ما هي فوائد الكبد في جسم الانسان

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 4:31
ما هي فوائد الكبد في جسم الانسان


ما هي فوائد الكبد في جسم الانسان وسوف نتحدث عن كيف نحافظ على الكبد علامات سلامة الكبد تعريف الكبد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي فوائد الكبد في جسم الانسان

1-يقوم الكبد بوظائف مهمة في جسم الإنسان حيث يقوم بتظيم المستوى الكيميائي في الدم، و يفرز العصارة الصفراوية التي تساعد في تكسير الدهون لتكون مهيئة للهضم والامتصاص فيما بعد، إذ يمر الدم الخارج من المعدة والأمعاء عبر الكبد، فيقوم الكبد بتكسيره ومعالجته للحصول على المواد الغذائية اللازمة للجسم، ويحوّل الأدوية والعقاقير الموجودة في الدم إلى شكل يسهل على الجسم استخدامه، ويقوم الكبد بوظائف حيوية أخرى عديدة، منها إنتاج العصارة الصفراوية التي تُخلّص من الفضلات، وتكسّر الدهون في الأمعاء الدقيقة أثناء عملية الهضم. إنتاج الكوليسترول والبروتينات التي تحمل الدهون عبر الجسم.
2- معالجة الهيموغلوبين لاستخدام محتواه من الحديد، حيث يُخَزّن الحديد في الكبد. تحويل الأمونيا الضارة إلى اليوريا، وهي أحد المنتجات النهائية لعملية التمثيل الغذائي للبروتين الذي يُفرز في البول. تطهير الدم من المخدرات والعقاقير وغيرها من المواد الضارة. تنظيم تخثر الدم. مقاومة العدوى عن طريق إنتاج عوامل مناعية وإزالة البكتيريا من مجرى الدم. تنقية الدم من مادة البيليروبين، التي يتسبب تراكمها باصفرار الجلد والعيون. تصفية الجسم من المواد الضارة، إذ يرسلها الكبد عبرالصفراء أو الدم، لتخرج عن طريق البراز والبول.

كيف نحافظ على الكبد

1-تجنب استخدم الكحول بشكل مسؤول. يمكن أن تسبب المشروبات الكحولية العديد من المشاكل الصحية. يمكن أن تتلف أو تدمر خلايا الكبد وتندب الكبد. تحدث إلى طبيبك حول كمية الكحول المناسبة لك. قد يُنصح بشرب الكحول باعتدال فقط أو الإقلاع عنه تمامًا.
2-تجنب استخدام العقاقير غير المشروعة. في عام 2012 ، كان ما يقرب من 24 مليون أمريكي تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا أو أكثر من متعاطي المخدرات غير المشروعة حاليًا ، مما يعني أنهم استخدموا مخدرات غير مشروعة خلال الشهر السابق لمقابلة المسح يمثل هذا التقدير 9.2 في المائة من السكان الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكثر. تشمل العقاقير غير المشروعة الماريجوانا / الحشيش ، والكوكايين (بما في ذلك الكراك) ، والهيروين ، والمواد المهلوسة ، والمستنشقات ، أو العلاجات النفسية من نوع الوصفات الطبية (مسكنات الألم ، والمهدئات ، والمنشطات ، والمهدئات) المستخدمة غير الطبية.
3-تجنب الإبر الملوثة. بالطبع ، لا ترتبط الإبر المتسخة فقط بتعاطي المخدرات عن طريق الوريد. يجب عليك المتابعة مع طبيب والسعي للاختبار بعد أي نوع من اختراق الجلد يتضمن أدوات أو إبر حادة. ممارسات الحقن غير الآمنة ، على الرغم من ندرتها ، قد تحدث في المستشفى ، وتحتاج إلى متابعة فورية. أيضًا ، استخدم فقط الإبر النظيفة للوشم وثقب الجسم.
4-احصل على رعاية طبية إذا تعرضت للدم. إذا لامست دم شخص آخر لأي سبب من الأسباب ، فتابع على الفور مع طبيبك. إذا كنت قلقًا للغاية ، فانتقل إلى أقرب غرفة طوارئ في المستشفى.
5-لا تشارك أدوات النظافة الشخصية. على سبيل المثال ، يمكن أن تحمل شفرات الحلاقة وفرشاة الأسنان ومقصات الأظافر مستويات مجهرية من الدم أو سوائل الجسم الأخرى التي قد تكون ملوثة.

علامات سلامة الكبد

1-إنتاج مادة الصفراء Bile: تساعد مادة الصفراء في عملية تفكيك وهضم بعض المواد الغذائية في الأمعاء الدقيقة مثل: الدهون والكوليسترول وبعض الفيتامينات، وتتكون مادة الصفراء من أملاح الصفراء والكوليسترول والبيليروبين والكهارل والماء.
2- إنتاج مادة الألبومين Albumin: الألبومين هو أحد البروتينات الأكثر شيوعًا في الدم، وهو يساعد في نقل الأحماض الدهنية وهرمونات الستيرويد المهمة للمساعدة في الحفاظ على مستويات الضغط للأوعية الدموية.

تعريف الكبد

الكبد (بالإنجليزية: liver)‏ (باليونانية: (ἧπαρ (Hepar)‏))، عضو موجود فقط في الفقاريات، يقوم بإزالة السمية من المُستقلَبات المختلفة، يركب البروتينات، وينتج المواد الكيميائية الحيوية اللازمة لعملية الهضم. في الإنسان، يتموضع الكبد في الربع العلوي الأيمن من البطن، تحت الحجاب الحاجز. تشمل أدواره الأخرى في الاستقلاب: تنظيم تخزين الجليكوجين، تَفَكُّك كريات الدم الحمراء، وإنتاج الهرمونات.الكبد هو عبارة عن غدة هضمية ملحقة تنتج الصفراء (مركب قلوي يساعد في تحطيم الدهون). تساعد الصفراء في عملية الهضم عن طريق استحلاب الشحوم. تُخزن الصفراء التي ينتجها الكبد في المرارة -كيس صغير يتوضع تحت الكبد- ثم تنتقل الصفراء إلى الأمعاء الدقيقة لاستكمال عملية الهضم.يتألف نسيج الكبد عالي التخصص من خلايا كبدية، تنظم مجموعة واسعة من التفاعلات الكيميائية الحيوية ذات الحجم الكبير، بما في ذلك تركيب وتحطيم الجزيئات الصغيرة والمعقدة، إذ أن العديد منها ضروري للوظائف الحيوية الطبيعية. تختلف التقديرات المتعلقة بالعدد الكلي لوظائف الكبد، ولكن كتب التدريس تشير بشكل عام إلى أنها حوالي 500 وظيفة.غالباً ما تبدأ المصطلحات المتعلقة بالكبد بـ (-hepat)، المشتقة من الكلمة اليونانية (-ἡπατο).لا توجد طريقة معروفة حتى الآن للتعويض عن غياب وظيفة الكبد على المدى الطويل، على الرغم من أنه يمكن استخدام تقنيات الديال الكبدي على المدى القصير. لم يتم تطوير أكباد اصطناعية لتعزيز استبدالها على المدى الطويل في غياب الكبد. اعتباراً من عام 2018، زرع الكبد هو الخيار الوحيد للفشل الكبدي التام.



198 Views