متى يكون ألم الرقبة خطير

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 1:06
متى يكون ألم الرقبة خطير


متى يكون ألم الرقبة خطير سوف نتحدث كذلك عن ما هي اعراض التهاب عصب الرقبة؟ وماذا افعل اذا كانت رقبتي تؤلمني؟ وأسباب مقلقة لآلام الرقبة يجب ألا تتجاهلها كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

متى يكون ألم الرقبة خطير

يُعدّ ألم الرقبة من المشاكل الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص في نرحلة ما من حياتهم، غالبًا لا يُعدّ خطيرًا لكنه يستدعي اتخاذ بعض التدابير العلاجية للتخفيف من حدّة الآلام بعد استشارة الطبيب المختص. تتمتّع الرقبة بمرونة كبيرة في حركتها تسمح لها بالدوران في كل الاتجاهات، فهي تتكون من 7 فقرات مدعومة بالعضلات والأربطة، وعلى الرغم من قدرة هذه الفقرات على امتصاص الصدمات التي تتعرض لها الرقبة إلا أنّ الشخص قد يشعر أحيانًا بألم وتصلب يعيق حركتها، وغالبًا ما يكون ألم الرقبة غير خطير بل يرتبط بأسباب يُعد يعضها شائعًا كاتخاذ وضعية خاطئة عند النوم، أو التعرض لإصابة مباشرة، أو التهاب المفاصل، وغير ذلك من العوامل الأُخرى.

ما هي اعراض التهاب عصب الرقبة؟

توجد علاماتٌ معينة تُثيرُ قلق الأشخاص الذين يعانون من آلام الرقبة.وهي تشتمل على ما يلي:
-نقص القوة أو الإحساس في الذراعين والساقين – ربَّما يكون من أعراض تضرُّر الأعصاب
-شعور بالانزعاج في الصدر
-التَّعرُّق المفاجئ أو صعوبة التنفُّس
-الألم الذي يُثار أو يتفاقم عند الإجهاد
-الحُمَّى
-التَّعرُّق الليلي
-الصُّداع
-الخُمول أو التَّخليط الذهنِي

ماذا افعل اذا كانت رقبتي تؤلمني؟

1-تغيير الوسائد
النوم مع الكثير من الوسائد يمكن أن يزيد من الضغط على العضلات والأربطة والأوجه، ويؤدي إلى ألم الرقبة، يمكن أن تدفع الكثير من الوسائد رأسك ورقبتك إلى أعلى، مما يؤدي إلى ألم العمود الفقري، يمكنك تجربة وسادة تقويم العظام بدلاً من ذلك للحفاظ على العمود الفقري في وضع مناسب أثناء النوم، و تضمن وسائد تقويم العظام محاذاة الرقبة والعمود الفقري.
2-تمارين تقوية وتمديد الرقبة
يمكن أن يؤدي تمدد الرقبة وتقويتها إلى تحسين المرونة والقوة والمساعدة في تخفيف الألم، تحتوي بعض صالات اللياقة البدنية ومراكز اللياقة البدنية على أجهزة مخصصة للرقبة ، ضع يدك على جانب من رأسك واعطي بعض المقاومة وأنت تضغط على الرقبة، قم بذلك على جانبي الرأس ، وكذلك الجزء الأمامي والخلفي للرأس.
3-تغيير طريقة النوم
وفقًا لمركز شيفرت الصحي بجامعة فرجينيا تك، فإن وضع النوم المناسب على جانبك مع وسادة أسفل الرأس، يبقي عمودك الفقري مستقيما، ويبقي جسمك في حالة محاذاة بالإضافة إلى ذلك، فإن الحفاظ على وسادة بين ركبتيك يمكن أن يساعد في الحفاظ على العمود الفقري والرقبة مستقيمة.
تجنب النوم على بطنك لأنه يؤدي إلى اختلال مناطق متعددة من العمود الفقري، من الأفضل أيضًا عدم النوم على ظهرك إلا إذا كان لديك وسادة خاصة لتقويم العظام للتأكد من محاذاة العمود الفقري بشكل صحيح.

أسباب مقلقة لآلام الرقبة يجب ألا تتجاهلها

1-النوبة القلبية
قد يكون ألم الرقبة لدى بعض الأشخاص، أحد أعراض النوبة القلبية، الأمر الذي يتطلب علاجا طارئا.
وتشمل العلامات الأساسية للنوبة القلبية الشعور بعدم الراحة في منطقة الصدر مثل الضغط أو الامتلاء أو الضغط أو الألم، وعدم الراحة في الجزء العلوي من الجسم مثل الرقبة وكذلك الذراعين أو المعدة أو الفك أو الظهر، وضيق التنفس، والتعرق البارد، والغثيان والدوار.
2-فيبروميالغيا (الألم العضلي الليفي)
سبب آخر محتمل لألم الرقبة المزمن هو الألم العضلي الليفي، وهي حالة تسبب ألما واسع النطاق في جميع أنحاء الجسم. ولا يعرف الخبراء بالضبط سبب إصابة بعض الأشخاص بهذا الاضطراب، ولكن إذا كنت مصابا بالتهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة، فمن المرجح أن تُصاب بالألم العضلي الليفي.
وتشمل الأعراض الأخرى للحالة الإعياء، والاكتئاب والقلق، وصعوبة النوم، بما في ذلك الشعور بعدم الارتياح عند الاستيقاظ، ومشاكل في الذاكرة والتركيز، والصداع والصداع النصفي.
3-التهاب المفاصل
يؤثر التهاب المفاصل بشكل شائع على اليدين، ولكن هذا المرض التنكسي يمكن أن يؤثر أيضا على القراص القطني والمفاصل الموجودة في العمود الفقري، بما في ذلك تلك الموجودة في الرقبة.
ويعد داء الفقار الرقبية شكلا من أشكال التهاب المفاصل التنكسي (المعروف أيضا باسم هشاشة العظام) والذي يؤثر بشكل خاص على الرقبة. وهذا النوع من التهاب المفاصل شائع جدا لدى كبار السن، حيث يصيب أكثر من 85% من الأشخاص فوق سن الستين.
4-السرطان
يمكن أن يكون ألم الرقبة أيضا من أعراض السرطان، على سبيل المثال، سرطان الغدة الدرقية، ويمكن أن يسبب تورما مؤلما أو غير مؤلم في مقدمة العنق.
وتعتمد الأعراض المحددة لسرطان الرأس والرقبة على مكان السرطان ونوعه، ولكنها قد تشمل نتوءا في الرقبة أو ألما لا يزول، وتقرحات في الحلق أو الفم لا تلتئم، والتهاب الحلق المستمر الذي لا يزول، ومشاكل في البلع، والتغييرات في الصوت، والتورم حول الفك أو الذقن، وخدر في الوجه.
5-الجلوس بشكل خاطئ ووضعية النوم
يمكن أن يساهم الانحناء على مكتبك لساعات متتالية، أو رفع رقبتك للتحديق في هاتفك، أو النوم على وسائد غير مأهلة، في آلام الرقبة المرتبطة بالعضلات.
ويوصي أراغي بمحاولة عدم ثني الرقبة كثيرا للأمام أو للخلف، والحفاظ على استقامة الكتفين والظهر عند الجلوس أو الوقوف. ويمكن أيضا وضع شاشة الهاتف أو الكمبيوتر عند مستوى العين للمساعدة في تجنب رفع الرقبة.
وإذا واصلت الاستيقاظ من النوم وأنت تعاني من ألم في الرقبة، فقد تكون وسادتك أو مرتبتك هي المشكلة، لذلك ضع في اعتبارك استبدالها بمزيد من الخيارات الداعمة.



81 Views