مجالات الذكاء الاصطناعي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 31 يناير, 2022 1:02
مجالات الذكاء الاصطناعي


مجالات الذكاء الاصطناعي وسوف نتحدث عن أهمية الذكاء الاصطناعي مجالات الذكاء الاصطناعي في الطب قدرات الذكاء الاصطناعي ما هو الذكاء الاصطناعي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقانا هذا

مجالات الذكاء الاصطناعي

1-التعرف على الكلام (Speech Recognition)
أبرز مجالات الذكاء الاصطناعي التطبيقية، وهو يعني قدرة البرنامج على تحديد الكلمات والعبارات المحكيّة وتحويلها إلى نمطٍ قابلٍ للقراءة آليًّا، إذ يحتوي نظام التعرف على الكلام البدائي على مفرداتٍ وعباراتٍ محددةٍ، كما يتطلب منك التحدث بشكلٍ واضحٍ جدًّا لفهم هذا الكلام، أمّا في الأنظمة الحديثة الأكثر تطورًا فإنّها قد أصبحت تمتلك القدرة على فهم ما يُقال في حالات التكلم بصورةٍ طبيعيةٍ.
2-إدارة القرار (Decision Management)
إذ إنّ هنالك أجهزةً ذكيةً لديها القدرة على وضع مجموعةٍ من القواعد لجعل أنظمة الذكاء الاصطناعي أكثر منطقيةً، وبذلك فإنّها سوف تتمكن من استخدامها في عمليات التدريب الأولي وعمليات الصيانة المستمرة وغيرها لقد تم فعليًّا إدخال إدارة القرار في مجموعةٍ متنوعةٍ من تطبيقات الشركات لتتمكن من اتخاذ القرار الصحيح بشكلٍ آليٍّ، ومما لاشك أنّ هذا الإجراء سيجعل العمل مريحًا للغاية.
3-التعلم الآلي (Machine Learning)
أو تعلم الآلة، وهو واحدٌ من مجالات الذكاء الاصطناعي والتي تؤمن أنظمةً لديها القدرة تلقائيًّا على التعلم والتطور من خلال تجاربها دون الحاجة إلى أن تكون مبرمجةً فعليًّا على ذلك، حيث يركز التعلم الآلي على تطوير برامج الكمبيوتر بحيث تستطيع الوصول إلى البيانات واستخدامها لتعليم أنفسها بشكلٍ آليٍّ.
4-التعلم العميق (Deep Learning)
التعلم العميق أحد أكثر مجالات الذكاء الاصطناعي شيوعًا اليوم، وهو عبارةٌ عن وظيفةٍ من وظائف الذكاء الاصطناعي تحاكي طريقة عمل العقل البشري في معالجة البيانات وإنشاء أنماطٍ يمكن استخدامها في صنع القرار، وهو فعليًّا مجموعةٌ فرعيةٌ من Machine Learning ولكن أكثر عمقًا وتعقيدًا، و يطلق عليه أيضًا التعلم العصبوني العميق.

أهمية الذكاء الاصطناعي

1-إن الذكاء الاصطناعي في مرحلة النمو الآن. السعي وراء مهنة في الذكاء الاصطناعي في هذا الوقت لا يضمن فقط أفضل راتب جيد، ولكن أيضاً سيضمن لك فرصاً واعدة ستساعدك على تحقيق أهدافك وطموحاتك المادية والعلمية.
2-تتراوح رواتب الأشخاص المتخصصين في مجال الذكاء الاصطناعي بين $ 100،000 إلى $ 150،000 في الولايات المتحدة الأمريكية يمكنك العمل كمهندس تعلم الآلة، وعالم البيانات، ومطور ذكاء الأعمال، ومهندس أبحاث، وما إلى ذلك بمجرد دراسة الذكاء الاصطناعي.
3-أمازون، ومايكروسوفت، وجوجل، ونوكيا، فهي مجرد عدد قليل من الشركات التي تستخدم مواهب الذكاء الاصطناعي. تمثل وظائف الذكاء الاصطناعي ما متوسطه 15-20 ٪ من الوظائف في معظم الشركات.
4-تقول الدراسات إن الذكاء الاصطناعي سيحل محل 40٪ من وظائف التي يقوم بها البشر، ولكن في نفس الوقت سيخلق أيضاً العديد من فرص العمل المتعلقة بتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحديثها.

مجالات الذكاء الاصطناعي في الطب

1-تحليل صور الأشعة بمساعدة الذكاء الإصطناعي
2-تنبؤ الذكاء الإصطناعي بإحتياجات المستشفى والأقسام الطبية
3-المساعدة في تطوير الدواء بشكل أسرع
4-مساعدة الطواقم الطبية كالتمريض، المعالج الطبيعي، أخصائي التغذية وغيره.
5-مساعدة أطباء علم الأمراض والأنسجة على تشخيص عينات المرضى
6-مساعدة الأطباء في تحديد جرعات الدواء او الحد من أخطاء الجرعات في الأمراض المزمنة
7-المساعدة في العمليات الجراحية

قدرات الذكاء الاصطناعي

1-يكتسب الذكاء الاصطناعي المعلومات عن طريق الممارسات العملية، كما أنه قادر على التمييز بين القضايا المتعددة بشكل دقيق.
2-من أهم قدرات الذكاء الاصطناعي استجابته للمتغيرات، وتميزه بالمرونة وسرعة رد الفعل في جميع المواقف.
3-الذكاء الاصطناعي يتمتع بقدرته على الإدراك الحسي، وبالتالي اتخاذ القرارات بشكل سليم، اعتمادا على دراسة جميع الاحتمالات وإتقان نتائجها، ومن ثم اختيار أفضل القرارات التي تؤدي إلى النتائج المطلوبة.
4-التمكن من اكتشاف الأخطاء وتصحيحها بشكل سريع، وإجراء التحسينات الأفضل في المستقبل.
5-يمكن القول بأن الذكاء الاصطناعي بدأ مع تطوير بعض البرامج الحاسوبية المختلفة، وعلى رأسها برامج لعبة الشطرنج، حينما قام العالم كلود شانون برسم خوارزمية تؤهل الحاسوب للعب الشطرنج وتوقع كل احتمالات تحرك اللاعب الآخر.

ما هو الذكاء الاصطناعي

1-في علوم الكمبيوتر ، يشير مصطلح الذكاء الاصطناعي (AI) إلى أي ذكاء شبيه بالإنسان يتم عرضه بواسطة الكمبيوتر أو الروبوت أو أي جهاز آخر ، في الاستخدام الشائع يشير الذكاء الاصطناعي إلى قدرة الكمبيوتر أو الآلة على محاكاة قدرات العقل البشري التعلم من الأمثلة والتجارب ، والتعرف على الأشياء ، وفهم اللغة والاستجابة لها ، واتخاذ القرارات ، وحل المشكلات والجمع بين هذه القدرات وغيرها ، قدرات لأداء وظائف قد يؤديها الإنسان ، مثل تحية نزيل الفندق أو قيادة السيارة و بعد عقود من التراجع إلى الخيال العلمي ، أصبح الذكاء الاصطناعي اليوم جزءًا من حياتنا اليومية ، أصبح التطور المفاجئ في تطوير الذكاء الاصطناعي ممكنًا من خلال التوافر المفاجئ لكميات كبيرة من البيانات وما يقابلها من تطور وتوافر واسع لأنظمة الكمبيوتر التي يمكنها معالجة كل تلك البيانات بشكل أسرع وأكثر دقة مما يستطيع البشر.



273 Views