متى يجب استئصال المرارة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:30
متى يجب استئصال المرارة


متى يجب استئصال المرارة كذلك سنتحدث عن متى يخف ألم عملية المرارة كما سنجيب عن متى يخف ألم عملية المرارة كما سنجيب عن سؤال أيهما أفضل استئصال المرارة بالمنظار أم بالجراحة وما هي أهم أعراض إلتهاب المرارة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

متى يجب استئصال المرارة

هناك بعض الحالات التي تستوجب استئصال المرارة وهي:
1- التهاب البنكرياس بسبب حصوات المرارة
2- حصوات في القناة الصفراوية بالمرارة
3- التهاب المرارة نفسها
4- حصوات في المرارة
5- الأورام الحميدة بالمرارة

متى يخف ألم عملية المرارة

1-يتساءل بعض الأشخاص متى يخف ألم عملية المرارة؟ والجواب هو: يعتمد الوقت المستغرق للتعافي من عملية المرارة على ما إذا كان الشخص خضع لعملية جراحية بالمنظار أو عملية جراحية مفتوحة.
2-أما بالنسبة لجواب كم مدة الراحة بعد عملية المرارة؟ ففي الغالب يستطيع الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية بالمنظار مغادرة المستشفى بنفس اليوم والعودة للأنشطة الطبيعية والروتينية بعد أسبوعين أي في غضون 7 – 10 أيام.
3-أما الأشخاص الذين تعرضوا للجراحة المفتوحة ففي الغالب سيضطرون للبقاء في المستشفى لمدة 3 – 5 أيام، وستكون فترة التعافي أطول حيث أن الأمر قد يستغرق حوالي 6 – 8 أسابيع للعودة للأنشطة الطبيعية وبعد ذلك سوف يتلاشى الألم تدريجيًا.

أيهما أفضل استئصال المرارة بالمنظار أم بالجراحة

1-يمكن استئصال المرارة إما بالمنظار أو عن طريق الجراحة حسب حالة المريض وتقييم الطبيب. ويلجأ معظم الأطباء إلى إجراء استئصال المرارة من خلال المنظار باعتباره الاجراء المفضل عالميًا لاستئصال المرارة في الوقت الحالي.
2-وتشير الأبحاث إلى أن عملية استئصال المرارة بالمنظار يوفر علاجًا آمنًا وفعالًا لمعظم مرضى حصوات المرارة.
3- ويقلل استئصال المرارة بالمنظار من آلام ما بعد الجراحة كما يقلل مدة الإقامة بالمستشفى وتكون فترة تعافي المريض أقصر حيث يمكن للمريض العودة لكامل نشاطه في غضون أسبوع واحد.
4-وتلقى عملية استئصال المرارة بالمنظار قبولًا عالميًا وتعتبر المعيار القياسي لعلاج حصوات المرارة المصحوبة بالأعراض.

اسباب التهاب المرارة

1-أن يكون المريض قد مر مؤخرًا بإحدى الأمور التالية: الخضوع لعملية جراحية حرجة، أو التعرض لالتهاب أضعف جهاز المناعة، أو التعافي حديثًا من مرض خطير.
2-إصابة المرارة بخلل ما قلل من قدرتها على إفراغ محتوياتها من العصارة في الأمعاء.
3-الإصابة بأحد الأمراض التالية: فقر الدم المنجلي، والسمنة، والسكري (Diabetes).
4-كما ترتفع فرص الإصابة بالتهاب المرارة بشكل عام بين النساء بعد بلوغ عمر 50 عامًا وبين الرجال بعد بلوغ عمر 60 عامًا.

تشخيص التهاب المرارة

1-تشخيص التهاب المرارة قد يجعل طبيبك يطلب اختبارات الدم لمعرفة ما إذا كان لديك عدوى في المرارة، في كثير من الأحيان، قد يصبح عدد خلايا الدم البيضاء في دمنا مرتفعًا كعلامة على الإصابة، يمكن إجراء اختبار أو أكثر من اختبارات الأشعة التالية:
2-الموجات فوق الصوتية في البطن: هذا هو الاختبار الأول الذي يتم في الغالب لتقييم التهاب المرارة، يتم استخدامه لتحديد علامات الالتهابات التي تصيب المرارة وهي جيدة جدًا في إظهار حصوات المرارة.
3-التصوير المقطعي البطني: الأشعة السينية لإنتاج صور مفصلة للبطن والكبد والمرارة والقنوات الصفراوية والأمعاء للمساعدة في التعرف على التهاب المرارة أو تدفق الصفراء المسدودة.
4-الرنين المغناطيسي هو نوع من فحوصات الرنين المغناطيسي الذي يقوم بعمل صور مفصلة للكبد والمرارة والقنوات الصفراوية والبنكرياس والقناة البنكرياسية.

أعراض إلتهاب المرارة

1-أعراض عامة
وأهم هذه الأعراض هي الحمى حيث يتسبب الإلتهاب الحاد بارتفاع درجة حرارة الجسم، وقد يرافق الحمى صداع خفيف وإرهاق عام.
2- ألم حاد
ويبدأ الألم على شكل مغص متقطع في النصف العلوي من البطن، ثم تتغير طبيعة الألم ليصبح ألم حاد في الجانب العلوي الأيمن من البطن، وقد ينتشر الألم إلى المنطقة ما بين الكتفين أو الكتف الأيمن.
3-فقدان الشهية والاستفراغ
يشعر المريض بفقدان الشهية والغثيان، كما أنه من الممكن أن يتعرّض لنوبات من الاستفراغ ما يستدعي الاهتمام لإمكانية حصول الجفاف في حالة الاستفراغ الحاد وفقد السوائل المفرط.



230 Views