مدة صلاحية العسل الطبيعي

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 31 أكتوبر, 2020 5:32
مدة صلاحية العسل الطبيعي


مدة صلاحية العسل الطبيعي ماهي وماهي الطرق المختلفة لفحص عسل النحل الطبيعي وفوائد مختلفة يوفرها لنا عسل النحل نتعرف عليها في هذا المقال .

مدة صلاحية العسل الطبيعي

يتساءل الكثير من المستخدمين حول مدة صلاحية العسل، ولكن في معظم الأحيان لا يوجد تاريخ انتهاء لمنتجات عسل النحل الأصلي باستثناء بعض المنتجات الأخرى، ويمكن الاحتفاظ بالعسل واستخدامه لأطول فترة ممكنة وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من المواد السكرية التي تقاوم نمو الكائنات الضارة بداخله هذا بجانب احتوائه على نسبة كبيرة من الحموضة، وتلك الحموضة تمنع نمو بعض الكائنات الضارة به، مما يجعله يمكث لفترة أطول،بالإضافة إلى ذلك يحتوي العسل على مركبين يقاومان نمو أي كائن ضار، وهما بيروكسيد الهيدروجين حمض الجلوكونيك والخلاصة أن العسل ليس له مدة صلاحية فيظل كما هو عشرات السنين بل ربما تزيد جودته بمرور الوقت شرط الحفظ الجيد،كما وجب التنبيه أن العسل الأصلي من شروطه أيضا أن يكون قد تم أخذه من قرص الشمع الذي قد تم ختمه بالشمع أي بعد أن يكون النحل قد انضجتها داخل البيوت السداسية وختمها بالشمع فهذا هو العسل المختوم الناضج.

طريقة تخزين العسل

أدوات و أواني الحفظ:
يفضل دائمًا وضع العسل في أواني زجاجية او فخارية مصقولة من الخارج مما يساعد في المحافظة على العسل , يجب الابتعاد بشكل تام عن الاوعية المعدنية وذلك بسبب ان المعادن لها القدرة على التفاعل مع السكر الموجود بالعسل مما يترتب عليه إنتاج بعض المواد السامة كما هو الحال مع الأواني المصنوعة من الحديد , أما الزنك يتفاعل مع الأحماض الأمينية التي توجد بالعسل فينتج مواد سامة كالحديد , مراعاة ان لا يكون لاواني الحفظ رائحة سابقة حيث ان العسل له القدرة على امتصاص الروائح .
الابتعاد عن الرطوبة :
العسل واحدة من أهم العوامل المؤثرة به هى الرطوبة حيث انه في حال تعرض العسل للرطوبة فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاع نسبة الماء به لذا يجب اغلاق اواني الحفظ بشكل محكم جدًا حتى لا يمتص العسل الرطوبة فهو ذو قابلية عالية لامتصاصها بقوة فتزداد رطوبته مما يترتب عليه تعرضه للتخمر , لذا فأنه لا ينصح بحفظ العسل في الثلاجة حيث يتسبب ذلك في ارتفاع نسبة الرطوبة به و قد اثبت الابحاث بشكل كبير ان زيادة نسبة الرطوبة عن المعدل المسموح به او الطبيعي في العسل فانه يتعرض مباشرة للتخمر و الفساد و تمثل النسبة الطبيعية للرطوبة في العسل 20% فعند الشراء اذا كانت زائدة فذلك يعني ان العسل اما مغشوش او غير ناضج .
درجات الحرارة :
العسل حتى لا يفقد خصائصه يحتاج الى درجات حرارة خاصة حيث يفضل لتخزين العسل ان يتم تخزينه في درجات حرارة معتدلة لا تزيد عن 12 درجة مئوية , ففي حال التخزين مع درجات حرارة أعلى من المعدل السابق فإنه توجد مخاطر على جودة وخصائص العسل , حيث ان الارتفاع في درجات الحرارة عن المعدل الموصى به يمكن ان يتسبب في تحلل الفيتامينات و ان يفقد العسل ما يحتويه من إنزيمات .
الضوء :
الضوء من العوامل التي تؤثر بشكل قوي ومباشر على العسل حيث أن التعرض المبالغ فيه و المباشر للضوء يعمل على أن يفقد العسل مادة توجد به مانعة تشكيل الكوليسترول , كذلك يعمل هذا التعرض المباشر للضوء على أن تتحلل المادة القاتلة للجراثيم التي توجد بالعسل .

طرق معرفة العسل المغشوش

خليط الماء والخل
إليك خطوات اختبار الخل والماء:
-قم بإضافة بعض الماء
-ضع عليها 2-3 قطرات من الخل
-اضف العسل إلى الخليط وامزجه جيدا.
-إذا كان الحل يصبح رغوي، فإنه مغشوش.
إسقاط العسل على الورق النشاف
من خصائص العسل الأصلي أنه ذو كثافة عالية، جرب الاختبار التالي لمعرفته:
-ضع القليل من العسل على الورق النشاف
-انتظر لمدة دقيقة
-إذا امتص الورق النشاف العسل، فهذا يعني أنه مغشوش ومخفف بالسكر.
اختبار الإبهام
من أجل التحقق من نقاء العسل في المنزل، إليك ما يجب عمله في اختبار الإبهام:
-ضع قطرة صغيرة من العسل على إبهامك
-تحقق لمعرفة ما إذا كان تسرب وانتشر العسل على إصبعك
-إذا كان الأمر كذلك، فهو ليس أصليًا
-سيبقى العسل الصافي سليماً على إبهامك، وكميته كما هي.
اختبار المياه
إليك كيفية إجراء اختبار المياه:
-ملء كوب بالماء
-أضف ملعقة كبيرة من العسل إلى الكوب
-سوف يذوب العسل المغشوشة أو المصطنعة في الماء وسوف تراها حول الزجاج
-العسل النقي من ناحية أخرى سوف يستقر في الجزء السفلي من الزجاج.
اختبار إشعال النار
لا شك أن العسل الأصلي قابل للاشتعال، لذلك اليك الاختبار التالي لمعرفة العسل الاصلي.
-خذ عود ثقاب جاف
-اغمر طرف عود الثقاب بالعسل
-اصنع احتكاكًا بين عود المغمور طرفه بالعسل وما بين علبة الثقاب، كما لو أنك تريد اشعاله.
-إذا كان العسل أصليًا، سيضيء عود الثقاب بسهولة
-ستظل الشعلة مشتعلة من العسل
-وإذا كان مغشوش، فإنه لن يضيء لأن العسل المغشوش يحتوي على الرطوبة ناتجة من المواد المضافة.
– ويمكنك أيضا إجراء اختبار آخر للاستفادة من خاصية الاشتعال، عن طريق الشمعة، قم بغمر فتيل الشمعة بالعسل، واشعل النار، فاذا اشتغلت بشكل جيد فإن هذا يدل على أن العسل أصليًا

 صفات العسل الطبيعي

أولاً: صفات العسل
العسل هو غذاء النحل الطبيعي يحصل عليه من رحيق الإزهار المتنوعة ثم يجري عليه النحل بعض العمليات مثل تحويل سكر السكروز إلى سكريات بسيطة كالفركتوز والجلوكوز وذلك بواسطة الأنزيمات ويعمل النحل على تبخير نسبة كبيرة من الماء الموجود به لمنع التخمر.
ثانياً: الرطوبة في العسل
الوزن النوعي للعسل يعتمد على نسبة الرطوبة الموجودة فيه وكمية الرطوبة فيه تعتمد على مصدره النباتي ودرجة الحرارة وموعد وطريقة الفرز، ويقوم النحل بفرز العسل قبل نضجه في الإطارات النحلية حتى يقلل نسبة الرطوبة فيه، كما أن أزهار بعض النباتات مثل الحمضيات تكون رطوبتها عالية، وتقاس الرطوبة في العسل بواسطة جهاز يسمى هيدرومتر العسل أو (Efractometer).
ثالثاً: الصفات الطبيعية والكيماوية للعسل
يختلف التركيب الكيماوي لسكريات العسل من مصدر لأخر لأسباب عديدة ومتنوعة فمثلاً اختلاف نوع التربة وظروف البيئة ونوع النباتات وموعد الفرز وطريقته وعملية إنضاج العسل كل هذه الأسباب تجعل لون أو طعم أو رائحة العسل مختلفة حتى لو كان النحل في نفس المكان، ونفس هذه الأسباب التي تجعل قابلية العسل للتبلور مختلفة بين عسل وأخر.
رابعاً: ألوان العسل
للعسل ألوان مختلفة تتراوح بين الأبيض المائي والناصع والعنبري الفاتح والفاتح جداً وكذلك الغامق، وهذه الأصباغ هي من مشتقات مواد مثل (الكلوروفيل والكاروتين والزازانثوفيل) وصبغات غير معرفة بعد، ومن أكثر الأسباب تأثيراً بلون العسل هي كمية الأملاح المعدنية التي تسبب زيادتها زيادة في درجة اللون الغامق للعسل، وكذلك حرارة الجو تسبب تغير اللون وإذا سخن العسل يغمق لونه وإذا حفظ بحرارة غير مناسبة تؤثر على اللون.
خامساً: الطعم والرائحة والخواص التي يتكون منها للعسل
اختلاف الرائحة والطعم بسبب اختلاف نوع مصادر الرحيق فالحمضيات لها رائحة زكية وطعم مميز وكذلك العسل الطازج تكون رائحته أقوى من القديم، وتنتج الرائحة والطعم بفعل الزيوت الطيارة والحوامض والكحوليات الموجودة في أزهار النباتات، أما حلاوة العسل فتمتاز بأنها تفوق حلاوة سكر القصب بمقدار (25%).
يحتوي العسل على أحماض عضوية كالستريك والخليك والبيوتريك والفورميك وغيرها من الأحماض ولكن ليس شرطاً أن تكون موجودة في كل الأنواع، ويوجد في العسل إنزيمات كالدايستيز والامليز والفوسفتيز وغيره وإنزيمات منتجة للحوامض، ومصدر الإنزيمات من النباتات ومن الإفرازات الغددية لمعدة النحل وتعمل الإنزيمات على إتمام التفاعلات الكيماوية اللازمة لتجهيز العسل بعد جلبه من مصادره.
يوجد بالعسل غرويات يمكن رؤيتها بالعين ويسبب عدم التخلص منها تعكر لون العسل وهي تتكون من مواد صمغية غير متبلورة، وإزالة هذه الغرويات تساعد النحل على الاحتفاظ بلونه حتى بظروف الحرارة العالية.
يوجد بالعسل فيتامينات مختلفة من مصدر نباتي لأخر وفي الأغلب يحصل النحل على هذه الفيتامينات من حبوب اللقاح، كما يحتوي العسل على بروتينات قليلة وهي مواد ذائبة بالماء مصدرها الرحيق وحبوب اللقاح والغذاء الملكي، وأيضاً يحتوي العسل على المعادن وكلما غمق لون العسل كانت المعادن أكثر.



777 Views