متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية تصحيح النظر

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 10:22
متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية تصحيح النظر


متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية تصحيح النظر وكذلك نصائح بعد عملية الليزر السطحي، كما سنتحدث عن مضاعفات عملية الليزر السطحي، وكذلك سنقدم الممنوعات بعد عملية الليزك، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية تصحيح النظر

بشكل عام تبدأ الرؤية في التحسن بعد مرور الأسبوع الأول من عملية تصحيح النظر وقد تتحسن الرؤية بشكل تام بعد مرور ستة أشهر.
فمن المهم أن تأخذ قيلولة لبضع ساعات بعد إجراء عملية تصحيح النظر مباشرة، عندما تتلاشى قطرات التخدير، فمن المحتمل أن تشعر ببعض الألم، وإحساس “بجسم غريب”، وحرق خفيف.
ستنمو الظهارة التي تمت إزالتها من تلقاء نفسها في غضون أسبوع تقريبًا، وبعد ذلك يمكن لطبيبك إزالة الضمادة، خلال الأسبوع الأول أو الأسبوعين الأولين، ستظل تشوش الرؤية وحساسية الضوء الزائدة.
سيصف الجراح قطرات العين المضادة للالتهابات والمضادات الحيوية لاستخدامها أثناء فترة التعافي، ستحتاج أيضًا إلى استخدام قطرات العين المرطبة لعدة أشهر بعد إجراء الليزر السطحي للمساعدة في مكافحة أعراض جفاف العين.

نصائح بعد عملية الليزر السطحي

– تناول الأدوية الموصوفة وتطبيق القطرات.
– تجنب التلفاز والكمبيوتر والقراءة فهي من الممنوعات بعد عملية الليزر للعيون أيضًا.
– تجنب فرك العينين تمامًا.
– الراحة لأسبوع في المنزل.
– عدم قيادة السيارة أثناء فترة النقاهة.
– ارتداء النظارات الشمسية.
فعملية الليزك السطحي تعتبر أحد بدائل عملية الليزك التقليدية إذا كُنت غير مرشح لها، ينصح أطباء مركز أوبتيمستك افضل مركز عيون بمصر بأهمية مناقشة الطبيب حول العملية، ومعرفة كل الممنوعات و الـ نصائح بعد عملية الليزك السطحي او عملية الليزر للعيون لفترة نقاهة بلا أي مضاعفات.

مضاعفات عملية الليزر السطحي

1- جفاف العين:
قد تسبب الجراحة جفافاً بالعين لمدة ستة شهور تقريباً بعد العملية، وأحياناً يكون دائماً.
2- اضطرابات في الرؤية:
قد تتعرض لبعض مشاكل في الرؤية يعد من أكثرها شيوعاً الرؤية المزدوجة ورؤية هالات حول الأضواء، وقد لا تتمكن من الرؤية جيداً في الليل. عليك مراجعة الطبيب إذا استمر ذلك أكثر من شهر.
3- عدم وضوح الرؤية:
في بعض حالات قصر النظر لا يقوم الطبيب بإزالة ما يكفي من أنسجة القرنية، وقد تحتاج إلى إعادة الجراحة.
4- تشوه البصر:
قد يخطأ جراح العيون ويزيل أنسجة القرنية أكثر من اللازم مما قد يسبب تشوهات في الرؤية تُعرف باسم توسع القرنية. قد يجعل ذلك القرنية ضعيفة للغاية ويسبب زيادة الضغط داخل العين.
5- اللابؤرية أو الاستجماتيزم:
وذلك في حالة لم يقم الطبيب بإزالة أنسجة القرنية بالتساوي، قد تحتاج إلى جراحة متابعة، أو ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة لتصحيح الرؤية.

الممنوعات بعد عملية الليزك

1- تجنب دخول جسم غريب في العين:
ما الذي يجب على مريض الليزك فعله إذا أصيب برمش أو جسيم من الغبار في العين خلال أول أسبوعين بعد إجراء الليزك؟، انها بسيطة جدا في الواقع – اغسل العين بالدموع الاصطناعية، سيؤدي ذلك إلى خروج المتسلل من دون فرك، يمكن للمرضى الاستحمام عادة بعد الليزك، و سيُطلب منهم ببساطة تجنب تدفق الدش مباشرة على الوجه، و غسل الجفون مباشرة و تجفيف الجفون بعد ذلك، سيطلب الفريق الطبي تجنب مكياج العيون لبضعة أيام بعد الليزك، و أنه عندما تعود إلى ارتداء مكياج العيون، يمكنك إزالته بحركة هبوطية لبضعة أسابيع فقط، ستتلقى مجموعة من نظارات النوم الرائعة التي يمكنك ارتداؤها عند النوم أو في وقت النوم خلال الأيام القليلة الأولى.
2- تجنب المياه القذرة بعد الليزك:
للمساعدة في الحفاظ على سلامة عينيك بعد الليزك، سيطلب الأطباء في معاهد صحة العين أن تتجنب مصادر المياه القذرة لمدة أسبوع على الأقل، تعتبر قطرات عينك من المضادات الحيوية قوية جدًا و تقوم بعمل رائع في الوقاية من العدوى، لكن معظم الناس يدركون تمامًا أن حمامات السباحة، و أحواض الاستحمام الساخنة قريبة من قائمة البيئات المفضلة للبكتيريا، لذلك فمن الأفضل أن تبتعد عنها لمدة تصل إلى حوالي أسبوع، لذلك لا توجد أحواض سباحة أو أحواض استحمام ساخنة أو أنهار أو مجاري أو محيطات لمدة أسبوع على الأقل بعد إجراء الليزك.
3- السفر بعد الليزك:
لدى العديد من مرضى الليزك خطط سفر بعد إجراء LASIK، و يتساءلون عما إذا كانت هناك أية قيود متعلقة بالسفر الجوي، الأسبوع الأول بعد الليزك هو الوقت الأكثر أهمية للشفاء، لذا سيطلب الأطباء ألا تسافر خارج البلاد خلال الأسبوع الأول، المرضى آمنون للسفر محليا خلال الأسبوع الأول بعد LASIK، و نحن نوصي عادة وجود كمية كافية من الدموع الاصطناعية، لهذه الرحلة بسبب الهواء الجاف القسري على الطائرات، سوف تساعدك الدموع على البقاء براحة.
4- فرك العين:
العين في هذا الوقت تكون حساسة، فمن المهم تجنب فرك العيون لبضعة أسابيع بعد اجراء الليزك، و يمكن للمرضى العودة إلى الأنشطة المعتادة في اليوم التالي بعد الليزك، لكن فرك العين ليس مدرجًا في قائمة “الأنشطة العادية”، تجنب فرك العين يساعد على ضمان أن سطح العين يشفي بشكل صحيح و سريع، عندما يسمع المرضى أنه يجب عليهم تجنب فرك عيونهم لبضعة أسابيع يكون ذلك منطقيًا، و لكن عادةً ما يبدأ المريض في التفكير في أشياء عملية حقًا.
5- متابعة طبيب العيون:
بعد إجراء عملية الليزك لا تبدأ بمعالجة عينيك و كأنك ربما تعالج الأذنين حاليًا، و تظن أن إجراء فحوصات منتظمة للعين لم تعد مهمة، إذا كان الشخص لا يسمع جيدًا، فسيذهب للحصول على فحص للسمع لمعرفة ما يجري، و بالمثل عندما لا يرى الشخص جيدًا، يذهبون إلى طبيب العيون لمعالجة المشكلة، الحقيقة هي أن اختبارات العين موصى بها للغاية حتى بالنسبة للأشخاص الذين يرون جيدًا، الحفاظ على صحة العين أمر مهم، و فحوصات العين هي الطريقة للقيام بذلك ، في بعض الأحيان يتم تشخيص المشكلات الصحية العامة مثل السكري أولاً في فحص العين الروتيني، لذلك تعد اختبارات العين مهمة لجسمك بالكامل، لذلك بعد أن تحصل على الليزك، لا تقل وداعًا لطبيب العيون المعتاد و مواكبة زياراتك المنتظمة.



156 Views