متى اشرب القهوة بعد الأكل

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2020 11:45
متى اشرب القهوة بعد الأكل


متى اشرب القهوة بعد الأكل تعد من الأسئلة الشائعة لدى أغلب الأفراد، والتي سوف نتناول الحديث عن إجابته بشيء من التفصيل خلال السطور الآتية.

متى اشرب القهوة بعد الأكل

على الرغم من كون القهوة مصدر كبير لمضادّات الأكسدة المفيدة، إلا أن استهلاكها بعد تناول الوجبة بشكل مباشر، يؤدي إلى التقلّيل من امتصاص الحديد داخل الطّعام والمكمّلات الغذائيّة؛ وذلك لأنّ القهوة تشكّل مركّبًا معقّدًا مع الحديد يحول دون امتصاصه، وفي الواقع إنّ شرب القهوة مع الوجبة يمكن أن يقلّل من امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 80%، بالإضافة إلى تقليل امتصاص المعادن الأخرى، مثل: الزّنك، والمغنيسيوم، والكالسيوم، لذلك يُنْصَح بشُرب القهوة بعد ساعتين من تناول الطّعام على الأقلّ؛ وذلك لضمان عدم تأثيرها على امتصاص المعادن.

بالإضافة إلى ذلك إنّ شرب القهوة مع الحليب مع الوجبة أو بعدها مباشرةً يُثبط امتصاص الحديد أكثر من شرب القهوة دون حليب؛ وذلك بسبب وجود الكالسيوم في الحليب الذي يتعارض امتصاصه مع امتصاص الحديد، كما وُجِدَ أنّ شرب القهوة في المساء يعُيق النّوم، ويسبّب الأرق، لكن ذلك يختلف باختلاف مدى حساسية الشّخص للكافيين، لذلك شرب القهوة مع العشاء يؤدّي إلى مشكلات واضطرابات في النّوم، وذلم من الممكن أن يكون سبّب في حدوث الكثير من الآثار السّلبية على الصحة وذلك يكون على المدى الطّويل.

أضرار شرب القهوة بعد الأكل

هناك العديد من الأضرار التي تسببها القهوة في حالة تناولها بعد تناول الطعام مباشرة، وهي تكون كالتالي:
1.ضعف امتصاص الحديد الذي يسببه شرب القهوة بشكل مباشر بعد الطعام، يمكن أن يسبب الأنيميا مع ظهور اصفرار في الوجه واصفرار للأسنان ونحافة شديدة في الجسم.
2.تقلل القهوة عندما تشرب بعد الأكل، من فرصة الجسم في الاستفادة من العناصر الغذائية التي يحتويها، كما أنها تسبب ضعف في امتصاص الفيتامينات والمعادن في الجسم بشكل عام، واضطراب عملية الهضم بشكل مباشر، واضطراب أحماض المعدة وأنزيماتها وتعطيل وظائفها.
3.تخفف من المناعة في الجسم والنمو الصحيح للشخص. ينصح في هذا الخصوص وبحال كان الشخص يحب تناول القهوة بعد الطعام، بانتظار ساعتين على الأقل منذ تناول الطعام لشرب القهوة ويفضل شربها من دون أي إضافة للسكر.
4.إن خصائص القهوة المُنبّهة تُؤدي إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.
5.إن الكافيين الموجود في القهوة يُعدّ مُدرّاً للبول؛ ممّا قد يُؤدي إلى الجفاف عند شرب كميّةٍ كبيرةٍ من القهوة، ولكن على الرغم من ذلك يظهر أنّ الجسم يتكيّف مع تناول الكافيين؛ لذلك لن يزيد احتياجه للماء
6.يمكن لشرب كمياتٍ أكبر من الكافيين أن تُسبّب التهيّج، والأرق.
7.يؤدي شرب القهوة بعد الأكل إلى حدوث القلق، والإسهال، بالإضافة إلى الصداع، والعصبية، واضطراب المعدة، وكثرة التبوّل، وسلس البول، وتشنُّج العضلات، وخفقان القلب،

الوقت الأفضل لتناول مشروب القهوة

يكون الوقت الأفضل لتناول القهوة التي تحتوي على مادة الكافيين هو وقت متأخر من الصباح، ولدى الرغبة بتناول القهوة في فترة بعد الظهر، فينبغي أن يكون بعد وجبة الغداء و قبل موعد تناول وجبة العشاء للحفاظ على طاقة الجسم. علما أن خبراء الصحة يحذرون من شرب القهوة قبل النوم، فالكافيين يمنع من النوم بعمق. ويفضل أن يكون ميعاد آخر فنجان للقهوة في اليوم قبل الخلود إلى النوم على الأقل بست ساعات.

فوائد القهوة في حالة الاستهلاك المعتدل

يمكن الاستفادة من القهوة عند تناولها بشكل معتدل بعيداً عن الإفراط فتعطي الفوائد الآتية:
1.تحسن القهوة من صحة الأوعية الدموية.
2.تقلل القهوة أيضاً من مرض السكري.
3.تحسن مستوى الكولسترول بالدم لأنها تحوي على المواد المضادة للأكسدة.
4.تحوي القهوة على مادة معروفة “بالبراكسانتين” وهي تؤدي الى بطء نمو الأنسجة المسببة للخلايا في سرطان الكبد وتليف الكبد.
5.تمنع مرض “الباركنسون.
6.تحمي من مرض القلب.
7.تحارب الصداع.
8.حافظ القهوة على بشرة صحية عند الأشخاص.
9.تقي الأسنان من التسوس.
10.تقلل من الشعور بالتعب والألم عند الأشخاص.
11.وُجِدَ أنّ استهلاك القهوة أعلى عند الموظّفين في الأعمال المكتبيّة من غيرهم، إذ إنّه يُعتقد أنّها تحسّن أداء العمل.

تناول القهوة كبديل لوجبة الإفطار

بالنّسبة للأفراد الذين يقومون بتخطي وجبة الفطور ويقوموا باستبدالها بشرب القهوة، فإنّه من الأفضل تناول الأطعمة قبل شرب فنجان القهوة؛ وذلك لأنّ الكافيين يؤدّي إلى إرسال السكّر في الجسم إلى مجرى الدّم، ممّا يؤدّي بدوره إلى إفراز البنكرياس للأنسولين، وعلى معدة فارغة يمكن أن تسبّب انخفاض السكر في الدم، وبالتالي يحدث زيادة في الرّغبة الشّديدة لاستهلاك السكّريات.

بالإضافة إلى هذا الأمر فإنّ الكافيين الموجود في القهوة يمكن أن يثبط الشّهية، ويسبب بالبقاء وقتًا أطول دون الشّعور بالجوع، وهذا يزيد الأمر سوءًا، ويؤدّي إلى انخفاض السكّر في الدّم، وزيادة الرّغبة الشّديدة بتناول السكّريات أكثر، بسبب هذا يساهم تناول الطّعام في تعديل طريقة استجابة السكّر داخل الدّم، وبالتالي عدم الإقبال الشّديد على تناول السكّريات.

القيمة الغذائية للقهوة

تحتوي القهوة على العناصر الغذائية التالية وهي:
1.نسبة عالية من مضادّات الأكسدة على سبيل المثال مادة الكافيين.
2. عنصر الكروم.
3. معدن المنغنيز.
4.عنصر البوتاسيوم.
5. معدن الماغنسيوم.



1107 Views