متى تؤخذ عشبة كف مريم للحمل

كتابة تركي الثميري - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2020 3:11
متى تؤخذ عشبة كف مريم للحمل


متى تؤخذ عشبة كف مريم للحمل وما هي عشبة كف مريم نقدم هذه المعلومات لكم في الموضوع.

متي تؤخذ عشبة كف مريم للحمل

 تعتبر عشبة كف مريم ذات تأثير فعال على الحمل لديهن، و ذلك حيث تساعد العشبة على زيادة نسب الخصوبة لدى المرأة، وكانت قد أشارت هذه التجارب إلى أن استخدام العشبة لمدة حوالي ثلاثة أشهر، كان قد ساعد على الحمل، وذلك حيث تساعد العشبة على تعزيز إنتاج نسبة هرمون البروجسترون، الذي يعمل على تحسين و زيادة نسبة الخصوبة لدى النساء الذين يعانون من نقص الهرمون.

ما هي عشبة كف مريم

 تتميز عشبة كف مريم  بأوراقها الطّويلة التي تشبه شكل الإصبع و بثمارها ذات اللّون البنفسجي، حيث تُعتبر مناطق حَوض البحر الأبيض المتوسّط وآسيا الوسطى هي الموطن الأصلي لعشبة كف مريم . عشبة كف مريم هي إحدى الأعشاب المستخدمة في الطبّ الشّعبي مُنذ القِدَم، لما اشتُهِرت به من فوائدَ طبّيةٍ متعدّدة خاصّة في علاج أمراض الجهاز التّناسلي عند المرأة . وهناك العديد من الأبحاث العلميّة التي أُجريت حديثًا لإثبات الفاعليّة والفائدة الطبيّة للعشبة. وفي المقال الآتي سنتحدّث عن فوائد عشبة كف مريم لتنظيف الرحم، كما سيتحدّث عن مدى فاعليّة النبتة في الاستخدامات الطبّية الأخرى.

اضرار عشبة كف مريم

تحدث اضطراب المعدة بالإضافة إلي الشعور بالدوار والغثيان لانك تستخدم العشبة بشكل مبالغ . كما يؤدي الإفراط في استخدامها إلي زيادة مفرطة في الوزن، كما يحدث طفح جلدي. وفي حالة قيام الزوجة بالتلقيح الصناعي فلابد من الامتناع عن شرب هذه العشبة لأنها تؤدي إلى نتيجة عكسية. أما في حالة ما إذا كان الشخص الذي يتناولها يعاني من الأمراض النفسية ويتعاطي العقاقير الطبية، فإن هذه العشبة تؤدي إلي تأثير سيء علي مادة الدوبامين التي توجد في دماغ الإنسان؛ لذا، يجب الامتناع عن استخدامها في هذه الحالة. أما عن المرأه الحامل التي تقوم بتناول العقاقير الطبية الخاصة بالحمل، فيجب عليها أن تتوقف عن تناول عشبة كف مريم وذلك لأنها تعطي تأثيرًا سلبيًا علي الهرمونات.

فوائد عشبة كف مريم

  •  مقويه لعضلات الرحم لذلك تساعد كثيرا على الولاده وسميت تبعا لذلك بعشبة الطلق.
  •  بسبب التراكيب التي بها فلها فعل معزز لعمل هرمون البروجستيرون فى الجسم.
  •  تقلل وتحبط عمل الهرمون المنشط للغدة الدرقية TSHلذلك توصف في حال ارتفاع هذا الهرمون.
  •  تنشط إنتاج هرمون LH stimulation. وبذلك فإنها تحد من الأثار الضاره لهرمون الأستيروجين على الجسم.
  •  تناول خلاصة ثمار كف مريم يزيل الإمساك المزمن الناتج عن الخلل الهرمونى فى الجسم خاصه لما بعد الولاده.
  •  ثمار كف مريم تعالج وتمنع حدوث التليف-او وجود الندب الذي قد يحدث في عضلات الرحم ، أو حتى فى الغشاء المبطن له والتي تكون سببا رئيسا في منع الحمل لدى بعض النساء
  •  بسبب عملها على توازن هرمونات الجسم فان تناول ثمار كف مريم يمنع حدوث الإجهاض المبكر في الثلاث اشهر الاولى للحمل خاصه للنساء اللواتي تكرر معهن هذا الأمر.
  •  ثمار هذا النبات مفيدة أيضا في علاج مظاهر حب الشباب المؤرقة للجنسين في عمر المراهقة والبلوغ 15-21 عام

استخدامات عشبة كف مريم

  • الطريقة الاولي : للتخلص من الالتهابات أو من لدغات الحشرات أو لمنع الحشرات من الاقتراب من الجسم والبشرة، ندلك الجسم بهذه العشبة جيدًا.
  • الطريقة الثانية : نجفف هذه العشبة ثم نقوم بطحن كمية كافية منها حتى تصبح بودرة ناعمة ويمكن استعمال الخلاط الكهربائي في طحنها، نقوم بعد ذلك بإضافة القليل من العسل ومزجها مع البودرة جيدًا حتى تصبح عجينية القوام، نلف هذه العجينة على قطعة شاش مع الحرص على أن تكون نظيفة وعلى أن نربطها مع خيط طويل لنستطيع سحبها فيما بعد، ومن ثم ندخل قطعة الشاش إلى داخل المهبل، تفيدنا هذه الطريقة في معالجة المشاكل التي قد تحصل أثناء الحمل.
  • الطريقة الثالثة : غلي هذه العشبة بالماء لمدة 10 دقائق مع إضافة القليل من القرفة ومن ثم شربها، ويمكن أن ننقعها بالماء المغلي لنفس المدة ومن ثم شرب المنقوع.

فوائد عشبة كف مريم للحمل

  • المساعدة في علاج أورام الرحم الليفية والتكيسات وبطانة الرحم المهاجرة. 
  • تطويل النصف الثاني من الدورة الشهرية، مما يضمن التبويض الجيد.
  •  الحفاظ على استمرار الحمل عند حدوثه، والوقاية من الإصابة بـالإجهاض عن طريق رفع مستوى هرمون البروجيسترون. 
  • خفض مستوى هرمون الحليب أو البرولاكتين في الدم، الذي يصاحب ارتفاع مستواه صعوبة الإخصاب وانخفاض فرص حدوث الحمل.
  •  ضبط اضطرابات الدورة الشهرية المختلفة؛ مثل: غزارة دم الحيض، أو انقطاع الحيض. تقلل التهاب الرحم والمبيض.

القيمة الغذائية لكف مريم

يوجد في عشبة كف مريم الكثر من المركبات الهامة مثل: مركب فلافوني، ايزوفيتكيسين،  بالإضافة إلى اربع مركبات فلافونيه هما كامفيرول، رامنوجلوكلوزايد، وكلورتيستين، بالإضافة إلى السكريات مثل الجلوكوز، الفيكتوري، السكروز، اللاكتوز، وتحتوي على أحماض أمينية مفيدة لصحة الإنسان، بالإضافة إلى احتواء كف مريم علي الأنين، الارجنين، البرولين، الميثينون، والكولين، كذلك تحتوي عشبة كف مريم علي القلويات وغيرها من المركبات الكيميائية الهامة لصحة الإنسان.



873 Views