ما هي زهرة اللوتس

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر, 2021 10:24
ما هي زهرة اللوتس


ما هي زهرة اللوتس وما هي فوائد زهرة اللوتس وسوف نتحدث عن زهرة اللوتس الفرعونية استخدامات زهرة اللوتس تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي زهرة اللوتس

1-زهرة اللوتس من اشهر واجمل الازهار التى لها مكانة خاصة فى مصر حيث ان زهرة اللوتس تعتبر من الرموز المهمة فى التاريخ المصري منذ قدماء المصريين ، زهرة اللوتس هى احدى البناتات المائية المزهرة وتمتاز زهرة اللوتس باوراقها الكاملة الاستدارة وقلبها الذي يكون على شكل اسطواني .
2-اصل تسمية زهرة اللوتس منشق من كلمة لوتاز وهي كلمة من اللغة اليونانية وقد اطلق اليونانيون هذا الاسم على زهرة اللوتس وكما قلنا زهرة اللوتس تعتبر من الرموز الوطنية فى عدة دول منها الهند ، مصر ، فيتنام .
3-يمكن وصف زهرة اللوتس بانها زهرة لها اوراق كبيرة ومجوفة من الداخل ويوجد منها عدة الوان مثل الابيض الناصع والاحمر الوردي ، ساق زهرة اللوتس طويلة ونحيلة ، زهرة اللوتس تتفتح اثناء النهار من بعد بزوغ الفجر وحتى غروب الشمس ثم تقفل اوراقها على الزهرة ويستمر ذلك الوضع لمدة 5 ايام وبعد مرور اليوم الخامس تبدأ اوراق الزهرة فى السقوط ليظهر قرنة خضراء وتلقي بذورها لتبدأ دورة حياة جديدة .

فوائد زهرة اللوتس

1-المساهمة في إيقاف الإسهال، هو أحد أكثر استخداماتها شيوعًا في الطب الصيني التقليدي؛ ذلك عن طريق نقع بذور اللوتس في ماء دافئ لبضع ساعات، ثم إضافة السكر الصخري حتى ينتج المذاق المناسب، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من الإمساك تجنب استخدام هذه الزهرة.
2-التقليل من حب الشباب، إذ تعمل الزهرة بشكل كبير لتقليل كمية الزهم التي تنتجها الغدد في البشرة، التي تؤدي إلى حدوث حب الشباب، ذلك عن طريق إضافة اللوتس إلى الشاي الأخضر، أو وضعه على الوجه.
3-المساعدة في علاج السرطان، إذ اكتُشِفت مادة النفيرين -مركب عضوي في جنين بذور اللوتس- لديه القدرة على قتل وتعطيل انتشار خلايا سرطان الرئة.
4-ساق نبات اللوتس مليء بالمعادن والعناصر الغذائية، مثل فيتامين ج، وأحد هذه المعادن البوتاسيوم، الذي قد يساعد في تنظيم ضغط الدم عن طريق غلي جذور اللوتس لمدة 10 دقائق، ثم تناولها لتلقّي جرعة صحية من العناصر الغذائية.
5-يعزز صحة الدماغ؛ لأنّه غني بالنحاس، ولا يساعد في تعزيز مستويات الطاقة، وتقوية العظام، ودعم عملية الأيض فحسب، بل يمكّن أيضا وظيفة الناقلات العصبية عن طريق تحفيز إنتاج عوامل التغذية العصبية المشتقة من الدماغ في الخلايا الدبقية، وهي أكثر أنواع الخلايا وفرةً في الجهاز العصبي المركزي، ويُستفاد من جذر اللوتس في علاج مرض ألزهايمر؛ لأنّه يزيد من الأداء العقلي، والإدراك.
6-يعزز صحة الجلد ولمعانه؛ لأنّه غني بمضادات الأكسدة، وفيتامين ج، الذي يعزز إنتاج الكولاجين، ويحمي البشرة من التلف الناجم من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ويساعد في تقليل علامات الشيخوخة، وفرط التصبغ؛ مثل: البقع الداكنة، وتغيّر في لون الجلد.

زهرة اللوتس الفرعونية

1-ظهرت زهرة اللوتس كعنصر زخرفي منذ الألف الثالث قبل الميلاد،في الحضارة الفرعنية وقد تاثر العالم القديم باستخدام اللوتس المصري فى الزخرفة الفنية، وظهرت زهرة اللوتس في الزخرفة الآشورية منذ الألف الأول ق.م، واتجهت غرباً إلى سوريا واليونان في القرن السابع ق.م، وظلت حاضرة في الفن القديم حتى الغزو المغولي حيث غابت فترة تاريخية طويلة، وعادت في القرن الـ13 الميلادي قادمة من الصين التي تأثرت بعلاقتها الثقافية والتجارية ببلاد بين النهرين وإيران.
2-إن الفنان المصري القديم تأثر برقة وجمال أزهار اللوتس فمثلها في أساطينه وأعمدته كعنصر جمالي في العمارة المصرية الفرعنية ، وقد قلد المصري القديم أزهار اللوتس ضمن أدوات التجميل حيث شكل مرايا، مكاحل، أطباق، حلي، وصدريات وأواني بهيئة زهرة لوتس بديعة الشكل”.

استخدامات زهرة اللوتس

1-تستخدم في حماية القلب والطحال والكلى لاحتوائها على مواد قابضة.
2-العديدة التي تحارب التجاعيد التي تصيب البشرة بسبب تقدم السن، وتستخدم أيضا كعلاج للشيخوخة المبكرة.
3-تدخل في صناعة الأدوية لما تحتويه مكوناتها من خصائص تقوم بتقوية المفاصل.
4-استخدمها القدماء المصريين في صناعة مساحيق التجميل والعناية بالبشرة.
5-تستخدم زهرة اللوتس أيضاً في صناعة العطور لتميزها بالرائحة الذكية التي جعلتها تنافس أشهر وأفخم العطور العالمية مثل الورد الفرنسي الرائع والورد الطائفي الجذاب والورد الإسطنبولي الذي لا مثيل له في راحته الجذابة.
6-تستخدم بذور زهرة اللوتس في مشكلة الضعف الجنسي لدى الرجال.
7-تستخدم بذور زهرة اللوتس في أكبر وأشهر شركات مستحضرات التجميل ضمن تركيبات مستحضراتها لاحتوائها على الفوائد



452 Views