ما هي فوائد ماء الورد للوجه

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 6:13 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 3:48
ما هي فوائد ماء الورد للوجه


ما هي فوائد ماء الورد للوجه نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم طرق استخدام ماء الورد للبشرة ونشير لبعض النصائح الهامة للحفاظ على حصة البشرة.

ما هي فوائد ماء الورد للوجه

المساعدة في ترطيب البشرة
استخدام ماء الورد على البشرة يساهم في ترطيبها، فهو يتغلغل داخل المسامات حيث أن مكونات ماء الورد سهلة الامتصاص من قبل البشرة، بالتالي يكون دورها في الترطيب أعظم.
التقليل من انتفاخ الوجه
لماء الورد خصائص مضادة للالتهاب وتعمل على التبريد، مما يترك بشرتك تشعر بالانتعاشوهذا الأمر يعمل على التخلص من الانتفاخ وبالأخص أسفل عينيك وما عليك إلا وضع قطعة من القطن أسفل كل عين، وذلك بعد غمرها بماء الورد البارد.
ملائم لذوي البشرة الحساسة
بما أن مكونات ماء الورد لطيفة على البشرة، فهذا يجعلها ملائمة لمن يمتلك بشرة حساسة على وجه الخصوص ومن فوائد ماء الورد للوجه أنه يساعد في تخفيف الاحمرار والتهيج، دون وجود أي اثار سلبية لذلك.
التقليل من ظهور علامات الشيخوخة
هناك عدة عوامل تساعد في تسريع عملية الشيخوخة وظهور التجاعيد، ومن بينها لتعرض لأشعة الشمس، والمواد الكيميائية التي نستخدمها، بالإضافة إلى النظام الغذائي الذي نتبعه لكن استخدام ماء الورد الغني بمضادات الأكسدة يعمل على إعادة توازن مستويات الجذور الحرة الضارة، والتي تسرع عملية الشيخوخة.
المساهمة في علاج حروق الشمس
بما أن من فوائد ماء الورد للوجه امتلاكه خصائص مبردة، فهذا يعني أن له دور في علاج حروق الشمس ويعمل ماء الورد على تسريع عملية الشفاء من حروق الشمس والتقليل من الالم الناتج عنه.
الحفاظ على درجة الحموضة (pH) المناسبة
درجة الحموضة الأنسب لبشرتك بالعادة، تقع ما بين 4.5-6.2، وهذا يعني أنها حامضية بعض الشيء واستخدام الصابون ومنظفات الوجه والمنتجات المختلفة بكثرة، من شأنها أن تؤثر على درجة حموضة الوجه، الأمر الذي ينتج عنه الكثير من المشاكل، مثل: حب الشباب في المقابل، يساعد ماء الورد البشرة في الحفاظ على درجة حموضة مناسبة، إذ أن الدرجة الخاصة به 5.5.
المساهمة في علاج حب الشباب
من فوائد ماء الورد للوجه أنه يعمل على التخلص من الزيوت الزائدة في الوجه، ويقلل من نمو البكتيريا التي تحفز ظهور حب الشباب وهذا الأمر ينتج عنه التخص من حب الشباب كليًا، والوقاية من ظهور هذه الحبوب مجددًا.

طرق استخدام ماء الورد

تعتمد طريقة استخدام ماء الورد على الغاية من استخدامه فلكل غاية وهدف طريقة معينة نذكر بعضها:
الاستخدام بهدف التخلص من نمش الوجه ولتفتيح البشرة:
يتم خلط ماء الورد بمنتجات أخرى كزيت اللوز، والقليل من الحليب البودرة، بالإضافة إلى النشا، ويتم استخدام هذا الخليط من خلال وضعه على الوجه والرقبة لمدة ربع ساعة، ويتم غسله بالماء الدافئ أولاً، ومن ثم بالماء البارد.
الاستخدام بهدف استعادة اللون الطبيعي للبشرة والتخلص من الحساسية:
يتم خلط ماء الورد مع السكر الناعم ووضعه على البشرة لمدة ربع ساعة. الاستخدام بهدف الحصول على البشرة النضرة: يتم خلط ماء الورد مع مبشور الخيار، ووضع الخليط على البشرة.
الاستخدام بهدف التخلص من حب الشباب:
يتم خلط القليل من ماء الورد بالقليل من عصير الليمون، ومسح الوجه به من خلال قطنة.
الاستخدام بهدف الحصول على بشرة ناعمة وصافية:
يتم خلط ماء الورد مع القليل من العسل، ووضعها على البشرة على شكل قناع.
الاستخدام بهدف الحصول على بشرة رطبة:
يتم خلط ماء الورد مع القليل من زيت اللوز والأفوكادو، ووضعها على البشرة على شكل قناع.

نصائح للحفاظ على شباب البشرة

اهتمي بنظامك الغذائي:
تبدأ مكافحة التجاعيد وخطوط الوجه العميقة دائما بالنظام الغذائي الصحي. فعن طريق تناول الأطعمة التي تنخفض فيها الدهون وترتفع فيه المغذيات، تقومين بحماية بشرتك من آثار الشيخوخة المبكرة. تناولي المزيد من الفواكه والخضراوات المليئة بالألياف والفيتامين C والبروتين والبيتاكاروتين والزنك. فهذه المغذيات تمكّن بشرتك من التجدد وإصلاح الأضرار التي تلحق بها. بالإضافة إلى ذلك، اشربي بين 8 و12 كوباً من المياه يوميا لضمان ترطيب بشرتك على نحو جيد.
نامي بطريقة صحيحة:
قد تنتج التجاعيد والخطوط على الوجه بسبب وضعية النوم السيئة وقلة النوم. احرصي على الحصول على 8 ساعات من النوم يوميا. وإذا كان ذلك ممكنا نامي دائما في الليل. فالأشخاص الذين يعملون خلال الليل وينامون في النهار أكثر عرضة لظهور التجاعيد. علاوة على ذلك، احرصي على النوم في وضع جيد لمنع تجاعيد الرقبة. وأفضل وضعيه للنوم هي تلك التي يكون رأسك فيها أعلى قليلا من جسمك. استخدمي وسادة ناعمة وحريرية لرأسك أيضا.
رطبي بشرتك:
يساعد كريم الترطيب الجيد واستخدامه بانتظام على تجديد البشرة وحمايتها من الجفاف. ولا بد من التأكيد أن البشرة الجافة هي أحد الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد. اشتري كريم ترطيب جيد ورطبي وجهك بقدر ما تستطيعين.
تجنبي التعرض للشمس:
إن التعرض للشمس قد يسهم في جفاف بشرتك والإضرار بها. مما يؤدي إلى ظهور الخطوط والتجاعيد في وقت مبكر. تجنبي التعرض لفترات طويلة للشمس. وارتدي قمصان ذات أكمام طويلة وسروال طويل وقبعة لتغطية بشرتك حين تكونين تحت الشمس. وينصح أيضا باستخدام واقي شمسي للحصول على الحماية اللازمة.
حددي نوع بشرتك:
قد تكون بشرتك عادية، أو دهنية، أو جافة، أو جافة ودهنية في الوقت نفسه. المهم معرفة نوعها إذا كنت تريدين تجديد شبابها، فحين تشترين منتج لتجديد شباب البشرة، عليك اختيار مستحضر مصمم خصيصا لنوع بشرتك أو حالتها للحصول على أفضل النتائج. وإذا كنت بحاجة للمساعدة في تحديد نوع بشرتك، استعيني بأخصائية العناية بالبشرة أو طبيب الأمراض الجلدية.
اغسلي وجهك بانتظام:
استخدمي غسول الوجه بدل الصابون الذي يحتوي غالبا على مواد تجفف بشرتك بسهولة. أما عند الحاجة لاستخدام الصابون، فاختاري صابوناً غير معطّراً يحتوي على نسبة عالية من المرطبات.
استخدمي منظف البشرة:
اشتري منظف للبشرة يناسب نوع بشرتك أو حالتها. وقبل وضعه اغسلي بشرتك بالماء الفاتر فالدفء يساعد على تخفيف الأوساخ وفتح المسام وإزالة الدهون الزائدة. ثم ضعي منظف البشرة أو غسول الوجه على وجهك. واعتمادا على تعليمات المنتج، قد يتطلب المنظف شطفه بالماء فورا أو إبقائه على وجهك لفترة محددة. اشطفي بقايا المنظف بالماء.
قشري بشرتك:
التقشير هو في الواقع عملية طبيعية قد تحدث دون أي تدخل من جانبك. فحين تموت الطبقة العلوية من خلايا الجلد، يستبدلها الجسم بخلايا جلدية جديدة. وحين تقشرين الجلد، تساعدين جسمك على التسريع بعملية التخلص من خلايا الجلد الميتة واستبدالها بخلايا جديدة ولتقشير بشرتك، ستحتاجين إلى مستحضر مقشر يناسب نوع بشرتك بالطبع. وقد يكون على شكل مقشر لفرك الجلد أو محلول مقشر. اتبعي دائما التعليمات المكتوبة على الغلاف.

عادات تضر البشرة

عدم استخدام واقي الشمس
الشمس هي أحد الأعداء الرئيسيين للبشرة، فعلى الرغم من قدرتها على منح البشرة الصحة والنضارة، فإنها من ناحية أخرى يمكن أن تكون ضارة لأنها تسبب تقدم البشرة في السن، مما يجعلها أكثر جفافاً وأقل حيوية وفي أسوأ الحالات، ظهور البقع والتجاعيد لهذا السبب من الضروري المواظبة على وضع واقي من الشمس يومياً حتى في الشتاء، باختيار عامل حماية من الشمس SPF بدرجة 30 أو 50.
غسل الوجه بمنظف خاطئ
استخدام المنظف الخاطئ لغسل الوجه هو أحد الأخطاء الرئيسية التي تسبب شيخوخة الجلد وذلك لأنه عندما يكون المنظف غير مناسب للبشرة، يتعرض الجلد لضغط مفرط وجفاف، لذا يجب اختيار النوع المناسب لنوع البشرة والمخصص فقط لتنظيف الوجه، مع الاستخدام الصباحي والمسائي.
إزالة المكياج بالمناديل المبللة
إزالة المكياج بشكل صحيح من الخطوات الأساسية للحصول على بشرة نضرة وصحية وعلى الرغم من مميزات المناديل المبللة المخصصة لإزالة المكياج، المريحة وسريعة الاستخدام، لا ينصح بها، لأنها لا تزيل مستحضرات التجميل تماماً من البشرة، بل على العكس تزيل فقط الطبقة السطحية منها وتترك الشوائب على الوجه التي تساهم في شيخوخة الجلد لذا ينصح باستبدال مناديل المكياج بماء ميسيلار لوجه والعينين والشفتين.
النوم والوجه على الوسادة
من المعلومات التي قد لا تعرفها الكثير من النساء أن الطريقة التي ننام بها يمكن أن تسبب ظهور التجاعيد على الوجه قبل الأوان، منها النوم ووجهنا على الوسادة وطريقة النوم هذه، تجعل بشرة الوجه تحتك بغطاء الوسادة مما يتسبب في احتكاك يؤدي إلى شيخوخة الجلد المبكرة على المدى الطويل.



347 Views