ما هي وظيفة الذاكرة الرئيسية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 5:21
ما هي وظيفة الذاكرة الرئيسية


ما هي وظيفة الذاكرة الرئيسية و أنواع الذاكرة RAM و الذاكرة الثانوية و مميزات وحدات التخزين الثانوية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي وظيفة الذاكرة الرئيسية

-تكمن اهمية ذاكرة الوصول العشوائي في أنها توفر خاصية الوصول السريع لجميع البيانات الموجودة على أجهزة تخزين الجهاز.
تستخدم هذه الذاكرة لتخزين جميع البيانات الموجودة على الحاسوب وبالأخص تلك التي تستخدم بشكل متكرر.
-جاء مصطلح اسم هذه الذاكرة وهو الوصول العشوائي من أنه يمكن الوصول إلى أي خلية تخزينية مستخدمة في هذه الذاكرة بشكل مباشر، ولكن في نفس الوقت عشوائي.
-لا تحتاج هذه الذاكرة من المستخدم أن يحدد لها موقع خلية التخزين التي سوف تستدعي منها البيانات بشكل تسلسلي، هذه الميزة تزيد من سرعة عمل الذاكرة.
-طريقة عمل هذه الذاكرة تختلف تماماً عن طريقة عمل القرص الصلب الخاص بالجهاز، حيث يحتاج حتى يتمكن من الوصول للخلايا التخزينية تحديد الموقع التسلسلي لكل خلية يريد منها بيان أو معلومة.
-يوجد نوعين من ذاكرة الحاسوب العشوائي وهما ذاكرة الحاسوب العشوائي الثابتة، وذاكرة الحاسوب العشوائي الديناميكية، لكن يمكن أن نقول إن ذاكرة الحاسوب العشوائي الثابتة تتفوق على الديناميكية في كل شيء تقريباً.

أنواع الذاكرة RAM

هناك أكثر من نوع من أنواع ذاكرة الوصول العشوائي RAM، والتي تتفاوت أسعارهم باختلاف أنواعهم وهي:
-النوع الأول SDR RAM: وتسمى هذه الذاكرة بذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية ذات النقل الأحادي، حيث تقوم هذه الذاكرة بنقل البيانات بسرعة مقبولة نسبياً، ولكن في مقابل ذلك تستهلك هذه الذاكرة قدر كبير من الطاقة مقارنة بباقي الأنواع.
حيث أن هذه الذاكرة تقوم بنقل بت واحد وعندما ترتفع النبضة تعود حتى تقوم بنقل بت آخر وهكذا، وكلما زادت الوحدات أدى ذلك إلى زيادة السرعة وسرعة نقل البيانات، وتكون سرعة النقل 100 أو 130 ميجا هرتز.
-النوع الثاني DD RAM: وهي إحدى أنواع ذاكرة الوصول العشوائيRAM ، والتي اختلفت تسميتها، فقد يقول البعض أنها تسمى بذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية ذات النقل الثنائي، والبعض الآخر يطلق عليها ذاكرة الوصول العشوائي ذات النقل المضاعف، ولكن المعنى واحد.
ويعطي هذا النوع من الذاكرة ضعف أداء النوع السابق، فهي تقوم بنقل 2 بت في الثانية، بت عند ارتفاع النبضة والبت الآخر عند انخفاضها، ويتميز هذا النوع عن سابقه أنه ينقل كمية مضاعفة من البت في الثانية الواحدة، وكمية الطاقة المستهلكة تكون أقل.
-النوع الثالث RD RAM: هذا النوع من أفضل أنواع ذاكرة الوصول العشوائي RAM، ويسمى بالخطوط الديناميكية لذاكرة الوصول العشوائي، وتمتاز هذه الذاكرة بسرعتها المذهلة في نقل البيانات، ولكن أسعارها باهظة.
وتقوم هذه الذاكرة بنقل البيانات بين المعالج والذاكرة على أكثر من قناة وذلك عن طريق تصغيرها لحجم الناقل من 32 بت إلى 16 بت، وتعطي هذه الذاكرة ترددات عالية قد تصل إلى 800 ميجا هرتز، وهذا النوع لا يعمل مع الأجهزة إلا من النوع بنتيوم 4، وقد تم الإستغناء عن هذا النوع من الذاكرة بسبب ظهور الذاكرة DDR، DDR2، وهذان النوعان يمكنهما إعطاء نتائج أعلى من النوع السابق وتكلفة أقل.
-النوع الرابع EDO RAM: ويطلق عليها اسم ذاكرة الوصول العشوائي النشطة أو المضاعفة، وتتميز هذه الذاكرة بقدرتها على تخزين البيانات لمدة أطول، وتتكون من قطاعات وكل قطاع يضم 256 بايت، مما يؤدي ذلك إلى تنفيذ البرامج بصورة أسرع وأفضل ودون تأخير.

الذاكرة الثانوية

تشير الذاكرة الثانوية إلى أجهزة التخزين التي تتواجد بشكل ثانوي أو إضافي مع الحاسب الآلي أو بالأدق مع الذاكرة الأساسية بنوعيها، وتختلف عنها في أنه لا يتم الوصول إلى الذاكرة الثانوية مباشرةً عبر وحدة المعالجة المركزية CPU كما في الذاكرة الأساسية، بل يتم أولًا تحميل البيانات المطلوب الوصول إليها في ذاكرة الوصول العشوائي RAM ثم إرسالها إلى وحدة المعالجة المركزية، لذا فذاكرة الوصول العشوائي تلعب دورًا وسيطًا مهمًا لكي يتم استدعاء البيانات من وحدات التخزين الثانوية إلى الحاسب الآلي، وتكمن مميزات الذاكرة الثانوية في حجم التخزين الكبير للغاية الذي توفره إذا ما تم مقارنتها بالذاكرة الأساسية، فمثلًا قد يحتوي الحاسب الآلي على محرك أقراص ثابت -وهو أحد وحدات التخزين الثانوية- على سعة تخزين تُقدر بنحو تيرابايت (1024 جيجا بايت) في حين أن ذاكرة الوصول العشوائي الأساسية سعتها 16 جيجا بايت فقط، لذا يتم استخدام ذاكرة التخزين الثانوية لتخزين البيانات الدائمة، وبشكل عام فمصطلح “ذاكرة” يشير إلى الذاكرة الأساسية، أما مصطلح “تخزين” فيشير إلى وحدات التخزين الثانوي بأنواعها.

مميزات وحدات التخزين الثانوية

-يُطلق على الذاكرة الثانوية me mory أيضًا اسم الذاكرة الخارجية أو الدائمة.
-إنها ذاكرة غير متطايرة ولكنها أيضًا ذاكرة احتياطية للكمبيوتر.
-يتم الذاكرة الثانوية تتكون من المغناطيسية و الضوئية الأجهزة.
-الذاكرة الثانوية تخزن البيانات بشكل دائم حتى إذا قمت بإيقاف تشغيل الطاقة، فلن تفقد البيانات.
-يمكن لجهاز الكمبيوتر العمل بدون ذاكرة ثانوية ولكن ليس بدون ذاكرة أساسية.



347 Views