متى يكون ألم البطن خطير

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:12
متى يكون ألم البطن خطير


متى يكون ألم البطن خطير و علاج ألم البطن للرجال و أسباب آلام البطن عند النساء و الأسباب النفسية لألم البطن، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

متى يكون ألم البطن خطير

تشمل أنواع آلام البطن (Abdominal Pain) الحادة والتي تتطلب عناية طبية:
-التهاب الزائدة الدودية: هو عدوى تصيب الزائدة الدودية. بدون علاج ، يمكن أن تتمزق الزائدة الدودية.
-نزيف وتمزق الأوعية الدموية: يحدث تمزق الشريان الأورطي عندما ينكسر انتفاخ في الشريان الأورطي. يحدث تسلخ الشريان الأبهر عندما يقطع شيء ما أو يخرق الشريان الأورطي.
-انسداد الأمعاء: يمكن أن يجعل انسداد الأمعاء من الصعب أو المستحيل على الجسم طرد الفضلات.
-مشاكل في الكبد أو المرارة أو البنكرياس: تعد حصوات المرارة من أكثر المسببات شيوعا، وبدون علاجها، يمكن أن تسد الحصوات القناة الصفراوية وتسبب مشاكل في وظائف الكبد أو عدوى في البنكرياس تسمى التهاب البنكرياس.
-الرداب القولوني: يتطور مرض الرتوج -عبارة عن جيوب صغيرة منتفخة تتشكل في بطانة الجهاز الهضمي- يحدث الألم عند إصابة جيب أو أكثر بالعدوى أو الالتهاب.
-حصى الكلي: قد يصاب الشخص بحصوات الكلى إذا أصيب بألم شديد في أسفل البطن يمتد إلى منتصف الظهر.

علاج ألم البطن للرجال

يمكن علاج الألم بعدد من الطرق المختلفة سواء المنزلية أو الطبية، ومن أشهر الطرق المنزلية التي يمكن استخدامها في تخفيف الألم وحتى زيارة الطبيب التالي: القربة الساخنة، التي يتم وضعها على البطن. مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية. وبالرغم أن العلاجات السابقة يمكنها تخفيف الألم، إلا أنه من المهم يزارة الطبي لعلاج السبب الكامن وراء الألم، ومن اشهر الطرق الطبية التي يمكن استخدامها:
-المضادات الحيوية.
-الجراحة.

أسباب آلام البطن عند النساء

1. آلام حول السرة
إذا كانت السيدة تشعر بآلام في المنطقة حول السرة، فمن المرجح أن يكون ذلك بسبب:
التهاب الزائدة الدودية:
يبدأ ألم التهاب الزائدة الدودية في البداية حول السرة ثم ينتقل إلى الجانب الأيمن. يشتد الألم بعد مرور 24 ساعة ويزداد عند الحركة، وقد يصاحبه إحساس بالغثيان، وارتفاع طفيف في درجة الحرارة، وإسهال بسيط.
قرح المعدة:
يمكن أن تشعر السيدة إذا كانت تعاني من التهاب المعدة أو قرحات في المعدة بألم أو حرقة حول السرة إلى جانب الانتفاخ، أو عسر الهضم، أو فقدان الوزن.
2. آلام تحت السرة
آلام المثانة:
يظهر ألم المثانة عادة في منتصف المنطقة تحت السرة مصحوبًا بتقلصات أو حرقة أثناء أو بعد التبول خاصةً إذا كان هناك عدوى في الجهاز البولي، وقد يتطلب الأمر زيارة الطبيب للكشف ووصف مضاد حيوي.
يمكن أن تسبب حصوات المثانة ألم في هذه المنطقة أيضًا، لكنه يكون أشد حدة ويتميز بصعوبة التبول.
آلام الحيض:
الإحساس بتقلصات وآلام في أسفل منتصف هذه المنطقة عادةً ما يكون بسبب اقتراب قدوم أو بداية الدورة الشهرية للمرأة، ويتحسن الوضع باستخدام مسكنات الألم، واستخدام قربة ساخنة في معظم الأحيان.
التهاب منطقة الحوض:
يمكن أن تشعر السيدة بألم في هذه المنطقة نتيجة عدوى في الجهاز التناسلي لديها (المبيض، أو القنوات، أو الرحم). تتراوح شدة الألم في هذه الحالة ويصاحبها وجود إفرازات ملونة من المهبل أو نزول دم في بعض الأحيان، وقد تشعر السيدة بألم عند التبول كذلك.
3. آلام في جانب واحد من البطن
ألم التبويض:
ألم متفاوت الشدة تشعر به السيدة في وقت خروج البويضة من المبيض الذي يكون عادةً قبل أسبوعين من نزول الدورة الشهرية. ينطلق هذا الألم في الجانب الأيمن أو الأيسر بناءًا على مكان المبيض الذي أطلق البويضة، ويستمر فترة قصيرة ويمضي بسلام.
أكياس على المبيض:
لا تتسم أكياس المبيض بالألم عادةً إلا إذا كانت كبيرة في الحجم، أو ملتوية، أو بعد انفجارها، وتتسم معظم أكياس المبيض بأنها حميدة ولا تتحول إلى سرطانات.
يمكن أن تسبب هذه الأكياس شعور بالانتفاخ أو تكرار الحاجة إلى التبول.
حمل خارج الرحم:
يقصد به عدم انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم ومحاولتها للنمو في قناة فالوب. لا يمكن لهذا الحمل أن يستمر، ويجب التدخل سريعًا عن طريق الجراحة للتخلص منه قبل أن يعرض حياة الأم إلى الخطر أو يؤثر على قدرتها على الإنجاب مرة ثانية.
بطانة الرحم المهاجرة:
يقصد به ظهور بعض أنسجة من بطانة الرحم في أجزاء أخرى داخل البطن أو الحوض. تظهر هذه الأنسجة في المبايض أو قناة فالوب على إحدى الجوانب؛ مما يجعل المرأة تشعر بألم في نصف واحد من البطن.
يشمل علاج بطانة الرحم المهاجرة تناول بعض المسكنات، والعلاجات الهرمونية، و التدخل الجراحي.
التهاب الزائدة الدودية:
يبدأ ألم التهاب الزائدة الدودية في البداية حول السرة ثم ينتقل إلى الجانب الأيمن. يشتد الألم بعد مرور 24 ساعة ويزداد عند الحركة، أو العطس، أو السعال، وقد يصاحبه إحساس بالغثيان، وارتفاع طفيف في درجة الحرارة، وإسهال بسيط.
التهاب الكلى:
يؤدي التهاب الكلى وظهور عدوى بها إلى وجود ألم شديد على إحدى الجانبين يمكن أن يصل إلى الظهر. يصاحب التهاب الكلى ألم أثناء التبول، أو ظهور دم في البول، أو الشعور بالغثيان مع عدم الراحة.
يحتاج التهاب الكلى إلى العلاج بمضادات حيوية حتى لا يسوء الأمر.
آلام العضلات:
يمكن أن تسبب عضلات البطن ألم شديد خاصةً بعد القيام بتمارين رياضية مرهقة، لكن سرعان ما يستجيب هذا الألم إلى المسكنات واستخدام للقربة الساخنة.
4. آلام منتشرة في كل البطن:
الإمساك:
يعد الإمساك من الأسباب الشائعة التي تسبب ألم في كل البطن ويصاحبه الإحساس بالغثيان، والانتفاخ، وفقدان الشهية.
يمكن تجاوز الأمر عادةً عن طريق شرب كميات كافية من المياه، وتناول الطعام الذي يحتوي على الألياف، وممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة، أو تناول الملينات إذا لم يتحسن الوضع.
القولون العصبي:
يمكن أن تظهر آلام القولون المتهيج في أي مكان داخل البطن، ويكون مصحوبًا بالانتفاخات، أوالإسهال، أو الإمساك. تهيج القولون من الأمور المزمنة لدى كثير من المرضى، ويحتاج علاجها إلى فهم الأسباب كالتعرض لضغط عصبي أو عدم تناول غذاء صحي متكامل.

الأسباب النفسية لألم البطن

تؤدي الحالة النفسية السيئة إلى اضطراب في إفراز هرمونات الجسم التي تؤثر على الكثير من الأجهزة في الجسم كالجهاز الهضمي والجهاز العصبي فمن أكثر الأسباب النفسية التي تؤدي إلى اضطرابات وألم في البطن هي:
-القلق النفسي
للعامل النفسي دور مهم في ظهور آلام في المعدة فعند فرط التفكير بأمر ما يضغط العامل النفسي على المراكز العصبية مما يؤدي لظهور آلام لاتقتصر على البطن فقط.
-التوتر العصبي والارتباك
يؤثر التوتر العصبي على شبكة الأعصاب التي تحيط بالمعدة فترسل الأعصاب إشارات إلى الدماغ تؤدي إلى اضطرابات في المعدة ويؤدي هذا الألم إلى زيادة شعور الانزعاج والتوتر.
-الانفعال
تظهر آلام في المعدة عند الانفعال في كل حالته سواء أكان حب أو فرح أو غضب أو خوف فيي الحب يزداد إفراز هرمون السيروتونين وفي الخوف والغضب هرمون الأدرينالين وكل هذه الهرمونات تعطي شعور ألم في المعدة.
-الاكتئاب
يرافق الاكتئاب النفسي عوامل جسدية كالشعور بالألم في البطن ومترافق بتشنجات وظهور بثور على الوجه وممكن أن يترافق بإمساك للمعدة وذلك يعود للمشاعر السلبية التي يحصل عليها الفرد من المجتمع.



287 Views