متى يثمر الرمان

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2021 9:00
متى يثمر الرمان


متى يثمر الرمان نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم معلومات مختلفة عن زراعة الرمان.

متى يثمر الرمان


الرمان شجيرة يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار لها أغصان متدلية، في أطرافها أشواك، وأغصانها وأوراقها تميل إلى اللون الأحمر وأزهارها حمراء فاتحة اللون جميلة المنظر والثمرة كروية الشكل تحمل تاجاً، بينما قشرة الثمرة جلدية القوام، وتحتوي الثمرة على كثير من البذور الحمراء أو تميل إلى البياض أحيانا ولكن في الغالب تكون بلون أحمر قاني أما الأوراق فتسقط في الخريف ولذا فإن شجرة الرمان ليست دائمة الخضرة وتسمى أزهار الرمان بالجلنار وهي كلمة معربة لكلمة كلنار الفارسية التي معناها ورد الرمان ويعرف الرمان باللغة الفرعونية باسم “رمن” وفي القبطية “إيرمان وتثمر غرسة الرمان بعد سنتين أو ثلاث، وتصبح شجرة كاملة في غضون ست سنوات.

معلومات مختلفة عن زراعة الرمان

طريقة الزراعة
غالبا ما يزرع الرمان في محافظات الصعيد على بعد 3.5 × 3.5 م إلا أنه في حالة الري بالتنقيط يفضل زراعة الرمان في صورة متوسطة الكثافة على مسافة 2 × 4 أو 3 × 4 م تحفر الجور وتزرع الشتلات في شهر فبراير بالطريقة السابقة شرحها . طبيعة الحمل والتزهير : البراعم الزهرية خليطة تحمل جانبيا على أفرع عمرها لا يقل عن سنتين وقد تحمل على أفرع عمرها سنة وتحمل الأزهار في طرف النموات الحديثة في عناقيد ( 1 – 5 ) ويمكن تمييز نوعين من الأزهار، أزهار خنثى كاملة وأخرى مختزلة التلقيح في الرمان ذاتي .
خدمة ما بعد الزراعة
الري
تقاوم الأشجار الجفاف وتتحمل العطش وارتفاع الملوحة لحد كبير إلا أنه في حالة ما يراد إنتاج محصول جيد يفضل توفير قدر من الرطوبة حول الجذور وتعطيش الأشجار في الشتاء في المناطق التي تروى بالغمر في الوادي، أما التي تروي بالتنقيط فيتم توفير الاحتياجات المائية على مدار العام ويلاحظ عدم تجاوز كمية المياه عن الحد المناسب خاصة عند نمو الثمار لأن ذلك يسبب تشققها .
التسميد
تسمد الأشجار بمعدل 15 – 20 م3 بلدي شتاءا بالإضافة إلى 100 – 200 كجم نترات جير للفدان على دفعتين خلال مارس ومايو بعد خف الثمار، 75 – 100 كجم سوبر فوسفات للفدان، 50 – 75 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان خلال مارس .
التربية والتقليم
تربى الأشجار بالطريقة الكأسية . هناك طريقة محورة لتربية أشجار الرمال وفيها يربى من 2 : 3 سرطانات قوية حول الجزع وتعامل بعد ذلك الساق الأصلي والسرطانات معاملة الأفرع الرئيسية في الطريقة الكأسية وتجرى هذه الطريقة غالبا للحفاظ على الشجرة من الإصابة بالحفارات حيث أنها إذا ما أصيب ساقها الرئيسي تكون عرضة للجفاف أما إذا أصيب أحد الأفرع المرباة بالطريقة السابقة فإنه يمكن الاستغناء عن هذا الفرع وتربية سرطان آخر بدلا منه .
التقليم السنوي
يتم بإزالة الأفرع الجافة والمسنة ولا يزال جزء من الخشب الكبير حيث أنه يحمل البراعم الزهرية .
اكتمال النضج وجمع المحصول
تجمع الثمار عند اكتمال النمو عندما تصل للحجم المناسب والتكوين الجيد وتعبأ في عبوات من الكرتون بعد الجمع مباشرة . والرمان من الفواكه التي تلقى رواجا في الأسواق الأجنبية ويجب في حالة تصديره اختيار الثمار الغير مصابة بأي مرض أو حشرة وألا تكون ذات جلدة مشقوقة كما يجرى تدريج الثمار قبل تعبئتها .
الأمراض والآفات
الأمراض:
البياض الدقيقي .
الحشرات:
-دورة ثمار الرمان
– حفار ساق التفاح
– البق الدقيقي
– المن
– الذبابة البيضاء
الآفات الحيوانية
الأكاروس .

التكاثر للرمان

توجد عدة طرق لإكثار أشجار الرمان منها:
العقل الساقية
وهي أكثر الطرق شيوعاً في إكثار أشجار الرمان حيث تؤخذ هذه العقل من أشجار الرمان ومن خشب ناضج عمره سنة أو أكثر بطول من 25-30 سم في الشتاء ثم تزرع بالمشتل لمدة عام حتى تظهر الجذور بها ثم تنقل لتزرع شتلة في البستان.
السرطانات
وفي هذه الطريقة يتم فصل السرطانات من جوار شجرة الرمان مع جزء من الساق الذي يسمى الكعب وعادة يكون طول السرطانات من 60-70 سم تزرع بالمشتل لمدة عام ثم تنقل للبستان.
الترقيد
يستخدم الترقيد عادة في إكثار أشجار الرمان فيؤخذ فرعا من الشجرة ويدفن بأكمله في التربة وهو متصل بالأم ويروى بالماء ثم بعد عام أو عامين عند ظهور الجذور منه ونمو عدد من النموات المناسبة يتم فصلها وزراعتها بالمشتل أو في البستان مباشرة.
التطعيم
يمكن إكثار أشجار الرمان بهذه الطريقة ويستخدم عادة التطعيم البرعمي أو التطعيم بالقلم أو بالشق.
البذور
وهذه الطريقة لا تستخدم على نطاق تجاري حيث أنها تحتاج لوقت طويل جدا ولا تعطي البذور نفس الصنف بل نباتات رمان مختلفة عن صفات الأم. ويقتصر استخدام هذه الطريقة على البحوث الزراعية الخاصة بإنتاج أصناف جديدة من الرمان.

الفوائد الصحية للرمان

مضاد للالتهاب
يمتاز الرمان بقدرته على مقاومة الالتهاب التي يكتسبها من احتوائه على فيتامين ج، وبالتالي قد يساعد في الحماية من العديد من الأمراض الشائعة، مثل: أنواع معينة من السرطان، وداء السكري من النوع الثاني، وبذلك تكمن أهمية وفوائد الرمان على الريق.
يساعد في تقليل ضغط الدم
من فوائد الرمان على الريق المحتملة أنه قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان في تقليل ضغط الدم المرتفع، مما يساعد في المحافظة على وظيفة الشرايين والقلب والدماغ بشكل جيد.
يحارب التهاب المفاصل
إن مركبات الفلافانول في عصير الرمان قد تساهم في منع الالتهاب الذي يسبب الفصال العظمي وتلف الغضروف، ولكن ما زالت الدراسات مستمرة لتأكيد الفوائد المحتملة لعصير الرمان بالنسبة لهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي وأنواع أخرى من التهاب المفاصل.
الحماية من أمراض القلب
أظهرت العديد من الدراسات البشرية أنه يمكن أن يحمي الرمان من أمراض القلب، فهو يخفض من الكوليسترول الضار ويحميه من التلف التأكسدي، ويقلل من الدهون الثلاثية.
يحارب العدوى البكتيرية والفطريات
من أبرز فوائد الرمان على الريق أنه يحارب البكتيريا والفطريات والفيروسات مما قد يساعد في منع أمراض اللثة الشائعة والعدوى الفطر



1206 Views