ما هي نترات البوتاسيوم

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 10 مارس, 2022 10:09
ما هي نترات البوتاسيوم


ما هي نترات البوتاسيوم كذلك سنتحدث عن نترات البوتاسيوم للنبات وما هو بديل نترات البوتاسيوم أيضا سنتحدث عن استخدامات نترات البوتاسيوم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي نترات البوتاسيوم

1-هي عبارة عن ملح يأخذ شكل مسحوق البلورات يرمز له بالرمز KNO3، ويتميز بطعم لاذع وقوي، وله لون شفاف أو أبيض وتتوافر نترات البوتاسيوم في الصخور والكهوف.
2-وتتميز نترات البوتاسيوم أيضًا بقلة مادة الكحول، وهي تتكون من مادة النيتروجين والبوتاسيوم والأكسجين.
3- ويمكن إذابتها بشكل سريع داخل المياه، لذلك تعتبر من أهم المواد التي تستخدم في إنتاج الأسمدة.
4-وتعمل أيضًا على تحسين جودة إنتاج النباتات والأشجار وتقويتهم، وتعمل على تحسين نوعية التربة وحمايتها من الأمراض والأضرار التي قد تصيبها مثل الأفاعي والحشرات المختلفة.
5-وتعتبر نترات البوتاسيوم من المواد سريعة الاشتعال، لذلك تدخل في صناعة الألعاب النارية والمتفجرات.

نترات البوتاسيوم للنبات

1-تعمل نترات البوتاسيوم على زيادة صحة النباتات
من أهم الأمور التي يستفاد منها النبات من هذا السماد هي زيادة تحمل الجذور للصقيع، إذ يساعد البوتاس في بناء جدران خلوية أكثر سمكاً وزيادة مستوى الإلكتروليات في الخلايا.
2-زيادة إنتاجية النبات
عند استخدام هذا النوع من الأسمدة ستحصل على فاكهة أكثر جودة وذات ألوان أفضل عن قبل استخدامه. وهو يفيد في تقليل الأمراض بشكل عام، وستلاحظ أن الثمار أصبحت ذات طعم ألذ.
3-نترات البوتاسيوم تساهم في كفاءة تغذية المحاصيل
يتم امتصاص سماد نترات البوتاسيوم بكفاءة عالية، حيث يعطي اتحاد البوتاسيوم وأكسيد النتروجين معاً على تسهيل امتصاص المغذيات عبر جذر النبات.
4-تقليل ملوحة التربة
من أهم فوائد المكونات والخصائص الموجودة في هذا السماد هو أنها تساهم في تقليل ملوحة التربة. لذا إن كانت تربتك مالحة أو إن كانت الماء التي تسقي بها مالحة أو رديئة نوصي بشدة باستخدام هذا السماد الذي يمكن أن يقاوم الآثار السلبية للصوديوم ويعتبر طريقة رائعة لتقليل الملوحة.

بديل نترات البوتاسيوم

المكونات
1-أكياس نترات الأمونيوم.
2- ماء ساخن.
3- وعاء كبير محدَّد لقياس المليمترات.
4-هيدروكسيد البوتاسيوم.
5- نظارات واقية.
6-قناع واقٍ من الغاز.
7-زوج من القفازات المطاطية
طريقة تحضير بديل نترات البوتاسيوم
1-شراء أكياس ثلجية تحتوي على نترات الأمونيوم كمكون أساسي من مكوناتها. من الضروري ارتداء نظارات واقية وقناع واقٍ من الغاز وزوجًا من القفازات المطاطية، إذ يمكن للمواد الكيميائية المستخدمة في صُنع نترات البوتاسيوم أن تهيج العينين والرئتين والجلد. قص الكيس وسكب 80 مليلتر من نترات الأمونيوم في وعاء كبير محدد لقياس المليمترات.
2- إضافة 70 ملليلتر من الماء الساخن إلى نترات الأمونيوم وتقيب الخليط. تصفية نترات الأمونيوم من المحلول باستخدام أي مرشّح أو مصفاة متوفرة لدينا، مثل: مرشح القهوة، وذلك من خلال وضع الفلتر فوق وعاء فارغ وسكب المحلول فيه حتى نحصل على نترات الأمونيوم لوحدها.
3-سكب 56 غرامًا من هيدروكسيد البوتاسيوم وهو المكون الرئيسي الثاني لنترات البوتاسيوم في وعاء القياس. إضافة 0.5 أوقية سائلة من الماء لإذابة هيدروكسيد البوتاسيوم، ويضاف المزيد من الماء إذا كان هيدروكسيد البوتاسيوم جافًا.
4- قبل خلط هيدروكسيد البوتاسيوم مع النترات، يؤخذ الخليط إلى الهواء الطلق تجنبًا لوقوع إصابات خطيرة ناتجة من إطلاق غاز الأمونيوم السام. بمجرد العثور على منطقة جيدة التهوية في الهواء الطلق، يسكب محلول هيدروكسيد البوتاسيوم ببطء في نترات الأمونيوم، مع ضرورة ارتداء قناع الغاز بطريقة آمنة. سكب المحلول في قدر ووضعه فوق موقد خارجي، ثم يعين الموقد على حرارة متوسطة ويترك المحلول يغلي لمدة تتراوح بين 20-30 دقيقة.
5- سكب المحلول المغلي في وعاء قياس ووضعه على سطح مستوٍ لا يقل ارتفاعه عن 100 قدم، ثم تترك نترات الأمونيوم لتتبخر لمدة تصل إلى أسبوعين، أو تترك حتى يتبقى في وعاء القياس بلورات بيضاء فقط.
6- بعد أن تتبخر نترات الأمونيوم تمامًا تكون قد تكونت لدينا نترات البوتاسيوم، ولكن للتأكد من أنها نترات بوتاسيوم نقية، تمزج كمية قليلة مع كمية متساوية من السكر، ثم يعرض هذا الخليط للنار، فإذا نتج لهيب أرجواني اللون، فذلك يعني أن نترات البوتاسيوم نقية 100%.

استخدامات نترات البوتاسيوم

1- تدخل في العديد من الصناعات مثل؛ صناعة المتفجرات، الزجاج، الألعاب النارية، عمليات التعدين.
2- تدخل في عملية توليد الطاقة، وخاصة الطاقة الشمسية، وذلك لأنها تمتلك القدرة على كفاءة تشغيل الآلات التي تعمل بالطاقة الشمسية.
3- تستخدم في علاج المعادن بشكل عام.
4- تدخل في صناعة الأسمدة بشكل خاص، وهي مفيدة في علاج الآفات الزراعية.
5- تعمل على تحسين نوعية الفواكه والخضروات.
6- تساعد على زيادة نسبة البروتين في الأشجار، لأن ذلك يساعد على نمو الأشجار.
7- تزيد من سمك قشور الفواكه والنباتات، كما أنها تساعد على تثبيت وتقوية نكهتها.
8- تزيد من نسبة النشا الموجودة في الحبوب، والدرنات.
9- تقلل من الاضطرابات الفسيولوجية للنباتات وتقلل من تشقق النباتات وظهور البقع عليها.
10- تدخل نترات البوتاسيوم في صناعة الكثيرة من الأدوية الطبية وخاصة الادوية التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض مثل ألم الأسنان وغيرها.
11- تساعد نترات البوتاسيوم على زيادة عمر النباتات.
12- كانت نترات البوتاسيوم تدخل في السابق في صناع البارود، وهذا الأمر أدى إلى تشكيل مزارع ملح الصوديوم في فرنسا وغيرها من الدول.
13- تدخل في صناعة اللحوم والدجاج لأنها تعمل على تصبيت النكهة مع مشتقات الحليب وخاصة الجبن والألبان.



284 Views