متى تظهر اعراض سرطان البنكرياس

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 9:51
متى تظهر اعراض سرطان البنكرياس


متى تظهر اعراض سرطان البنكرياس كما سنذكر كذلك أعراض سرطان البنكرياس الحميد وما هي أسباب سرطان البنكرياس كما سنذكر كذلك مراحل سرطان البنكرياس كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

متى تظهر اعراض سرطان البنكرياس

1-قد تظهر اعراض سرطان البنكرياس في المراحل المبكرة من سرطان البنكرياس.
2- قد يلاحظ المرضى اصفرار العين والجلد، يعاني معظم المصابين بسرطان البنكرياس من اليرقان كأحد الأعراض الأولى.

أعراض سرطان البنكرياس الحميد

1-مواجهة صعوبة في تناول الطعام، أو في هضمه.
2-ألم في الجزء العلوي من البطن، والذي قد ينتشر إلى منطقة الظهر.
3- الإصابة بالغثيان والتقيؤ.
4-ظهور كتلة يُمكن الشعور بها في الجزء العلوي من البطن.
5- ظهور أعراض تمزّق الكيس، والتي تستدعي طلب الرعاية الطبيَّة الطارئة، ومنها: الإغماء، وتقيؤ الدم، والألم الشديد في البطن، وانخفاض درجة الوعي، وضعف نبضات القلب، أو تسارع النبض.

سرطان البنكرياس المرحلة الرابعة

1-يتم استخدام التدريج من قبل الأطباء لوصف مكان السرطان والحجم الذي يبدو عليه، وعند الحديث عن سرطان البنكرياس المرحلة الرابعة يعني انتشار سرطان البنكرياس إلى جزء أو أجزاء أخرى من الجسم، وقد تكون الأورام المنتشرة بأحجام مختلفة.
2-أوضحت الدراسات أن 53% من المصابين بسرطان البنكرياس يتم تشخيصهم عند وصوله إلى المرحلة الرابعة، ولكن يمكن للمرضى الذين تم تشخيصهم بسرطان البنكرياس في المراحل المبكرة أن يصابوا بسرطان البنكرياس المرحلة الرابعة إذا تم انتشاره.
3-ينتشر سرطان البنكرياس المرحلة الرابعة إلى الكبد، أو جدار البطن، أو الرئتين، أو العظام، أو الغدد الليمفاوية البعيدة، ولكن لا يزال يطلق عليه سرطان البنكرياس حتى مع انتشاره إلى أماكن مختلفة من الجسم؛ لأنه هذا هو المكان الذي بدأ منه.

أسباب سرطان البنكرياس

1يمكن أن يحدث سرطان البنكرياس عندما يحدث إضطرابات أو تغيرات في الحمض النووي الخاص بها، هذه الطفرات الخلايا بالنمو بشكل غير طبيعي لا يمكن السيطرة عليه وقد تشكل الخلايا المتراكمة ورمًا. عند تركها من دون علاج، يؤدي ذلك إلى انتشار خلايا سرطان البنكرياس إلى الأعضاء والأوعية الدموية القريبة والأعضاء البعيدة بالجسم.
2-الإصابة بداء السكري
3-الإصابة بالتهاب البنكرياس المزمن
4-وجود تاريخ عائلي من المتلازمات الوراثية التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، ويشمل على متلازمة لينش، والمتلازمة العائلية الميلانوما الوحمة الخبيثة وغيرها من الطفرات الجينية.
5-وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان البنكرياس
الإصابة بالسمنة المفرطة.
6-التقدم في العمر خاصة من تجاوز سن الـ 65 عامًا
7-يمكن أن يتكون السرطان أيضاً في الخلايا المنتجة للهرمونات وتسمى هذه الأنواع من السرطان الأورام العصبية أورام الخلايا الجزيرية أو أورام الصماوية البنكرياسية، أو سرطان البنكرياس الصماوي.

مراحل سرطان البنكرياس

1- المرحلة الأولى عبارة عن ورم صغير حجمه 2 سم يقتصر على البنكرياس الموجود في الجسم أو الذيل.
2- المرحلة الثانية عندما ينتقل الورم في الاثني عشر.
3- إذا امتد إلى مناطق بعده فهو المرحلة الثالثة، إذا كان السرطان يشمل العقد الليمفاوية، فإنه يعتبر أيضًا المرحلة الثالثة.
4- المرحلة الرابعة هي إذا كان السرطان قد انتشر إلى الهياكل الأخرى مثل الكبد أو الرئتين أو العظام.



208 Views