ما هي متلازمة السعادة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 أبريل, 2022 4:44
ما هي متلازمة السعادة


ما هي متلازمة السعادة كذلك سنجيب عن كم يعيش مريض متلازمة داون وما هو علاج متلازمة داون كذلك سنتحدث عن ما أعراض متلازمة داون كما سنذكر كذلك متلازمة داون الخفيفة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي متلازمة السعادة

1-متلازمة داون والتي تعرف بمتلازمة السعادة هي حالة وراثية. وهي تحدث عندما يولد الطفل مع 47 كروموسومات بدلا من 46 العادية.
2-الكروموسوم الاضافي هو كروموسوم 21. يسبب الكروموسوم الاضافي تأخيرا في نمو الدماغ وعدة تشوهات جسدية.
3- يمكن ان يولد الاطفال ولديهم متلازمة داون بغض النظر عن العرق والجنس والوضع الاجتماعي الاقتصادي.
4-وتُعرف متلازمة داون ايضاً بمتلازمة تثلّث الصبِّغي 21.

كم يعيش مريض متلازمة داون

1-فبالرغم من انخفاض نسبة الوفيات لدى المصابين بمتلازمة داون وزيادة أعمارهم، إلا أن هناك فروق كبيرة من شخص لآخر. فهناك أشخاص يعيشون لفترات أطول من غيرهم وربما تتداخل بعض العناصر وتؤثر على عمر الشخص المصاب بمتلازمة داون، ففي بعض الدراسات التي تم إجراؤها في عام 2015 وجد أن العرق الذي ينتمي إليه الشخص قد يكون له تأثيره على متوسط عمره.
2-حيث وجد أن الأفارقة من أصحاب البشرة السمراء قد يكونون أكثر عرضة للوفاة دون غيرهم، وربما يكون للعامل الصحي أيضاً تأثير.
3-خلال السنوات الأخيرة ازداد متوسط العمر أى عدد السنوات التي يعيشها الأشخاص المصابون بمرض متلازمة داون من 25 عاماً في 1983 إلى 60 عاماً، وذلك بسبب ارتفاع مستوى الرعاية الصحية بتلك الفئة.

علاج متلازمة داون

1-إذا كان المولود يعاني من متلازمة داون تتم المباشرة في إجراء الفحوصات الطبية حال ولادته بعد الإنجاب مباشرة للكشف عما إذا كان يعاني من مشاكل طبية إضافية، مثلًا الكثيرون ممن يعانون من متلازمة داون يعانون أيضًا من مشاكل في الرؤية، السمع أو في الغدة الدرقية.
2-كلما تم تشخيص المشاكل الطبية الأخرى بصورة مبكرة أكثر ازدادت فرص معالجتها بفعالية أكبر، كما تساعد الزيارات المتكررة والمتواصلة إلى طبيب العائلة في الحفاظ على صحة الطفل المصاب بمتلازمة داون.
3-يستطيع طبيب الأعصاب الذي يشرف على معالجة الطفل المصاب بمتلازمة داون أن ينصح الأهل بتبني برنامج معالجة ملائم لطفلهم يتناسب مع وتيرة تطور الطفل، نموه واحتياجاته، فكثيرون من الأطفال المصابين بمتلازمة داون يستفيدون مثلًا من برامج معالجة النطق واللغة والعلاج الطبيعي.
4-كلما تقدم الولد المصاب بمتلازمة داون في السن أصبحت المعالجة الوظيفية ذات تأثير أكثر وإيجابية أكبر، إذ تساعد المصاب بمتلازمة داون في تقبل مكان عمله والمحافظة عليه وفي العيش حياة مستقلة قدر الإمكان، أما معالجات الاستشارة فيمكن أن تساعده في تجاوز محن اجتماعية وعاطفية.
5-هنالك الكثير من المهنيين والاختصاصيين الذين بإمكانهم مد يد العون وتقديم المساعدة سواء للطفل المصاب بمتلازمة داون أو لوالديه وأفراد عائلته، لكن ليس ثمة خلاف على أنه منذ لحظة ولادة الطفل المصاب يصبح دور الأهل هو الدور الأكثر أهمية ومركزية في تقرير مدى نجاح الطفل في مواجهة المرض والتعايش معه.

ما أعراض متلازمة داون

1-على الرغم من أنه يمكن تقدير احتمالية حمل طفل مصاب بمتلازمة داون عن طريق الفحص أثناء الحمل، فلن تواجه أى أعراض لحمل طفل مصاب بمتلازمة داون، عند الولادة عادةً ما يكون لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون علامات مميزة معينة، بما فى ذلك:
2-ملامح الوجه المسطحة، الرأس والأذنين الصغيرة، رقبة قصيرة، انتفاخ اللسان، عيون مائلة إلى أعلى، آذان غير نمطية، ضعف العضلات، ويمكن أن يولد الرضيع المصاب بمتلازمة داون بمتوسط ​​الحجم، لكنه سوف ينمو بشكل أبطأ من الأطفال الأصحاء.

متلازمة داون الخفيفة

1-متلازمة داون الموزاييكية أو الفسيفسائية كما تسمى: فهي شكل خاص ونادر من أشكال متلازمة داون، وفي بعض الأحيان يتم استخدام تعبير الطفل شبه منغولي وذلك للإشارة إلى الدرجات الخفيفة من متلازمة داون.
2-فبعض الحالات تكون ملامح الطفل طبيعية إلى حد كبير، ولا يمكن الفصل والتأكد من الأمر إلا من خلال تحليل الكروموسومات.
3-أيضا عند إصابة الطفل بالداون الخفيفة فإن خلايا جسمه لا تكون جميعها مصابة بكرموسوم 21 زائد، وهذا ما يسمى داون الموزاييك أي تنوع بالخلايا.
وهذه الحالة تقضي بوجود بعض الخلايا الجسمية بحالة طبيعية والبعض الآخر فيها تثلث بالصبغي 21.
4-وتشير دراسات عديدة إلى أن 1 – 2% من بين كل 100 طفل من أطفال متلازمة داون مصابين بداون الموزاييك.
5-كما أن شخص واحد من أصل 27000 شخص لديهم متلازمة داون الخفيفة.
6-إضافة إلى أن متوسط أعمار الأطفال عند تشخيص هذه الحالة هو من سنة إلى أربع سنوات تقريباً.
7-ويرجع التأخر في تشخيص هذا النوع من الداون إلى قلة الأعراض وعدم توضحها لدى الطفل.
وأحياناً نقص المعرفة من الناحية الطبية في القدرة على التأكد والتوصيف لهذه الحالة النادرة.
8-وبالتالي من الممكن أن نجد أفراداً بعمر البلوغ ومصابون بداون موزاييك من دون أي تشخيص صحيح لحالتهم على الإطلاق ودون أي معرفة بها.



310 Views