوائد زهرة البنفسج

1- المحافظة على صحة القلب
تستخدم لإراحة القلب من الناحية العضوية والنفسية، إذ تحتوي زهرة البنفسج على مادة تدعى الروتين، حيث يعمل الروتين على منع ترسب الصفائح الدموية وتقوي الشعيرات الدموية كما تعمل كمضاد للالتهابات.
2-معالجة الأرق المزمن
يُستخدم زيت زهرة البنفسج للمساعدة على النوم والتخلص من الأرق، حيث أُجريت دراسة للكشف عن فعالية زيت البنفسج على خمسين شخصاً يعانون من الأرق المزمن، وذلك في عيادة الطب البديل الإيرانية في جامعة مشهد للعلوم الطبية في مشهد بإيران، وكان العلاج بوضع قطرة من زيت البنفسج في الأنف، حيث توضع قطرة في كل فتحة من فتحات الأنف في كل ليلة قبل النوم ولمدة شهر، بحيث تحتوي كل قطرة على 66 مليغراماً من زيت زهرة البنفسج، وقد طٌلب من جميع المشاركين تعبئة استبيان لقياس مؤشر الأرق، وذلك قبل البدء بالتجربة وبعد إكمال شهر واحد من العلاج، وكانت النتيجة تحسن في القدرة على النوم لدى عشرات المرضى.
3-تصنيع الأدوية
تُستخدم أجزاء زهرة البنفسج سواء الجذور أو الأوراق أو الزهور في تصنيع الأدوية.
4- معالجة الأمراض الجلدية
تستخدم بشكل موضعي على الجلد لتنظيف البشرة وعلاج العديد من المشاكل الجلدية،كما تعالج حب الشباب والتقرحات الجلدية وتهيج الجلد الخفيف والطفح الجلدي بالإضافة إلى علاج خشونة الجلد وتخفيف الحكة الناتجة عن الإكزيما وعلاج الخراجات حيث تخلص الجسم من الأنسيجة المتليفة في الثدي والكتل والأكياس التي يتجمع فيها الخراج.
5- معالجة نزلات البرد والإنفلونزا
يساعد تناول شراب زهرة البنفسج على تهدئة تهيج الحلق والتهابه، كما يساهم هذا الشراب في التخفيف من احتقان وتورم الغدد اللمفاوية، ويمكن استخدامه لعلاج السعال الجاف والعدوى التي تصيب الأذن وعلاج البقع الخبيثة.

معنى زهرة البنفسج

فيما يأتي معنى لون البنفسج في بعض الثقافات حول العالم:
1-في البرازيل
يُشير اللون البنفسجي إلى الموت والحداد أيضًا. في اليابان يُشير هذا اللون في اليابان إلى المكانة الرّفيعة والثراء، ولذلك كان الرّهبان البوذيّون فقط من يرتدون لباسًا أرجوانيًّا؛ لأنّهم أصحاب المكانة الأعلى في البلاد.
2- في تايلاند
يُشير لون البنفسج في تايلاند إلى الحزن، حيث ترتدي الأرملة اللون الأرجواني حِدادًا على وفاة زوجها.
3- في إفريقيا
يشير اللون البنفسجي في إفريقيا إلى المُلك والثراء أيضًا.
4- في أوروبا وأمريكا الشمالية
يعدُّ لون البنفسج في أمريكا الشمالية وأوروبا لونَ المُلك، إذ كان الملوك والملكات يستخدمون هذا اللون في لباسهم، وقد ارتبط بالثروة لأنَّ صبغة اللون الأرجواني كانت مُكلفة للغاية قديمًا.



579 Views