متلازمة النوم القصير

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 22 أبريل, 2022 1:31
متلازمة النوم القصير


متلازمة النوم القصير كذلك سنتحدث عن متلازمة النوم القهري ايضا سنتحدث عن متلازمة عدم النوم وما هي انواع النوم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

متلازمة النوم القصير

1-هناك عدد غير قليل من الدراسات التي تظهر كيف أن النوم أقل من 6 ساعات، كحد أدنى، يمكن أن يضر بصحتنا ونوعية حياتنا بطرق ومجالات متنوعة، بما في ذلك من خلال التأثير على عملية التمثيل الغذائي وزيادة خطر الإصابة بحالات طبية خطيرة مثل السكتة الدماغية والخرف، ومن ثم تقليل متوسط عمر الفرد المتوقع.
2-ولكن هناك أشخاص يمكنهم العمل بشكل جيد حتى مع أقل من 6 ساعات من النوم، دون معاناة من عواقب مثل التعب والنعاس وقلة التركيز أثناء النهار، بحسب موقع “إنسايدر”.
3-يتمتع الأشخاص المصابون بمتلازمة النوم القصير بامتياز النوم لمدة 4-6 ساعات في الليلة ولا يزالون يعملون بشكل ممتاز.
4-إنها ليست متلازمة شائعة جدا، تشير التقديرات إلى أن حوالي واحد بالمائة من السكان يعانون من هذه المتلازمة.
5-ربما يكون بعض الأشخاص الذين يدعون أنهم ينتمون إلى هذه المجموعة مألوفين جدا بالنسبة لك: الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، ومارثا ستيوارت إحدى أشهر سيدات الأعمال الأمريكيات، وكذلك جاك دورسي مؤسس تويتر.
6-على الرغم من أن نسبة عالية من الأشخاص أفادوا بأنهم يستقرون بشكل روتيني على نوم ليلي أقل من 6 ساعات، إلا أن القليل منهم فقط يعانون بالفعل من متلازمة النوم القصير، على الأقل من الناحية السريرية. والسبب هو أنه ليس كل من اعتاد على النوم أقل من ست ساعات يعمل حقا في أفضل مستوياته في اليوم التالي.
7-تقول الدكتورة بولا جي ويليامز، محاضرة في قسم علم النفس في جامعة يوتا الأمريكية، وهي واحدة من الباحثين الذين يتعمقون في المتلازمة، إنها حددت العديد من الخصائص الأخرى للأشخاص الذين يعانون من المتلازمة.
8-الأعراض الرئيسية التي تميز المتلازمة هي أن الأشخاص الذين ينامون بانتظام وباستمرار أقل من ست ساعات في الليلة لا يعانون من انخفاض في الأداء الوظيفي أثناء النهار ويشعرون بالانتعاش التام من الراحة الليلية القصيرة.
9-بالإضافة إلى ذلك، وفقا لوليامز، “يتميزون بالهوس الخفيف (هايبومنيا) والاندفاع، كما أنهم يميلون أيضا إلى الانخراط في أنشطة تحفيزية تسمح لهم بالتغلب على النعاس”.
10-وأوضحت ويليامز أن متلازمة النوم القصير تختلف اختلافا كبيرا عن اضطرابات النوم الأخرى مثل الأرق، فعلى سبيل المثال، يعاني الأشخاص المصابون بالأرق أيضا من مستويات عالية من القلق وقلة النضارة وعدم الرضا.

متلازمة النوم القهري

1-ينتاب بعض الأشخاص شعورًا دائمًا بالنوم، ويصعب عليهم مقاومته، فلا يكون مجرد حدث عارض، هذا ما يسمى بالنوم القهري، ويأتي هذا الاسم نتيجة الحاجة القهرية للنوم التي تتحكم في المريض.
2-لا يرتبط مرض النوم القهري بمرحلة عمرية محددة، إذ يصيب أي شخص، لكنه يظهر بصورة أكبر في مرحلة الشباب، ولهذا المرض مخاطر كبيرة على الصحة في حال لم يتم علاجه.

متلازمة عدم النوم

1-يُعاني الكثير من الاشخاص من مرض عدم النوم أو ما يُعرف بالأرق حول العالم؛ والأرق (Insomnia) هو مواجهة صعوبات في النوم بشكلٍ مُستمر ممّا يمنع الشخص من الحصول على نوعية جيدة وكمية كافية من النوم، وهذا قد يتسبب في حدوث العديد من الأعراض والآثار الجانبية التي تُعيق القيام بالنشاطات اليومية المُختلفة كمّا قد يؤثر ذلك أيضًا على الحالة المزاجية للشخص.
2-ويُقسم الأرق إلى ثلاث أنواع: الأرق الحاد (Acute insomnia)وهو النوع الذي قد يستمر لشهر واحد نتيجة التعرض لضغوط في الحياة العملية أو الدّراسية وهو من النوع الذي يتكيف الشخص عليه عادةً، أمّا النوع الثاني فهو الأرق العابر (Transient insomnia) وهو النوع الذي قد يستمر لمُدّة أقل من أُسبوع نتيجة تعرُّض الشخص للتعب والاكتِئاب والإجهاد، ثم النوع الأخير الأكثر خطرًا وهوالأرق المُزمن (Chronic insomnia) الذي يستمر لأكثر من شهر نتيجة إصابة الشخص بأمراض طبية أو نفسية، تابع القراءة للتعرُّف أكثر عن الأرق أسبابه وأعراضه وطُرق عِلاجه

أنواع نوبات النوم

1-الأرق
حالة من عدم القدرة على النوم من الأساس، وكذلك الاستيقاظ أكثر من مرة عند النوم، مع صعوبة العودة مرة أخرى، عندما يحدث ذلك لفترة طويلة تصل لشهور وإن كان بشكل منقطع، فبالتأكيد تعانى من اضطراب فى النوم.
لكن لكى يكون هذا الأمر اضطرابا فى النوم يجب أن يحدث ذلك دون سبب طبى أو علاقة بدواء ما وكذلك إذا كان الشخص لا يشتكى من مشكلة نفسية والذى من الممكن أن يؤثر بشكل سلبى على حياة الشخص وصحته.
2- نوبات النوم الفجائية
من بين أغرب الاضطرابات المرتبطة بالنوم، نوبات النوم الفجائية، فتخيل أن تنام فى أى مكان وأى وقت دون أى مقدمات، وهو الأمر الذى يجعلك غير قادر على التحرك بمفردك دون شخص يساعدك على الاستيقاظ فى حالة قمت بذلك.
وعندما تتكرر هذه الحالة ثلاث مرات فى الأسبوع على المدى الطويل الذى يصل إلى 3 أشهر متواصلة، تتضح أن المشكلة متمثلة فى اضطراب حقيقى تفقد فيه التحكم فى عضلاتك وكذلك لا تسيطر على حركتك.
3- اضطرابات النوم الناتجة عن الساعة البيولوجية
هناك بعض أنواع الاضطرابات فى النوم التى تحدث نتيجة لخلل فى الساعة البيولوجية، وتكون بسبب السفر لمسافات طويلة تختلف على أساسها التوقيتات، ففرق الساعات يسبب مشكلة بالنوم.
4-النوم الزائد
أحد اضطرابات النوم الذى ينام فيه الشخص لساعات زائدة عن الحد الطبيعى، وذلك يدل على قلة كفاءة النوم وتقطعه، ما يجعل الجسم يحتاج لتعويض ذلك فى أوقات غير مناسبة ولفترات.
5-شلل النوم
شلل النوم أو ما يعرف بالجاثوم بين الكثيرين، كيف فسره الأطباء وما هو التحليل النفسى له، هذا ما حدثنا عنه الدكتور محمد هانى استشارى الطب النفسى، مؤكدا أنه أحد أنواع اضطرابات النوم التى يعانى فيها الشخص خلال أول النوم خاصة الاختناق وعدم القدرة على الحركة، وقد يصاحبه بعض الهلوسة البصرية أو السمعية أيضا، والذى يشمل على علامات تظهر على الشخص من فقدان التركيز وتعبيرات الوجه تدل على الإرهاق، مع ما يحدث خلال النوم من شلل للحركة.
وحذر هانى من التفكير فى المشاكل قبل النوم مباشرة ما يجعل الشخص يتعرض تدريجيا لشلل النوم، ولكى يتمكن الشخص من تجنب هذا الاضطراب عليه بممارسة تمارين الاسترخاء مع عدم التفكير فى المشاكل قبل النوم والتأمل الذى يفيد فى الهدوء الداخلى وتفريغ العقل من أى سلبيات.
6-السير خلال النوم
وفى هذا السياق قالت الدكتورة أسماء عبد العظيم أخصائية العلاج النفسى والعلاقات الأسرية إن السير خلال النوم نوع من الاضطرابات، الذى يسمى بـ”اضطراب التجوال خلال النوم”، وعادة ما يكون الشخص الذى يعانى منها مصاب بـ”الهستيريا الانشقاقية”، وهو اضطراب يسببه صراع نفسى داخلى للشخص ويظهر على شكل أفعال غير مفهومة أو مبررة، حتى إن التعامل مع هذا الأمر يكون من خلال معرفة الأسباب وراء هذا الاضطراب وتقديم جلسات علاجية للشخص.
وأكدت أخصائى العلاج النفسى أن مدى الخطورة على الشخص من هذا النوع من اضطرابات النوم تكون كبيرة، لأنه قد يؤذى نفسه دون وعى منه وهو فى مرحلة السير ليلا، حتى إنه قد يخرج من المنزل بملابسه الليلية ودون أن يرى أمامه إلى أين هو ذاهب.



246 Views