ما هي عيوب DVD

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2022 7:07
ما هي عيوب DVD


ما هي عيوب DVD وسوف نتحدث عن ما هو قرص الفيديو الرقمي DVD أيهما أفضل CD أم DVD ما هي مزايا DVD تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي عيوب DVD

1- سرعة نقل البيانات تكون أبطأ في أقراص (DVD) مقارنة بالوسائط الأخرى مثل محركات القلم ومحركات الأقراص الثابتة.
2-العمر الافتراضي لهذه الأقراص منخفض عند مقارنتها بوسائط التخزين الأخرى مثل القرص الصلب ومحركات القلم (pen drives). نظرًا لبعض عيوب أقراص (DVD)، تمّ استبدالها بوسائط تخزين أخرى مثل محركات الأقراص الثابتة ومحركات أقراص القلم.
3- يتعذر على بعض مشغلات (DVD) قراءة أقراص (DVD) المعدة بواسطة بعض برامج النسخ مثل (NERO).
4- يمكن أن يتلف قرص (DVD) بسهولة إذا أسيء استخدامه لأنّه تمّت صناعته من مادة رقيقة تشبه البلاستيك. تتلف أقراص (DVD) بسهولة إذا تمّ استخدامها عدة مرات.
5- يمكن الوصول إلى القرص أو قراءته بمساعدة (DVD-RW) أو (DVD-ROM) وهو قيد يحدث عدة مرات عند استخدامها.
6- تتلف بسهولة عند خدش سطح القرص، هذا النوع من القرص المخدوش غير قابل للقراءة. لا يمكننا الاعتماد بشكل كبير على أقراص (DVD) لأنّ البيانات الموجودة فيها يمكن أن تتلف في أي وقت، لذلك يُنصح بأخذ نسخة احتياطية منتظمة لعمل نسخ من أقراصنا الهامة. القرص القابل للتمهيد المعد لتثبيت النوافذ والبرامج يتلف بسهولة شديدة.
7- لا يمكن قراءة أقراص (DVD) بمساعدة القرص المضغوط لأنّها تتطلب (DVD-RW) أو (DVD-ROM).

ما هو قرص الفيديو الرقمي DVD

1-يرمز (DVD) إلى القرص الرقمي متعدد الاستخدامات (digital versatile disk) أو قرص الفيديو الرقمي (digital video disk)، تُستخدم أقراص (DVD) كأجهزة تخزين ثانوية تُستخدم كأجهزة تخزين، تمّ استخدام هذه الأقراص في تخزين الصور والصوت والأفلام نظرًا لجودتها العالية التي وفرتها لنا هذه الأقراص.
2–أسعار أقراص (DVD) منخفضة للغاية لأنّ تكلفة المواد الخام أقل، وبالتالي فإنّ تكلفة الإنتاج وتكلفة التصنيع لهذه الأقراص رخيصة جدًا، تمّ إطلاق أول قرص فيديو رقمي (DVD) في (31 مارس 1997)، للبيع في الولايات المتحدة الأمريكية، تمّ اختراعها في عام (1995)، تستخدم في تخزين برامج الكمبيوتر مثل نظام التشغيل وبرامج التطبيقات التي تعتبر ضرورية للغاية لتطبيقات ووظائف الكمبيوتر المناسبة.
3-إنّها مصدر جيد لتخزين البيانات الهائلة لأنّها تمتلك سعة تخزين عالية، وتتراوح سعة أقراص (DVD) العادية من (4.7) جيجابايت إلى (12) جيجابايت، يمكنها التعامل مع البيانات والمعلومات الضخمة ويمكنها أيضًا تخزين هذه المعلومات بشكل دائم ما لم يكن هناك ضرر مادي على سطح القرص، غالبًا ما تُرى الأقراص في شكل دائري والأبعاد (12) سم (4.7 بوصة) السماكة: (1.2) مم (0.047 بوصة) بوزن حوالي (16) جرامًا (0.56 أونصة).

أيهما أفضل CD أم DVD

تعتبر أقراص DVD أفضل من أقراص CD نظرًا لوجود طلب عليها أكبر من الأقراص المضغوطة CD، ويتم استخدامها لتسجيل وتخزين جميع تنسيقات البيانات (الصوت والفيديو والصور (img و iso)، يمكن أن تكون أقراص DVD ذات طبقة مزدوجة الوجه، مما يزيد بشكل كبير من حجم محرك الأقراص، ويسمح ذلك للمستخدمين بتخزين البيانات حتى 17.08 جيجا بايت على قرص مزدوج الطبقة ومزدوج الوجه.

ما هي مزايا DVD

1- يستطيع قرص الديفيدي العادي تخزين أكثر من ساعتين لصورة وصوت عالي الجودة أما لو كان القرص مزدوج السطح ( أي أن البيانات مخزنة فيه على جانبي القرص ) وكان ثنائي الطبقة فإنه يستطيع تخزين 8 ساعات من الصورة والصوت عالي الجودة ، أو 30 ساعة من صورة وصوت بجودة أشرطة الفيديو VHS .
2-يقدم برامج ومعلومات إضافية عن الفيلم وطاقمه ، ومقابلات معهم وكيفية صنع الفيلم وإضافات أخرى كثيرة .
3-مع الديفيدي ، لن تحتاج لتقديم الفيلم أو ترجيعه لمشاهدة مشهد معين ، فبإمكانك القفز مباشرة إليه .
4-يدعم تقديم الأفلام في شكلها الأصلي الذي تعرض فيه في صالات السينما بشاشة عريضة Widescreen سواء كان التلفزيون لديك عاديا بنسبة 4:3 أو عريضا بنسبة 16:9 .
5-يستطيع تخزين 8 مسارات من الصوت . أي أنه يستطيع تقديم الفيلم مدبلجا بثمانية لغات مختلفة .
6-يستطيع تقديم الفيلم مترجما بـ 32 لغة مختلفة .
7-يستطيع تقديم المشهد في الفيلم بتسع زوايا مختلفة للكاميرا .
8-يحوي قوائم تفاعلية تسهل مشاهدة الفيلم .
9-على عكس شريط الفيديو VHS الذي تقل جودة الصورة والصوت فيه بعد استعماله أكثر من مرة . الديفيدي يضمن لك جودة صورة وصوت عاليتين ودائمتين إذا استعملته برفق وعناية . كما أن القرص يعيش لفترات طويلة للغاية ( من 50 إلى 300 سنة ، مقارنة بفترة تترواح بين 10 إلى 30 سنة لشريط الفيديو VHS ) .
10-لا يتأثر بالمجالات المغناطيسية ، أو الحرارة كما هو الحال مع شريط الفيديو VHS .



280 Views