متى اعطي طفلي العسل

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 31 أكتوبر, 2020 5:33
متى اعطي طفلي العسل


متى اعطي طفلي العسل سؤال هام يطرح نفسه كون العسل من العناصر الهامة التي يجب أن يتناولها الأطفال ولكن في التوقيت الصحيح حتى لا يضرهم تابعوا السطور القادمة لمعلومات أكثر.

متى اعطي طفلي العسل

لا يجب إطعام الرضيع العسل أو أي سكريات قبل أن يتم عامه الأول، هذا ما ذكره الدكتور محمد توفيق، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، مؤكدًا أن كل ما لونه أبيض ممنوع قبل سن عام، كالملح والسكر، بياض البيض، والسمك، بالإضافة إلى منتجات الألبان البقرية ممنوع وترى الدكتورة دينا عوض، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه من الممكن تقديم العسل الأبيض للطفل بعد إتمام شهره العاشر، موضحة أنه في السابق كان لا يُنصح بتقديمه للرضيع قبل العام الأول، إلا أن الأبحاث الجديدة أكدت أنه آمن بعد الشهر العاشر.أشارت عوض إلى أن التوصيات الأمريكية تشير إلى عدم تناول الطفل العسل الأبيض قبل سن عام، لأن مناحل العسل هناك موجودة بجوار اسطبلات الخيل، وبالتالي تناول الطفل للعسل في سن صغيرة قد يسبب له تسمم غذائي، إلا أن الوضع مختلف في مصر، لذلك التوصيات الحديثة أفادت بإمكانية تناول الطفل العسل الأبيض من سن 10 شهور بل بعد 6 شهور، أي عند إدخال الغذاء التكميلي للطفل ولكن الأصح أنه من الأفضل أن يتناول الطفل العسل بعد سن 10 شهور، لأن هضمه يكون أفضل وإنزيمات هضم السكريات تعمل بشكل أفضل لديه في هذا السن، وتم توضيح أن في أن تناول الطفل العسل قبل السن المناسب يسبب له مشكلات صحية، كالانتفاخات واضطرابات في الأمعاء والمغص، لأن الإنزيمات التي تساعد على هضم السكر في الأمعاء لم تتكون بعد.

فوائد العسل للأطفال

-يحتوي العسل على مواد سكرية طبيعية سهلة الامتصاص، تعتبر بديلاً مفيداً للسكر الأبيض المكرر.
-يساعد على تنظيم ساعات النوم عند الأطفال، ويخلص من اضطراباته.
-يساعد على التبول الليلي لدى الطفل، ويزيد من قدرته على التحكم في عضلات المثانة، وزيادة امتصاص الجسم للسوائل.
-أثبتت الدراسات التي قام بها الأطباء الهولنديين أن للعسل رائحة شديدة وقوية تخفف من مزاج الطفل العصبي.
يحسن من القدرة على النوم؛ لأنه يساعد على الاسترخاء ويجعل حالته النفسية أفضل.
-يعتبر مادة غذائية عالية القيمة، يستخدم غذاء للأطفال، سريع الهضم يمتص بسرعة داخل الجهاز الليمفاوي ليصل إلى الدم, كما يعوض السكريات المستهلكة بسبب الجهاز الجسماني والذهني.
-يحتوي على نسب كبيرة من مضادات الأكسدة وتساعد في تقوية الجهاز المناعي للطفل, كما تزيد من قدرته على مقاومة الأمراض.
-يساعد في وقاية الأطفال من الأمراض المرتبطة بسوء التغذية، كما يخلص الأمعاء من السموم.
– يمنح الأجسام الفيتامين والمعادن ويساعد على شفاء الجروح سريعاً.
-يساعد تناوله على تسريع عملية نمو الأسنان، ويحميها من التسوس والضرر الذي قد يصيبها ويمنع ارتفاع نسبة الحموضة المتواجدة في المعدة.
-قد يساعد العسل على التئام الجروح عند تطبيقه موضعيا، ولكن لا ينبغي أن تستخدم هذه الطريقة في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا لأن التسمم الغذائي يمكن أن يدخل الجسم من خلال الجلد المجروح.
-يعتبر مكمل غذائي للأطفال .
-يعالج السعال المزمن عند الأطفال.
– يعمل على زيادة نسبة الهيموغلوبين في الدم لاحتوائه على فيتامين سي.

أهمية العسل على الريق للأطفال

تعزيز صحة الجهاز الهضمي
العسل يعمل على تحسين الجهاز الهضمي للطفل، فهو يساعد على علاج عسر الهضم والإمساك وانتفاخ المعدة فإذا كان طفلكِ يشكو من اضطرابات المعدة فعليكِ إعداد هذه الوصفة وإعطاؤها له بانتظام لتهدئة المعدة والحفاظ على الجهاز الهضمي.
علاج البرد والسعال
البرد والسعال من الأمراض الأكثر شيوعًا بين الأطفال خاصة في فترة تغيير الفصول ،و يعمل العسل على تخفيف أعراض البرد والسعال والحمى والتهاب الحلق والعطس لأنه يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا ومضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة العدوى الفيروسية والبكتيرية والفطرية التي تسبب الأمراض وتعالج الأعراض الأساسية.
يعزز الطاقة
يحتوي العسل على نسبة سكريات بسيطة مثل الفركتوز والجلوكوز كما أنه غني بالكربوهيدرات التي تعطي طاقةً للجسم تجعله نشيطًا طوال اليوم كما يحتوي العسل على كمياتٍ من الفيتامينات والمعادن والكالسيوم والمغنيسيوم والأحماض الأمينية التي يحتاجها جسم طفلكِ في اليوم.

كمية العسل للأطفال

يجب ألا يشكل تناول السكريات أكثر من 10٪ من السعرات الحرارية اليومية للطفل، ولأن العسل أكثر صحة، فإننا نستخدمه بدلًا من السكر، تعرفي إلى الكمية اليومية المناسبة منه للأطفال حسب أعمارهم:
-الأطفال أقل من 12 شهرًا: العسل غير مناسب للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام.
-الأطفال في عام إلى عامين: ملعقتان صغيرتان (34 جرامًا).
-الأطفال في عمر 3 إلى 6 سنوات: ملعقتان صغيرتان ونصف ملعقة (42.5 جرام).
-الأطفال أكبر من 6 سنوات: 3 ملاعق صغيرة (51 جرامًا).

أضرار العسل على الأطفال من هم أقل من سنة

– عدم القدرة على البلع و التعرض للإمساك الشديد.
-يحتوى العسل على نوع من البكتيريا والجراثيم تسمى كلوستريديوم بوتولينوم التى تنبت فى الجهاز الهضمى للطفل وتؤدي إلى التسمم.
– قد يؤدى إلى مشاكل فى التنفس واختناق بسبب التسمم الغذائى.
-يؤدي إلى الالتهابات البكتيرية والشعور بالخمول والإعياء الشديد.
– تناول الأطفال الرضع للعسل يؤدي إلى إصابتهم بالبوتيوليزم أو التسمم الوشيقى، ويؤدى ذلك إلى ضعف فى الرقبة والأذرع والسيقان.
-تناول العسل للأطفال أقل من سنة يجعلهم لا يستطيعون القدرة على الرضاعة او البكاء بشكل طبيعي.



423 Views