ما هي مخاطر مسمار القدم

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 5:16
ما هي مخاطر مسمار القدم


ما هي مخاطر مسمار القدم وسوف نتحدث عن كيف ازيل مسمار القدم هل مسمار القدم معدي ما هو مسمار القدم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي مخاطر مسمار القدم

1-لا ليس خطير لكنه مزعج بل هو مسمار القدم هو الطبقة الزائدة من الجلد والتي تتسم بالصلابة وتتكون في مناطق عدة في القدم، وتسبب الشعور بعدم الراحة والألم، ويعد من أبرز الأمراض الجلدية التي تصيب القدم ولا ينتقل بالعدوى ولكن عن طريق العادات الخاطئة التي نتبعها.
2-تتزامن بعض الأعراض سويًا عند الإصابة بمسمار القدم ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي تكون طبقة سميكة على أجزاء من القدم.الشعور بالألم عدم القدرة على المشي تهيج وإحمرار الجلد و الشعور بعدم الراحة عند ارتداء الأحذية.

كيف ازيل مسمار القدم

1-تشذيب الجلد الزائد. يمكن للطبيب كشط الجلد الزائد أو السميك أو تشذيب المسمار الكبير باستخدام المشرط وهذا عادةً في أثناء زيارة عيادته. ولا يجوز لمريض محاولة فعل هذا بنفسه حيث إن ذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.
2-أدوية إزالة مسامير القدم. كما يمكن أن يضع الطبيب أيضًا رقعة تحتوي على 40 بالمائة من حمض الساليسيليك (مثل Clear Away، أو MediPlast أو غير ذلك). وتتوفر هذه الرقعات دون وصفة طبية. ويخبر الطبيب المريض بعدد مرات تكرار استبدال الرقعة. وقد ينصح الطبيب باستخدام حجر الخفاف، أو مِبرد الأظافر أو مِبرد الصنفرة للتخلص من الجلد الميت قبل وضع الرقعة الجديدة. ويمكن الحصول على وصفة طبية أيضًا تتضمن وصف حمض الساليسيليك في شكل هلام لوضعه على المناطق الكبيرة.
3-حشوات الأحذية. في حالة وجود تشوه أساسي في القدم، يمكن للطبيب أن يصف استخدام حشوات الأحذية ذات الضمادات المصمَّمة خصيصًا (التقويمات) للوقاية من تكرار الإصابة
4-الجراحة. وفي حالات نادرة، قد ينصح الطبيب بإجراء جراحة لتصحيح تراصف العظام التي تسبب الاحتكاك.
5-استخدم ضمادات تصرف دون وصفة طبية. ضع الضمادة لحماية المنطقة المصابة بالمسمار أو الدشبذ. كن حريصًا عند استخدام مزيلات المسمار السائلة أو ضمادات المسمار العلاجية التي تصرف دون وصفة طبية (دون وصفة الطبيب). فهذه المزيلات أو الضمادات تحتوي على حمض الساليسيليك، الذي يمكن أن يُهيج الجلد السليم ويؤدي إلى حدوث عدوى، خاصة في الأفراد المصابين بداء السكري أو حالات أخرى تسبب ضعف تدفق الدم.
6-نقع اليدين أو القدمين. إن نقع اليدين أو القدمين في ماء دافئ به صابون يلين مسامير اللحم والدشبذات. يمكن لذلك أن يجعل من السهل إزالة الجلد السميك.
7-جلد سميك رفيع. في أثناء الاستحمام أو بعده، قم بفرك مسمار اللحم أو الدشبذ باستخدام حجر الخفاف أو مبرد الأظافر أو مبرد الصنفرة أو منشفة للمساعدة في إزالة طبقة من الجلد الخشن. لا تستخدم أداة حادة لتقليم الجلد. لا تستخدم حجر الخفاف إذا كنت مصابًا بداء السكري.
8-رطب جلدك. استخدم مرطبًا على يديك وقدميك للمساعدة في الحفاظ على نعومة الجلد.
9-ارتدِ جوارب وحذاءً مريحًا. التزم بارتداء جوارب وأحذية مناسبة ومبطنة حتى يختفي مسمار اللحم أو الدشبذ.

هل مسمار القدم معدي

1-هناك نوعين من مسمار القدم أولها من يأتي بشكل طبيعي و هذا عادة لا يكون مؤلمًا و يشفى سريعًا ، لكن الثاني الناتج عن إرتداء الحذاء لفترات طويلة يكون مؤلم و يأخذ وقت أطول للعلاج ، و لا ينتقل هذا المرض عن طريق العدوى ، قد يبدو أن هذا المرض بسيطًا و لكنه يشكل خطورة علي حياة الإنسان ، و ذلك لأنه يؤدي إلى صعوبة الحركة و الإنتقال حيث إنه يسبب ألم شديد في القدم عند السير .

ما هو مسمار القدم

مسمار القدم (بالإنجليزية: foot corn)‏ أو الجُسّأة أو المسمار أو الدُشْبُذ أو الثَفَن (بالإنجليزية: callus أو callosity)‏ هو نسيج صلب يتكون في منطقة انكسار العظام في مرحلة الترميم. مسمار اللحم أو الكالو وله عددة أسماء في البلدان العربية حيث يسمى بعين السمكة في مصر ويسمى في المغرب العربي بمسمار الكيف، وهو عبارة عن نسيج أو بروز لحمي ينمو على قمم الأقدام وبين جوانب أصابع القدم، ويتكون من خلايا جلدية ولحمية ميتة وقاسية تتراكم على سطح الجلد، تظهر مع الضغط الناتج عن الجلد والعظام ولا ينتقل هذا المرض عن طريق العدوى، وقد يبدو على شكل بثور سطحية إلا أنها عادة تكون على شكل قمع عميق في الجلد يحدث ألما مزعج إذا تعرض للضغط عليه.



272 Views