متى يقطف البطيخ

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 23 مايو, 2021 8:36 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 5:33
متى يقطف البطيخ


متى يقطف البطيخ نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الأمراض التي يمكن ان يتعرض لها محصول البطيخ ونشير لطرق زراعة البطيخ المختلفة.

متى يقطف البطيخ

يعد البطيخ من الفواكه الصيفية والمفضلة لدى الكثير والتى تحتوى على عناصر غذائية عديدة من فيتامينات ومعادن وغيرها وتمد الجسم بفوائد صحية، ومع بداية كل صيف وافتتاح موسم الحصاد يسارع مروجو الإشاعات بأن تناول البطيخ يتسبب في حالات تسمم، ورغم ذلك يقبل عليها المواطنين لما له من فوائد متعددة ومذاقه الخاص، فالبطيخ أحد وأهم الفاكهة الصيفية ويعتبر أحد المحاصيل التصديرية الهامة لتحمله الشحن والتخزين، وأحد المحاصيل عالية التسويق في الأسواق المحلية وموسم زراعة البطيخ: “تزرعه من 15 شباط (فبراير) حتى أيار (مايو)، ويبدأ قطف البطيخ حتى آب (أغسطس)، بعد هذا تحسب للبطيخ مدة 75 يومًا لتصريف المنتج، وإلا فقد يفسد”.

الأمراض فى البطيخ

التربس (Thrips)
(Thrips palmi) هي حشرات صغيرة تهاغرام البطيخ عن طريق امتصاص العصارة من الأوراق. الطقس المشمس وحرارة الجو تشجع من عملية الاصابة. يمكن مكافحة (Thrips) بالتدابير الوقائية المناسبة وتشمل هذه ، مكافحة الحشائش وتناوب المحاصيل وهناك طريقة جيدة اخرى تتمثل في مراقبة النباتات باستمرار. إذا كان الرقم يتجاوز الحدود المسموح بها ، فيمكنك التفكير في التدخل ، دائمًا بعد نصيحة خبير زراعي متخصص فى منطقتك. توجد حلول بيولوجية وكيميائية في السوق ، والتي بالطبع يجب استخدامها دائمًا وفقًا لمعايير (GAP) وتحت إشراف مهندس زراعي متخصص ومعتمد فى منطقتك.
المن (Aphids)
حشرة المن (Aphids) تمتص العصارة فى الاوراق وتسبب إضعاف النبات. تؤدى الى تجعد الأوراق. ولذلك يمكن لهذه الحشرة نقل الكثير من الأمراض الفيروسية.
العث (Tetranychus urticae)
ظهر هذا العث (mite) بداية في البلدان الأوروبية. وفي الوقت الحاضر هي مشكلة أيضا تحدث فى الأراضي الأمريكية. أقد يضر بعض الأوراق الجذعية والفواكه. فهو يسبب تكون البقع الكلورية على الأوراق. العث يسبب أيضا تغير اللون على الفواكه ، وخفض جودتها.
الأمراض
مرض الـ (Anthracnose)
مرض أنثراكنوز (Anthracnose) هو مرض غالبا ما يسبب أضرارا جسيمة فى الأوراق والفروع. وسببه هو فطر كوليتوتريكوم (lagenarium) الطقس البارد والرطوبة هى بيئة مناسبة تفضلها الجراثيم والفطريات. تؤدي الظروف المناخية الجافة والحارة إلى إيقاف دورة المرض ، والتي ستستمر مرة أخرى عندما تكون الأحوال الجوية مثالية. تظهر الأعراض بشكل أساسي على الأوراق القديمة التي تسبب البقع النخرية. قد نلاحظ أيضا هذه الأضرار الإصابة على السيقان والزهور والفواكه.

علامات تدل على نضج البطيخ وتكشف الفاسد

بقعة الأرض
نوه الخبراء إلى ضرورة وجود بقعة صفراء من جانب واحد، وتعرف ببقعة الأرض أو الحقل، وتدل على أن البطيخ كان على الأرض عند حصاده، وهي تدل على أن البطيخة قضت المزيد من الوقت في النضج، ويجب أن تكون أكثر حلاوة وتشير البقعة الأكثر بياضًا إلى أنه تم التقاطها مبكرًا جدًا ولم تصل إلى ذروة النضج.
تقنية التنصت
“تقنية التنصت” وهي الصوت الذي يصدره البطيخ الناضج عند النقر عليه، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة غير موضوعية، إلا أنها تحظى بشعبية كبيرة بين عشاق البطيخ.
وقام الباحثون بتحليل اهتزاز البطيخ وأثبتوا أن صوت البطيخ يساعد في الكشف عن النضج، وأشاروا إلى أن البطيخ الناضج يصدر صوتًا عميقًا عند نقره باليد.
الشكل المنتظم والمتناسق
أشار الخبراء إلى ضرورة تجنب البطيخ ذو الأشكال المتموجة أو غير المنتظمة، وهي فكرة مختلفة عن شكل البطيخ العام، حيث يأتي بأشكال متعددة، مثل الكروي أو المتطاول، لكن هذه المعلومة تتحدث عن التشوهات التي تأتي بهذه الأشكال، أو النتوءات أو الخدوش، والتي تسبب عدم انتظام شكل البطيخ، ويشير عدم الانتظام إلى أن البطيخ تلقى كميات غير متناسقة من الماء أو لم يتم تلقيحه بشكل صحيح.
القوة والمتانة
يجب أن تكون للبطيخ الناضج قشرة سميكة لا تنحني بسهولة عند الضغط عليها.
الوزن بالنسبة للحجم
أكد الخبراء أن البطيخ الحلو والناضج يجب أن يكون وزنه ثقيلا بالنسبة لحجمه، وهذا يعني أنها مليئة بالماء وبالتالي فهي أكثر نضجا.
التحقق من الذيل
يشير ذيل البطيخ إلى قطعة الجذع التي تبقى متصلة بعد قطف الثمرة، وعادةً ما يشير الجذع الأخضر إلى أن البطيخ قد تم قطفه مبكرًا ولم ينضج بعد، وعلى العكس من ذلك، يشير الجذع الجاف إلى أن البطيخ ناضج.

طرق زراعة البطيخ

زراعة البطيخ من الشتلات غير المطعمة
الطريقة الثانية هى زراعة البطيخ من النباتات غير المطعمة وهى شائعة الاستخدام. إذا اتبعنا هذه الطريقة ، فلا بد من اختيار نوع البطيخ الذي سنزرعه بعناية. إذا كانت الحقول الموجودة في منطقتنا – على سبيل المثال – تعاني من مشاكل في الأمراض أو الآفات أو انخفاض درجة الحموضة أو مستويات الملوحة ، فلا يمكن لغراميع انواع البطيخ أن تنمو وتزدهر بها. ولكن بعض الأصناف فقط هى التى تتحمل بعض هذه العوامل ، في حين أن البعض الآخر ليس كذلك. الأصناف الأكثر استخدامًا هي: تشارلستون غراي (Charleston Gray) وكريمزون سويت (Crimson Sweet) واليوبيل (Jubilee) واللسويت (Allsweet) ورويال سويت (Royal Sweet) والسانجريا (Sangria) و (triploid seedless) و(Black Diamond).
زراعة البطيخ من البذور
البطيخ هو محصول طويل الأجل ، عند زراعته فى الحقول والمزارع الكبيرة يحتاج في المتوسط 100 إلى 120 يوما من بداية البذر إلى الحصاد ، فإذا كنت تخطط لزراعة البطيخ من البذور ، فهناك بعض الحقائق والمعلومات التي يجب إلى معرفتها. أولاً ، تتطلب بذور البطيخ درجة حرارة للتربة على الأقل 18 درجة مئوية (65 درجة فهرنهايت) لكي تنبت. ثانياً ، من المهم أن يكون للبذور مستويات رطوبة مثالية حتى تنبت. الإكثار من الري يمكن أن يكون ضار للنبات. يقوم بعض المنتجين بريّ التربة جيدًا قبل يوم واحد من الزراعة ولا يتم ريها مرة أخرى حتى تنبت. ولكن وهذه ليست تقنية جيدة إذا كانت التربة رملية للغاية وتواجه صعوبات في الحفاظ على ما يكفي من المياه المتاحة.
تنبت بذور البطيخ بسهولة في 6-10 أيام حسب الظروف الجوية والتربة وفي المناطق المعرضة لخطر الصقيع ، يفضل المزارعون زرع البذور في أحواض وأوعية تحت ظروف مراقبة ومتحكم فيها ثم بعد ذلك نقلها وزرعها في مواقعها النهائية ويستخدمون العشب (turf) كمساعد للتهوية.
زراعة البطيخ من الشتلات المطعمة
حاليا يفضل معظم المزارعين استخدام شتلات البطيخ المطعمة. التطعيم عبارة عن تقنية شائعة الاستخدام نغرامع من خلالها أجزاء من نباتين مختلفين ، بحيث ينموان كنبات واحد. ويسمى الجزء العلوي من النبات الأول سليل (scion) وينمو على جذر النبات الثاني ، والذي يسمى (rootstock). ويصبح في النهاية لدينا نبات واحد يغرامع بين غراميع مزايا مكوناته المختلفة. يفضل بعض المنتجين زراعة كلا من والسيلون (scion) والجذر(rootstock) من البذور. بعد ذلك ، يؤدون عملية التطعيم بأنفسهم ، في حين يشتري آخرون الشتلات المطعمة المعتمدة من البائعين الشرعيين. وبالنسبة للأنواع الأكثر شيوعا هى شتلة البطيخ المطعمة على جذور الاسكواش (squash rootstocks.).



1151 Views