متى يزهر الورد الجوري

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 16 نوفمبر, 2021 2:32
متى يزهر الورد الجوري


متى يزهر الورد الجوري نتعرف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة مثل الفرق بين الورد الجوري والورد البلدي وطريقة تقليم الورد الجوري.

متى يزهر الورد الجوري


أهم مواسم إزهاره هي الربيع والخريف. وهو نبات محب للضوء ولفترة طويلة (نهار طويل) لذلك يحسن نموه ويكثر إنتاجه في الصيف لطول النهار. يتحمل الجفاف وانخفاض درجات الحرارة إلى حد بعيد، وهو نبات معمر لا يحتاج إلى تجديد زراعته، يزهر خلال سنة من الزراعة، وتختلف مدة الإزهار حسب الصنف.

الفرق بين الورد الجوري والورد البلدي

الورد الجوري، ويُعرف بالورد الدمشقي، هي ورود مهجنة يخلط كثيرون بينها وبين الورد البلدي نتيجة تشابه مظهرهما ورائحتهما، كما أن كليهما ينتمي لنفس الفصيلة من النباتات وهي الفصيلة الوردية، ويختلف الورد البلدي عن الجوري فيما يلي:
1-الرائحة:
تتميز رائحة الورد الجوري بأنها أكثر قوة من رائحة الورد البلدي.
2-عدد البتلات:
عادة ما تكون بتلات الورد الجوري أصغر في الحجم وأكبر في العدد من بتلات الورد البلدي.
3-الإزهار:
يزهر الورد الجوري مرة واحدة في العام، وبعض فصائله تزهر أكثر من مرة.

طريقة تقليم الورد الجوري

التقليم هو إزالة أجزاء من الشجرة في وقت محدد من السنة لتحقيق أغراض خاصة بالتقليم. يبدأ التقليم بعد دخول النبات مرحلة طور السكون مباشرة ويمكن الاستمرار بعملية التقليم حتى بداية فصل الربيع.
الأدوات المستخدمة في تقليم
1-منشار التقليم القوسي:
يستخدم لقص الأفرع ذات الأقطار أكثر من 2سم، ويفضل أن يكون ذو أسنان الحادة
2-مقص التقليم:
يصلح لقص الأفرع ذات الأقطار اقل من2سم ،ويفضل الأنواع الحادة القوية التي لا تجهد فني التقليم.
3-كحول وقطعة قماش:
تستخدم لتعقيم الادوات المستخدمة في عملية التقليم

هل يحتاج الورد الجوري للشمس

-هذا النوع من الورد لا يحتاج الى ان يتعرض الى درجات حرارة عالية حيث أن درجات الحرارة المرتفعة التي مصدرها حرارة الشمس تؤثر على اوراقه فتحرقها و على ازهاره فتذبلها و على نموه فيبطئه لذا يغضل وضع الورد الجوري الهولندي في منطقة يصل الىها ضوء شمس خفيف بواقع اربع ساعات يوميا و سقي يومي في فصل الصيف اما في فصل الشتاء فضعه في مكان مشمس طبعا هذا اذا كنت واضعا الورد الجوري في سندانه و واضب على السقي اسبوعيا لانه المطر سوف يتكفل بالباقي و يفضل وضع سماد ال NBK للنبات الزهري في فصل الشتاء البارد لتحفيز النمو و سرعة التوريد و التزهير .
– ويوجد نوع اخر من الورد الجوري و هو الورد الجوري الايراني يتم تصديره للعراق و دول الخليج يمتاز هذا النوع من الورد بان عمر الزهرة طويل قد يصل الى اسبوعيين هذا فضلا عن جمال الزهرة الخلاب الذي يجذب القلوب قبل العيون هذا النوع من الورد يكون ذو مقاومة اعلى من الورد الجوري الهولندي حيث يمتاز الورد الجوري الايراني ان يتحمل النقل من السندانه الى الارض و يتحمل الارض الضعيفة من المواد العضوية و لكن لو وفرت له ارض غنية بالواد العضوية فسوق يبهرك بسرعة النمو و كثرة التزهير .

اهمية ورد الجوري الصحية والجمالية


الصحية
1- يعالج العدوى
يعزز إفراز الصفراء فى الكبد ويساعد على تنظيف المرارة أيضا، كما أنه يقلل أعراض التهابات الشعب الهوائية والتهاب الحلق، ويتم إعداد مشروب الورد الجوري بوضع عدد من أوراق الورود تغلى لمدة عشر دقائق على الأقل ويضاف عليها ملعقة من العسل.
2- غنى بالفيتامينات
من المكونات المفيدة الموجودة فى نبات الورد الجوري هى الفلافونويد والأنثوسيانين والتربين والجليكوسيدات، كما تبين أن المكونات لها أكثر خصائص علاجية فى النباتات الورقية هى المركبات الفينولية التى تكون مضادة للأكسدة وللاكتئاب والالتهابات، كما أن أوراق الورود تحتوى على عدد من الفيتامينات مثل فيتامين ه، د، سي، أ، وفيتامين ب.
3-مقاوم للاكتئاب
حيث يستخرج من بتلات الورد زيت، يمتاز بقدرته على تهدئة الأعصاب واسترخاء الجسم، مما يساعد في التخلص من حالات الاكتئاب، فهو يمنح نوعاً من السعادة والشعور بالثقة وزيادة معدل الأفكار الإيجابية، التي تمنح الشخص شعوراً بالأمل وحب الحياة، فضلاً عن أنه يساعد في عملية التخلص من الأرق والتوتر.
4- مضاد للبكتيريا
يمتلك الورد خاصية مضادة للبكتيريا فهو يقضي على الأمراض الناتجة عنها مثل الإصابة بالإسهال، وكذلك اليتفوئيد والكوليرا، وأيضاً يستعمل في حالات الإصابة بالتسمم الغذائي، ويعالج الالتهابات الناتجة عن البكتيريا أيضاً مثل التهابات الجهاز البولي والمعدة وكذلك القولون، وأما على الصعيد الخارجي فهو يعالج الالتهابات الجلدية وكذلك الجروح بالإضافة إلى التهابات العيون.
5-مقاوم للفيروسات
يدعم الجسم في عملية مقاومة الأمراض والإصابات الفيروسية مهما كان نوعها.
6-مقاوم للحموضة
يساعد الورد على معادلة مستوى الحموضة داخل المعدة، وكذلك يساعد في عمليات تنظيم الهضم في الجهاز الهضمي.
الجمالية
7- إزالة آثار الحبوب
أو ما يعرف بالندب حيث يستعمل زيت الورد في علاج آثار الحبوب الناتجة من الإصابة بالجدري أو انتشار حب الشباب، أو بقايا وآثار العمليات الجراحية المختلفة.
8-مطهر للبشرة
يستعمل ماء الورد المستخرج من نبات الورد، في تنقية البشرة وتطهيرها من مختلف الشوائب الناتجة عن مواد التجميل أو التعرض للغبار الملوث.
9-توريد الشفاه وتنعيمها
إذ يُستخدم ماء الورد لتوريد الشفاه وتنعيمها كالآتي؛ تقطع حبة شمندر إلى قطع صغيرة، ومن ثم توضع في الفرن عند درجة حرارة تبلغ حوالي 60 درجة مئوية لمدة 8-10 ساعات حتى تجف تمامًا ويسهُل طحنها حتى تُصبح مسحوقًا، ثُم يُضاف إليها ملعقة صغيرة من ماء الورد حتى تُصبح عجينة توضع على الشفتين لمدة 15 دقيقة.



715 Views