ما هي زهرة البيلسان

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2021 10:08
ما هي زهرة البيلسان


ما هي زهرة البيلسان كيفية استخدام البيلسان فوائد زهرة البيلسان وسوف نتحدث عن الأضرار التي لحقت زهرة البلسان تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي زهرة البيلسان

1-شجرة البيلسان هي شجرة مزهرة ذات رائحة عطرية مميزة، وتنمو في فترة محددة في السنة ثم تسقط أوراقها وتذبل، وتزهر زهرة البيلسان من شهر مايو إلى يونيو، وتمتلك زهورًا بيضاء صغيرة ومتجمعة معًا، وتعد زهور البيلسان مثالًا للتعاون والنقاء.
2-ويصنع من زهرة البيلسان المسك وعدد من العطور الأخرى، وتنمو البذور السوداء الصغيرة من الزهور، وبذلك ينتج ما يعرف بتوت البيلسان أو البيلسان الأسود، ويستخدم هذا التوت في صناعة المربى، الشاي ويستخرج منه زيت البيلسان الغني بالفوائد المذهلة، تعرف في هذا المقال على أشهر الزيوت العطرية
3-ويعني الإسم العلمي لزهرة البيلسان في اللغة اللاتينية Sambucus nigra القيثارة السوداء، وسيهتم هذا المقال بذكر أهم المعلومات عن زهرة البيلسان.
4-تحب زهرة البيلسان النمو في المناطق الرطبة ومعتدلة درجة الحرارة، ولذلك فهي منتشرة في جميع أنحاء شرق الولايات المتحدة، بالإضافة إلى الغرب الأوسط، جوانب الطرق والأنهار، الحدائق الممطرة وبعض الشواطئ.

كيفية استخدام البيلسان

1- يتم إستخدامه لعلاج السعال و و تعفن الأمعاء و الحمي عن طريق حيث يتم أخذ ملعقة من الأزهار و القشور و تضاف الى كوب ماء مغلي و تترك منقوعة لمدة عشر دقاق ثم يتم تصفيته و شربه ثلاث مرات يوميًا .
2- تستخدم الأزهار في عمل محلول يستخدم كغسول لعلاج إلتهابات البشرة و القرح الجلدية .
3- الثمار يتم نقعها و يؤخذ هذه النقيع ليستخدم في إنقاص الوزن و لعلاج بعض الإضطرابات العصبية كالأرق و كذلك علاج الصداع النصفي .
4- طبيخ ثمار البيلسان الجافة مع السكر يستخدم كملين طبيعي كما يمكن إستعمال الأوراق الطازجة او القشور كما تساعد على إدرار البول و علاج إلتهابات الكلى و طرد السوائل المتجمعة داخل الجسم بشكل عام .
5-علاج الزكام يتم إستنشاق بخار مستحلب زهور البيلسان و كذلك يستخدم بخار هذه المستحلب لعلاجآلام الأذن بسبب النزلات عن طريق إدخاله الى الأذن بإستخدام قرطاس من الورق على شكل قمع اما شرب هذا المستحلب فيعالج النزلات و إلتهاب اللوزتين و الروماتيزم

فوائد زهرة البيلسان

1-تقوي القلب فهي غنية ببعض الألياف الغذائية القادرة على خفض الكوليسترول بالدم فهي غنية بعنصر البوتاسيوم القادر على خفض ضغط الدم المرتفع، فإن هذا النبات غني بمادة الروتين التي تقلل الجلطات.
2-علاج التهاب المفاصل من أهم فوائد زهرة البيلسان تحتوي على مجموعة من مضادات الالتهاب التي يكون لها نتيجة سريعة في الشفاء من ألم المفاصل حيث يُساعد في القدرة على الحركة بشكل طبيعي.
3-سهولة الهضم يوجد بها نسبة من الألياف التي تُساعد على الشفاء من عُسر الهضم وتُعتبر ذات مواد غذائية تًنظم حركة الأمعاء.
4-يُعالج الاستسقاء من فوائد زهرة البيلسان أن يوجد بها نسبة من البوتاسيوم التي تُساعد على إدرار البول والتعرق المُفرط.
5-القضاء على البكتيريا والجراثيم يوجد بها بعض المواد الطبيعية التي تقضي على الفطريات والبكتيريا الضارة حيث يُقضي على تعفن المعدة.
6-نضارة البشرة تحتوي على نسبة من فيتامين أ الذي يُعتبر مضاد للأكسدة ويتم عمل قناع به ووضعه على البشرة لفترة من الوقت فهو يُعتب وسيلة فعالة للقضاء على الشوائب التي تتراكم في البشرة.
7-تقوية جهاز المناعة تحتوي على المواد التي تقوي الجهاز المناعي وبالتالي القدرة على مقاومة الأمراض وذلك لاحتوائها على الفلافونويد الغني بمضادات الأكسدة.
8-خسارة الوزن حيث أنها تُعطي أحساس بالشبع لما يوجد بها من ألياف التي تخلص الجسم من السوائل المتراكمة به.
9-السعال والزكام يمكن استنشاق بخار هذا العشب للحصول على نتيجة سريعة في القضاء على حالات الزكام وبالتالي تسهيل عملية التنفس.
10-تقوية العظام تحتوي على مجموعة من مضادات الالتهاب التي تخفف الشعور بالألم فهي غنية بالعناصر التي تقي من هشاشة العظام والتلف.

الأضرار التي لحقت زهرة البلسان

1-يجب تجنبه عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مناعية معينة لأنه يسبب ردود فعل سلبية.
2-تحتوي الأوراق والفروع والجذور على نوع من السم المحتوي على السيانيد يسمى غليكوريد.
3-يمكن أن يسبب احمرارًا وصعوبة في التنفس لدى الأشخاص المصابين بالحساسية.
4-كن حذرًا مع هذا لأنه يعمل كمدر للبول ، خاصة للأشخاص الذين يتناولون مدرات البول.
5-يجب تجنبه أثناء الحمل والرضاعة.



426 Views