ما هي علامات ضعف شبكية العين

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 10:40
ما هي علامات ضعف شبكية العين


ما هي علامات ضعف شبكية العين وكذلك علاج شبكية العين بالليزر، كما سنوضح الوقاية من ضعف شبكية العين، وكذلك سنتحدث عن علاج ضعف شبكية العين بالأعشاب، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ما هي علامات ضعف شبكية العين

هناك العديد من علامات ضعف شبكية العين، ومن أبرزها رؤية الصورة أمامك مكررة أو لديها ظل، وعادةً ما يؤثر ضعف شبكية العين على كلتا العينين في نفس الوقت، ولكنها ستؤثر أحيانًا على عين واحدة فقط؛ حيث أن ضعف شبكية العين يمكن أن تكون مربكة للغاية.

علاج شبكية العين بالليزر

الليزر المستخدم في علاج الشبكية هو حزمة من الأشعة المركزَّة التي تسلط بصورة دقيقة جدًا على الأنسجة المختلة، ويتم استخدام أنواع عدة من الليزر لتناسب النسيج المتسهدف للعلاج.
حيث تم تصميم الأشعة لتخترق الأنسجة غير الشبكية مثل: العدسة والقرنية دون أن تضر بها، إضافةً لاستهدافها الأنسجة الشبكية.
وتستخدم هذه التقنية بشكل شائع كونها فعّالة في علاج الأمراض التي تصيب الشبكية، وبمساعدة أنواع عدسات مختلفة يمكن لأشعة الليزر أن تستهدف الشبكية في التدخل الجراحي غير العميق، وهذه التقنية هي الوحيدة القادرة على علاج الوذمة البقعية.
ويستخدم الأطباء الليزر المبعثر لمعالجة الوذمة البقعية، إذ إن الأشعة تقوم بتقليص حجم الأوعية الدموية المتضررة وتمنع نموها مجددًا.

الوقاية من ضعف شبكية العين

– المحافظة على وزن صحي؛ وذلك بتناول الأطعمة المغذية؛ كالورقيات الخضراء، والفواكه الصفراء والبرتقالية، والأسماك.
– ممارسة الرياضة بانتظام.
– الامتناع عن التدخين.
– مراقبة أي حالة صحية يشكو منها الشخص.
– المحافظة على ضغط الدم الطبيعي.
– الحماية من أشعة الشمس عند الخروج، وذلك بارتداء النظارات الشمسية والقبعات.
– التواصل الدائم مع الطبيب لاستشارته عند ملاحظة تغييرات في الرؤية، والقيام بإجراء فحوصات دورية للعين.

علاج ضعف شبكية العين بالأعشاب

1- الحرشف البري Milk Thistle:
على الرغم من أن #الحرشف_البري، ومكونه الأساسي النشط “سيليمارين” معروف مفعوله في دعم الكبد، فقد تبين أيضاً أنه يفيد العيون. إن الكبد هو الجهاز الرئيسي الذي يعتبر مرآة العيون، لأنه يتم تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان والغلوتاثيون في الكبد، وهي المسؤولة عن المساعدة في إصلاح تلف العين.
2- عشبة جينكة بيلوبا Ginko Biloba:
ظلت تستخدم لقرون لعلاج مشاكل العيون والجهاز العصبي المركزي، وتبين أنها الموسع المخي للأوعية الدموية الوعائية التي تعزز الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدم في الجزء الخلفي من العيون.
كما أثبتت الدراسات وجود فوائد لعشبة #جينكة_بيلوبا ضد مختلف اضطرابات الأوعية الدموية، بما في ذلك الغلوكوما.
3- الشمر Fennel:
إذا كان لديك عيون دامعة أو ملتهبة، يقال إن #الشمر مفيد جداً في هذا الصدد.
وبصرف النظر عن مثل هذه الحالات الخفيفة، يمكن للشمر الخام أو شاي الشمر، المستخدم كغسول للعيون، أن يساعد في ظروف أكثر خطورة مثل إعتام عدسة العين والغلوكوما. وفي عام 2008، قامت إحدى الدراسات باختبار مستخلص بذور الشمر المائي لاستكشاف آثاره على النماذج التجريبية للغلوكوما. أظهرت النتائج انخفاضا في ضغط العين، مما يبرهن على دور الشمر كدواء مضاد للغلوكوما.
4- الزعفران Saffron:
مثل الشمر، اشتهر #الزعفران بين توابل الطهي بأنه يساعد على تحسين البصر، بما في ذلك تحسين نتائج العتامة. وفي تجربة سريرية، أفاد كل مشارك تناول الزعفران بتحسن في الرؤية، مما دفع الباحثين إلى إحياء هذه العشبة كمفتاح محتمل لمنع فقدان البصر بين كبار السن.
وفي دراسة أخرى، وجد الباحثون أن الزعفران حسن حساسية وميض الشبكية في المرضى، الذين تم تشخيصهم بوجود الضمور البقعي المبكر المرتبط بالعمر.
5- العنبية Bilberry:
من المثير للاهتمام أن الطيارين البريطانيين أثناء الحرب العالمية الثانية ذكروا أن تناولهم فاكهة #العنبية قد ساعد على تحسين رؤيتهم الليلية، كما أن نبات العنبية يعتبر مفيداً لدوران الأوعية الدقيقة (أي تدفق الدم في أصغر الأوعية الدموية) في جميع أجزاء الجسم.
وقد تكون هذه النبتة ذات فائدة في العديد من اضطرابات العين بما في ذلك اعتلال الشبكية، والتنكس البقعي، وكذلك الحد من التهاب شبكية العين.
6- الشاي الأخضر Green Tea:
إن الدوائر السوداء والانتفاخ حول العينين، يمكن أن تكون ظواهر محرجة، ولكن وضع أكياس الشاي الأخضر على العينين (كما لو كانت شرائح خيار) قد تكون فعالة في الحد من التورم والسوائل حول العينين.
ويتسم #الشاي_الأخضر بمحتوياته المرتفعة من التانين ومضادات الأكسدة. كما أنه يحتوي على الكافيين الذي يساعد على تقليص الأوعية الدموية التي تسبب تورم حول العينين.
والتانين بما هو معروف عنه من خصائص قابضة، قد يقلل من تمدد الشعيرات والأوعية الدموية الموجودة تحت العينين، التي تؤدي إلى حدوث الدوائر السوداء.
7- الكركم Turmeric:
ذاع صيت #الكركم لمزاياه الصحية والطبية، بما في ذلك تأثيره الإيجابي على العينين. وهذه العشبة قادرة على تعزيز صحة العين عن طريق الحد من أكسدة عدسة العين. ووفقاً للبحث، فإن أكسدة العدسة تعتبر من الأسباب الرئيسية للعديد من اضطرابات العين.
كما يحتوي الكركم على الكركمين المعروف بخواصه المضادة للالتهابات.
8- مستخلص بذور العنب Grape seed Extract:
يعتبر مستخلص بذور العنب أحد أفضل العناصر في تعزيز صحة العيون. ويوصى به لعلاج اضطرابات العيون مثل إعتام عدسة العين واعتلال الشبكية السكري والضمور البقعي. ويحتوي على العديد من المواد الكيميائية النباتية التي يعتقد أنها مفيدة للعيون – بما في ذلك حمض اللينوليك، والفلافونويدات، وفيتامين “E”، وبروانثوسيانيدينز أوليغوميريك.
ومن المعروف أن بروانثوسيانيدينز أوليغومياندين تتسم بخصائص مضادة للهيستامين ومضادات الأكسدة، والتي تعتبر قادرة على تعزيز صحة العين.



200 Views