ما هي مقومات السياحة البشرية

كتابة محمد الخالدي - تاريخ الكتابة: 3 مايو, 2020 8:43
ما هي مقومات السياحة البشرية


ما هي مقومات السياحة البشرية وما هو مفهوم السياحة البشرية سوف نقدم اليكم كل المعلومات من خلال هذا المقال المميز.

السياحة

السياحة: هي عمليّة انتقال الأفراد بشكل مؤقت من دولة إلى أُخرى لأهداف مختلفة، كما وتُعدُّ السياحة من أهم المصادر الاقتصاديّة التي تعتمد عليها الدولة في تنمية وزيادة دخلها القوميّ وبالتالي تحسين مستوى المعيشة لأفرادها

مقومات السياحة البشرية

١- الآثار التاريخية
تمتلك مصر العديد من الاثار المتنوعة ، مثل:
•الاثار الفرعونية
تعتبر الاقصر متحفا مفتوحا للاثار الفرعونية.
•الاثار اليونانية – الاثار الرومانية
تعتبر الاسكندرية مركزا الاثار الرومانية في مصر .
•الاثار القبطية
الكنائس والاديرة من الاثار القبطية.
•الاثار الاسلامية
المساجد من الاثار الاسلامية.
٢- الامن والأمان
تتمتع مصر بشكل عام بانخفاض معدل الجريمة مما ادى الى شعور السائح بالامان على نفسه وماله .
٣- وسائل النقل والاتصالات:
يتوافر في مصر العديد من وسائل المواصلات والاتصالات أدى ذلك إلى سهولة وصول السائح للمناطق السياحية ، كما يسر له اتصاله بوطنه وأهله .
وتنقسم إلى : الطرق البرية والنهرية، المطارات والموانئ ، ووسائل الاتصال.
٤- وفرة المنشآت السياحية :
زاد في السنوات الاخير وجود المنشآت السياحية ، مثل : الفنادق والقرى السياحية والشركات السياحية وذلك من اجل توفير وسائل الراحة والترفية للسائحين.
المكاتب والشركات السياحية المنتشرة من عوامل الجذب السياحي في مصر .
٥- العادات والتقاليد الايجابية للشعب المصري:
اعتاد المصريون على وجود السائحين بينهم منذ وقت طويل ، واعتادوا على الترحيب بهم، وتقديم كل سبل الراحة والمساعدة لهم مما ادى الي جذب السياح.

أهداف السياحة

-سياحة المغامرات، بهدف كشف الغرائب والقيام بالرحلات الاستكشافيّة.
-سياحة ترفيهيّة، وتكون بهدف الترفيه والاستجمام والترويح عن النفس من متاعب الحياة.
-سياحة دينيّة، بزيارة الأماكن المقدسة مثل مكة المكرمة، والفاتيكان، والقدس الشريف.
-سياحة ثقافية، بزيارة المواقع الثقافية، والمتاحف والمعالم التاريخيّة.
-سياحة شاطئيّة، تنتشر في المناطق الساحلية البحريّة الجذابة.
-سياحة تأمل، وهي أرقى الأنواع، وبدأ أول تسويق لها على مستوى العالم العربيّ في الأردن في منطقة البحر الميت.
-سياحة رياضيّة، من خلال المشاركة في المنافسات الرياضيّة.
-سياحة علاجيّة، وتكون بهدف العلاج و دواء غير المُتوفر في الدولة، أو زيارة الأماكن التي تشتهر بقدرتها العلاجيّة كحمامات ماعين في المملكة الأردنيّة الهاشميّة.

أنواع السياحة

سياحة داخليّة، وتكون في حدود الدولة، بزيارة المعالم والأماكن التاريخيّة الموجودة فيها.
سياحة خارجيّة، تكون خارج حدود الدول، بزيارة الدول المجاورة أو الدول البعيدة

مقومات السياحة

تتطّرق النقاط الآتيّة إلى ذكر بعض أبرز مقومات السياحة، مع بيان ماهيّة كل منها:
المقومات الطبيعيّة: تُعد أكثر مقومات السياحة أهميّة، ويعزى ذلك إلى تنامي الاهتمام العالميّ بالبيئة ومشكلاتها، ومن أبرز الأمثلة عليها المناخ الذي يتيح تباينه من منطقة إلى أخرى في الدولة إلى إبقاء الحركة السياحيّة نشطة على مدار العام، هذا بالإضافة إلى الشواطئ والمسطحات المائيّة التي يقصدها السيّاح بقصد الاسترخاء والاستجمام، هذا عدا عن النباتات الطبيعيّة التي تجذب بدورها محبي الطبيعة.
المقومات الدينيّة: تتمثّل بالأماكن المقدسة والآثار؛ كالمزارات، والمساجد، والكنائس، والأديرة، ويُشار إلى أنّ الوطن العربيّ يحظى بمكانة خاصة عند الحديث عن المقدسات الدينيّة كونه مهبط الديانات السماويّة الثلاث، والمتمثّلة بالديانة الإسلاميّة، والديانتين المسيحيّة واليهوديّة؛ لذا يتوافد الكثير من السياح إلى مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والخليل، وبيت لحم.
المقومات الأثريّة التاريخيّة: تضم كل ما أنشأته الحضارات القديمة؛ كمعابد الكرنك في مصر، وآثار الأقباط في الأردن، بالإضافة إلى آثار الكنعانيين في فلسطين، ويندرج ضمن هذه المقومات أيضاً المراكز العلميّة، والثقافيّة، والبحثيّة.
المقومات الثقافيّة: تعكس هذه المقومات الموروث الثقافيّ لسكان البلاد، فيؤدي السائح الرقصات الشعبيّة، ويستمتع بزيارة المتاحف، والمعارض الفنيّة، والأفلام السينمائيّة، وغيرها العديد.
المقومات الحديثة: تضم كافة المنشآت والمشاريع الضخمة التي تعكس التطور الحضاريّ، والنمو الاقتصاديّ للدولة؛ كالسدود، والمطارات، والجسور، والسكك الحديديّة، وغيرها الكثير.
المقومات السياسيّة: يُشكّل المناخ السياسيّ عاملاً مؤثراً في دفع عجلة السياحة إلى الأمام، وإبقائها نشطة على الدوام، حيث تسعى الدول إلى جذب السياح إليها من خلال تقديم تسهيلات استثماريّة، وتبسيط إجراءات السفر، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتيّة؛ كتطوير الفنادق، والقرى السياحيّة، والمحميّات، والمنتجعات، وغيرها.

إحصائيات سياحية عالمية

تهيمن الدول الصناعية على نوعي السياحة المحلية والدولية، حيث تستقبل أوروبا وأمريكا الشمالية ومنطقة المحيط الهادئ أكثر من ثلثي السائحين الدوليين. ومهما كان الحال فإن السياحة صناعة رئيسية في معظم الدول.
ففي منتصف تسعينيات القرن العشرين أسهمت السياحة بما يزيد على 6% من قيمة كل السلع والخدمات المنتجة في أنحاء العالم المختلفة، ومثلت أيضًا أكثر من 13% من المنصرفات الاستهلاكية العالمية. ويقدر الخبراء أن السياحة تدعم أكثر من 130 مليون وظيفة في مختلف أنحاء العالم، وتسهم بما يزيد على 5,6% من إجمالي المدفوعات الضريبية.



1220 Views