متلازمة كلاين ليفين

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 19 أبريل, 2022 3:16
متلازمة كلاين ليفين


متلازمة كلاين ليفين وكذلك متلازمة التعب المزمن، كما سنقوم بذكر أسباب متلازمة كلاين ليڤين، وكذلك سنتحدث عن متلازمة الرجل الملاك، كما سنقدم علاج متلازمة كلاين ليفين، وكذلك سنوضح أعراض متلازمة كلاين ليفين، كما سنذكر أيضًا متلازمة ملكة النحل، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

متلازمة كلاين ليفين

متلازمة كلاين ليفين هي أحد الاضطرابات نادرة الحدوث، تتميز بحدوث نوبات نوم مفرطة بشكلٍ متكرّر تترافق مع تغييرات سلوكية ومعرفية.
يعاني المصاب بهذه المتلازمة من النوم المتواصل خلال النوبة الواحدة لمدة قد تصل إلى 20 ساعة أحيانًا، كما يمكن أن تستمر هذه النوبات إلى أيام عديدة قد تصل إلى ثلاثة أسابيع.
غالبًا ما تؤثر متلازمة كلاين ليفين على المراهقين الذكور بشكلٍ كبير، لكن من الممكن أن تصيب الإناث أيضًا أو الفئات العمرية الأكبر.

متلازمة التعب المزمن

متلازمة التعب المزمن تُسبب إحساسًا بالتعب بشكل مستمر لدرجة تمنع من القيام بالمهمات اليومية العادية، هنالك أعراض إضافية أخرى لكن الإعياء الحاد المستمر لستة أشهر على الأقل هو العَرَض الأساسي لمتلازمة التعب المزمن.
يتحسن الوضع خلال سنة أو اثنتين لدى كثير من الأشخاص المصابين بمتلازمة التعب المزمن، إذ لا تُعاود الظهور مجدّدًا، بينما يُعاني آخرون من التعب الحاد ومن أعراض أخرى على امتداد سنوات عديدة.
متلازمة التعب المزمن غير مفهومة وغير واضحة المعالم والأسباب، ويعتقد غالبية الاختصاصيّين اليوم بأنها مرض قائم بذاته وله الأعراض الخاصة به والمميزة له، لكن أطباء آخرين يرفضون هذه الفرضية.
الإنهاك حقيقي ليس من نسج الخيال، التعب المزمن هو رد فعل الجسم على جملة من العوامل العاطفية والجسدية، وقد يُسبب الاكتئاب.

أسباب متلازمة كلاين ليڤين

– السبب المباشر وراء متلازمة كلاين ليڤين غير معروف حتى الآن، لكن تشير بعض الدراسات إلى أنه تلوث بيئي يصيب الجسد، لأن الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي للدماغ وجميع الاختبارات العصبية والطبيعية الأخرى تشير إلى أن جسم المريض طبيعي، لكن ظهر في بعض التقارير باستخدام الأشعة المقطعية الفوتونية مؤخرًا أن المرضى أثناء النوبة يعانون من نقص في انسياب الدم في المنطقة المهادية، وتحت المهادية، والمنطقة الجبهية من الدماغ، وبعض الدراسات الأخرى أظهرت أن هناك بعض التغيرات التي تحدث في عمليات الأيض في عدة مناطق من الدماغ.
– وجود خلل في الجزء المسؤول عن عملية تنظيم النوم في الدماغ،وعن تنظيم درجة حرارة الجسم أو الشهية.
– حدوث أي إصابة أو التعرض لأي عدوى في المنطقة الموجودة تحت المهاد.
– وجود العامل الوراثي، فهذا المرض يكون وراثيًا في بعض الأحيان، وأحيانًا يحدث تغيرات جينية تسبب هذا المرض.
– إصابة المريض ببعض الأمراض المناعية، مما يجعله عرضة للإصابة بهذه المتلازمة.

متلازمة الرجل الملاك

هي عبارة عن خلل جيني يحدث في الجين الذي يوجد في الكروموسوم 15 و يسمى ( UBE3A gene ) و هو جين يورث من الأم فيمكن أن يكون تم توريثه بشكل به نقص او يحدث في الجين تغير طفيف و يورث و لكنه يكون غير عامل اي أنه لا يؤدي وظيفته, و يؤدي ذلك الى وجود خلل او مشاكل في النمو بشكل طبيعي.

علاج متلازمة كلاين ليفين

لا يوجد علاج فعال للقضاء على متلازمة كلاين ليفين، لكن بعض الأدوية المستخدمة في علاج اضطراب المزاج أو مضادات الاكتاب، قد تساعد في تحسين الأعراض المصاحبة للنوبة وتقليل مدة النوبة أو منع تكرارها مستقبلًا.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام المنبهات للتخفيف من النعاس أو الحاجة إلى النوم دون أن يكون لها أي تأثير على بقية الأعراض المصاحبة للنوبة.

أعراض متلازمة كلاين ليفين

1- قد تظهر علامات الإصابة على فترات تستمر الفترة من أسبوع إلى شهر، ومن علامات هذه الحالة، فقدان الطاقة والارتباك والإحساس بالكسل والهلاوس واللامبالاة، وأسباب هذا الحالة غير واضحة، ولكن قد يكون بسبب عوامل وراثية أو خلل في جزء من الدماغ الذي يعمل على تنظيم الوظائف في الجسم، مثل النوم، أو الأكل، أو درجة الحرارة.
2- وعلامات هذه الحالة لا تظهر كل يوم، والمصابون بهذه الحالة لا تبرز عليهم أي مظاهر بين فترات حدوثها، ولكن عندما تظهر علامات هذا المتلازمة يمكن أن تستمر من أيام إلى أسابيع وحتى شهور، ولا يمكن التنبؤ بالدورة قبل حدوثها، فقد تظهر فجأة، وبعد انتهاء مدة الدورة يرجع المصاب لنشاطه الطبيعي من غير أي خلل وظيفي أو سلوكي، ولكن تكون ذاكرتهم ضعيفة بحيث أنهم لا يتذكرون ما حدث أثناء الفترة.
3- ومن العلامات الرئيسية هي الحاجة الملحة بالنوم إذ يشعر المصاب بالنعاس الشديد، وإثناء هذه الفترة يبقى المصاب في الفراش طوال الفترة وترافقة مشاكل في النهوض صباحاً، ومن العلامات الأخرى التي يمكن أن تظهر إثناء الفترة: الارتباك، الهلوسة، فرط الشهية، الدافع الجنسي المفرط، سلوكيات طفولية، تدني تدفق الدم إلى أجزاء من الدماغ.

متلازمة ملكة النحل

متلازمة ملكة النحل تم تعريفها لأول مرة من قبل غل ستينس وتي جاياراتن وسي تافريس في عام 1973 وهي تصف المرأة التي تكون في منصب قيادي وتعامل المرؤوسين الآناث بقسوة وأنتقاد مبالغ به وقد تم توثيق هذه الظاهرة من قبل العديد من مراكز الدراسات والبعض يعرف المرأة المصابة بمتلازمة ملكة النحل بأنها امرأة نجحت في حياتها المهنية، لكنها لاتريد لباقي النساء النجاح مثلها.



209 Views