متى تزهر شجرة الليمون

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 14 فبراير, 2021 8:02 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 1:12
متى تزهر شجرة الليمون


متى تزهر شجرة الليمون نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أسباب تساقط شجر الليمون ومراحل نموها تابعوا السطور القادمة.

متى تزهر شجرة الليمون

تعيش شجرة الليمون في درجات حرارة باردة جداً، حيث يمكن لشجر الليمون أن يعيش في درجة صفر مئوية أو حتى أقل من ذلك، كما يستطيع شجر الليمون العيش في درجات حرارة عالية جداً، يمكن أن تصل لثمانية وثلاثين درجة مئوية يزهر شجر الليمون في التربة الغنية بالطين والتربة التي بها الكثير من الرمال أما عن سؤال متى تزهر شجرة الليمون فإنها تزهر في فصل الربيع .

أسباب تساقط أزهار الليمون

-قد يكون إسقاط شجرة الليمون للزهور علامة على الجفاف أو تغييرات أخرى في الري.
-عندما تكون المياه شحيحة ، تقوم شجرة الليمون بإلقاء الزهور أو الثمار للحفاظ على العناصر الغذائية الموجودة بها من الاستنزاف.
-يمكن أن تتسبب التربة المشبعة بالمياه أو الإفراط في الري في تساقط زهر الليمون.
-ينمو الليمون بشكل أفضل في التربة جيدة التصريف مع الري المنتظم ، خاصة في أوقات الحرارة الشديدة والجفاف.
-تشتهر أشجار الليمون عمومًا بقدرتها على النمو في تربة فقيرة غير خصبة. ومع ذلك ، فإن -تساقط أزهار الليمون من شجرة الليمون يمكن أن يكون علامة على نقص البوتاسيوم.
البوتاسيوم ضروري جدا للإزهار والثمار، والصحة العامة والحيوية لجميع أشجار الحمضيات.
-إذا كنت ترغب في الحصول على عوائد صحية وعالية من أشجار الليمون ، فابدأ في التسميد في أوائل الربيع باستخدام سماد غني بالبوتاسيوم أو مصمم خصيصًا لأشجار الحمضيات.
-تعتبر أشجار الليمون حساسة للتغيرات في بيئتها. يمكن أن تؤدي التقلبات المفاجئة في درجة الحرارة أو المناخ إلى تساقط أزهار الليمون.
-تنمو أشجار الليمون بشكل أفضل في المكان المشمس حيث يمكن أن تنمو بنشاط وازدهار على مدار السنة.
-تتطلب شمسًا كاملة للإزهار وإنتاج الثمار بشكل جيد وقد تسقط الأزهار إذا تم وضعها في مكان مظلل.
-تعتبر أشجار الليمون أقل تحملاً للصقيع من أشجار البرتقال .
-قد يتسبب الطقس الربيعي البارد بشكل غير معتاد في المناطق التي عادة ما تبقى دافئة في سقوط زهر الليمون على الأشجار الخارجية.
-ستتحول أزهار وبراعم الليمون المتعرضة للصقيع إلى اللون البني ، ثم تسقط من الشجرة.
في المناخات الباردة ، غالبًا ما تزرع أشجار الليمون في أصص أو حاويات كبيرة ويتم نقلها من الداخل أو الخارج حسب الطقس.
-يمكن أن تكون أشجار الليمون المحفوظة بوعاء أكثر عرضة لتساقط أزهار الليمون أو تساقط الأوراق بسبب التغيرات البيئية المتكررة التي يتعرضون لها أثناء انتقالهم إلى الداخل والخارج.
-تساقط أزهار الليمون من شجرة ليمون محفوظة في أصص قد يكون سببها أيضًا التعرض للبرودة الشديدة ، وكذلك التعرض لزيادة الري.

مراحل نمو شجرة الليمون

مرحلة البذور
تعتبر زراعة الليمون بالبذور عملية غير فعالة على الرغم من سهولتها ، لأن البذور تستغرق وقتًا طويلاً لإنتاج الأشجار المثمرة ، ويمكن إنتاج أشجار لا تؤتي ثمارها ، وإذا كانت الليمون يزرع من البذور ، فإن درجة الحرارة يجب أن تكون حوالي 21 درجة مئوية لنجاح إنبات البذور ، في كثير من الأحيان في هذه المرحلة ، لا يبدأ في زراعة المنزل ولكن بدلا من ذلك يتم استخدام الشتلات.
الشجيرات المرحلة
يمكن لأشجار الليمون أن تنتج الثمار في وقت مبكر بعد بضع سنوات من الزراعة ، وبالتالي فإن عمر الشجيرات قصير ، لأن الشجرة تنمو بسرعة ، وتحتاج شجيرات الليمون إلى جو دافئ ، وكلما نضجت ، زاد عدد براعمها وتنمو الأوراق وتنمو الأشواك عليها ، فهي تتحمل الانخفاض في درجة الحرارة ، بشرط ألا تقل درجة الحرارة عن -6.67 درجة مئوية.
مرحلة البراعم
يتم تحديد عدد الأزهار التي ستنتجها الشجرة في هذه المرحلة بعدد البراعم التي تنمو على الشجرة ، حيث تظهر البراعم في بداية موسم النمو في الطقس البارد ، وإذا كانت الشجرة تحصل على الري المناسب ، فإن عدد يزيد البراعم ، وبالتالي فإن عدد الأزهار التي تتطور إلى ثمار.
مرحلة الإزهار والإثمار
البراعم تتفتح وتصبح زهور في مرحلة الإزهار ، وكمية الثمار التي تنتجها الشجرة تتحدد بعدد الزهور التي تحملها ، حيث تتطور الزهور لتصبح ثمار في مرحلة الإثمار عندما يكون الطقس دافئًا والليمون تحتاج الشجرة أيضًا إلى كمية وفيرة من الماء حتى تصبح ثمارها ممتلئة بالسوائل.
مرحلة توسيع الخلية
في هذه المرحلة تستمر الفاكهة في النمو مع بقية الشجرة ، وتجدر الإشارة إلى أن شجرة الليمون تحتاج إلى كمية وفيرة من المياه بشرط ألا تكون مروية بشكل مفرط مما يؤدي إلى تعفن الجذور ، ويجب ضمان ذلك أن التربة قادرة على تصريف المياه ، بحيث تكون التربة رطبة وليس موحلة.
مرحلة النضج
تحتاج الليمون إلى بعض الوقت لتنضج ، وتحتاج إلى 4-9 أشهر من وقت فتح الزهور وتبدأ أشجار الليمون في نضج الثمار الناضجة بعد بلوغ السنة الثالثة وعادة ما يكون موسم نضج الليمون من أواخر نوفمبر إلى منتصف يناير ويجب حصاد الثمار قبل منتصف يناير ؛ وإلا في العام التالي سيكون الموسم في خطر.

فوائد ورق الليمون

يحتوي على خصائص مكافحة للشيخوخة
إن الفلافونيدات الموجودة في ورق الليمون تساعد على تأخير عملية الشيخوخة، لذلك فإن تطبيق مستخلصات ورق الليمون على البشرة يساعد في إعطاء البشرة مظهرًا ناعمًا ويؤخر ظهور التجاعيد.
يعزز مناعة الجسم
إن ورق الليمون يعزز مناعة الجسم من خلال عدة عوامل، فهو غني بفيتامين C الذي يعزز مناعة الجسم، ويحتوي كذلك على خصائص مضادة للالتهاب خاصةً عند دهن الجسم بالزيت الناتج عن ورق الليمون ويحتوي على بعض المواد المستقلبة مثل الليمونين الذي يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا.
يحتوي على خصائص مهدئة
من فوائد ورق الليمون أنه قد يساعد في التخفيف من الأرق والتوتر وخفقان القلب، وتقليل آثار صداع الشقيقة.
يحارب السرطان
من فوائد ورق الليمون المحتملة أنه يساعد في محاربة أنواع مختلفة من السرطانات، مثل سرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان القولون، لاحتوائه على الليمونين القادر على إعاقة نمو الخلايا السرطانية.
يحتوي على خصائص مطهرة
لورق الليمون خصائص مطهرة، لذلك يمكن استخدامه لعلاج حب الشباب، فهو يساعد في شفائها وتنقية وتنعيم البشرة.
يحتوي على خصائص مضادة للتشنج
يحتوي الليمون على خصائص مضادة للتشنج، لذلك فإنه يساعد في التخفيف من أعراض الربو والمغص والغثيان والاستفراغ.



635 Views