متى تنتهي دوخة الحمل

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 4:32
متى تنتهي دوخة الحمل


متى تنتهي دوخة الحمل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل علامات تساعد على معرفة نوع الجنين و أسباب الدوخة عند الحامل في الشهر الثالث ثم الختام علاج الدوخة للحامل في الأشهر الأولى تابعوا السطور القادمة.

متى تنتهي دوخة الحمل

-بمجرد أن تبدأ نوبات الدوخة لدى الحامل يمكن أن تستمر نوبات الدوار في كثير من الأحيان خلال بقية فترة الحمل ، ولكنها تنتهي بعد الولادة
-والدوخة هي أحد أكثر أعراض الحمل شيوعًا ، لا يكون عادة مدعاة للقلق ، ولكن بالنسبة لبعض النساء يمكن أن تكون شديدة ولكن في الغالب هي دوخة طبيعية ، وتصيب الدوخة العديد من النساء أثناء الحمل ، وغالبًا ما تكون مزعجة أكثر من كونها علامة على وجود مشكلة خطيرة وتعاني العديد من النساء من الدوخة بدءًا من الأسبوع الثاني عشر والأسابيع القليلة الأولى من الثلث الثاني من الحمل.
-لا تعتبر الدوخة عادةً من أولى علامات الحمل ، ولكن يمكن أن تكون أحد أعراض الحمل المبكرة إذا كان لديك انخفاض في نسبة السكر في الدم بسبب حالة غثيان الصباح ، قد تشعرين بالدوار كعلامة على الحمل حتى قبل غياب الدورة الشهرية إذا كنت لا تأكلين كثيرًا لأنك تشعرين بالغثيان ، والذي يمكن أن يحدث أحيانًا ولكن بالتأكيد ليس دائمًا.

علامات تساعد على معرفة نوع الجنين

بعد أن تعرفنا على هل يوجد علاقة بين دوخة الحمل ونوع الجنين، سنتعرف على أبرز العلامات الأخرى المتوارثة من الأمهات والجدات والتي تساعد على معرفة نوع الجنين، إلا أنه ينبغي الإشارة إلى أن هذه العلامات والمعلومات تعتبر غير طبية وليس لها أي أساس علمي، ومن أبرز هذه العلامات ما يلي:
– تقول الأسطورة أيضًا أنه إذا رأت المرأة أن وجهها أصبح مليء بالبثور والحبوب فإنها إذا حامل ببنت، أما إن كانت جميلة الوجه وبشرتها صافية ومشرقة فهي إذا حامل بولد.
– إذا كانت المرأة تعاني من غثيان الصباح بشكل كبير فإن هذه من ضمن علامات الحمل ببنت.
– يعتبر المزاج الهادئ والجيد دليل على الحمل ببنت، أما إن كانت السيدة دائمة الغضب والحزن فهذا دليل على أنها حامل بولد.
– قد تدل البطن المرتفعة أو البطن العالية على أن هذه السيدة حامل ببنت.
– إذا كانت المرأة تشتهي الحلويات وتميل لتناول الطعام الذي يحتوي على سكر فإن هذه المرأة حامل ببنت، أما إن اشتهت الموالح فتكون حامل بولد.

أسباب الدوخة عند الحامل في الشهر الثالث

هناك أكثر من سبب يؤدي إلى الإصابة بالدوخة خلال الأشهر الأولى من الحمل، نظرًا للتغيرات الجسدية التي تطرأ على الحامل في تلك الفترة، ونشرح الأسباب كالآتي:
– السيدة الحامل إن كانت بها نسبة أنيميا سيؤدي ذلك إلى إصابتها بالدوخة بشكل متكرر.
– ارتفاع درجة حرارة المكان الذي تجلس فيه السيدة الحامل هو أحد أسباب الدوخة في الشهر الثالث من الحمل، حيث يجعلها تصاب الدوار.
– النهوض من الفراش بشكل مفاجئ، ينتج عنه هبوط في الضغط الدموي، مما يمنع وصول الدم إلى المخ.
– الاستلقاء على السرير لفترة طويلة ينتج عنه انخفاض في مستوى ضغط الدم للسيدة الحامل.
– نتيجة الحمل يحدث ارتفاع في مستوى البروجسترون في الدم، وينتج عن ذلك اتساع وارتخاء للأوعية الدموية، وينخفض وصول الدم إلى الدماغ بسبب ارتفاع ضغط الدم، والذي يؤدي في النهاية إلى الإحساس بالدوخة والدوار.
-حدوث تغييرات في عملية الأيض الخاصة بالكربوهيدرات، وينتج عن ذلك نقص مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى الدوخة.
– نمو الجنين بالرحم يعمل على زيادة ضغط الرحم على الأوعية الدموية التي تعمل على توصيل الدم إلى المخ، فبالتالي تمنع وصوله وتدفقه من أجزاء الجسم المختلفة إلى المخ، ويؤدي ذلك إلى الإصابة بالدوار.

علاج الدوخة للحامل في الأشهر الأولى

– تجنب الروائح القوية
من أفضل الأشياء التي يمكنك فعلها تجنب المثيرات البيئية ، وخاصة الروائح القوية، ابتعد عن دخان السجائر والعطور وأي شيء آخر يبدو أنه يؤثر عليك، عندما يتعلق الأمر بالطهي ، تحقق مما إذا كان بإمكان شخص آخر إعداد الطعام، إذا كنت تطبخ ، افتح النوافذ لتقليل روائح الطهي.
– العلاج بالروائح
على الجانب الآخر ، قد تساعد رائحة النعناع أو الليمون أو البرتقال في تخفيف الغثيان، جرب وضع كرة قطنية أو منديل مملوء بزيت معطر تحت أنفك، يفضل الكثيرون أسلوب كرة القطن على رش رائحة في الهواء لأنه يمكنك بسرعة التخلص من القطن – ورائحته – إذا كان يسبب لك الشعور بالغثيان.
– تناول وجبات أصغر وأكثر تواترا
عدم تناول الطعام يمكن أن يجعل الغثيان أسوأ، لتجنب معدة فارغة ، جرب وجبات أصغر وأكثر تواترًا بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة كل يوم، لتخفيف الغثيان في الصباح ، حاول وضع بعض البسكويت العادي أو الخبز الجاف أو الحبوب بجوار سريرك حتى تتمكن من تناول كمية صغيرة بمجرد استيقاظك.
– تهدئة معدتك بالزنجبيل
تشير الأبحاث إلى أن الزنجبيل قد يساعد في تهدئة اضطراب المعدة، جرب شاي الزنجبيل أو مضغ الزنجبيل أو مربى الزنجبيل أو مشروب الزنجبيل المصنوع من الزنجبيل الحقيقي، يمكن أن يساعد أيضًا تناول كبسولات تحتوي على 250 مجم من الزنجبيل أربع مرات في اليوم.
– تخطي بعض الأطعمة
حاول الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والأطعمة الحلوة جدًا والأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة المنتجة للغازات، ذكرت النساء أن الأطعمة الغنية بالبروتين ، والكربوهيدرات الثقيلة ، والمالحة ، وقليلة الدسم ، واللطيفة ، أو الأطعمة الجافة “مثل المكسرات ، والبسكويت ، والخبز المحمص ، والحبوب” أقل عرضة للتسبب في الغثيان، يمكنك أيضًا مكافحة الغثيان في الوجبات عن طريق فصل الأطعمة والمشروبات “تجنب شرب المشروبات أثناء تناول الطعام”.



290 Views