مراحل التركيب الضوئي عند النباتات اليخضورية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2022 8:55
مراحل التركيب الضوئي عند النباتات اليخضورية


مراحل التركيب الضوئي عند النباتات اليخضورية كما سنتحدث كذلك عن مراحل التركيب الضوئي عند النباتات اليخضورية ومفهوم التركيب الضوئي والهدف من التركيب الضوئي ومكونات البناء الضوئي وسبب أهمية التمثيل الضوئي ومتى تحدث عملية التركيب الضوئي؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مراحل التركيب الضوئي عند النباتات اليخضورية

1-الأصباغ:
وهي المسؤولة عن حبس أشعة الشمس، ولها أنواع مختلفة منها الكلوروفيل والكاروتينات تختلف عن بعضها بالأطوال الموجية التي تمتصها.
2-البلاستيدات:
تحتوي النباتات اليخضورية على بلاستيدات أولية ذات أغشية مزدوجة، والتي عادةً ما تخزن الأصباغ والعناصر الغذائية، ومن أهم أنواعها البلاستيدات الخضراء التي تحدث بداخلها عملية التركيب الضوئي، كما أنها تعتبر مراكز الطاقة في هذه النباتات. مستشعرات 3-3-الضوء:
والتي تسمح للنبات بالانحناء اتجاه الضوء، ويتكون المستشعر الواحد من 100 إلى 5000 جزيء من جزيئات الأصباغ، وهذا ما يسمح لها بأسر الطاقة الشمسية على شكل فوتونات ومن ثم نقلها إلى صبغة الكلوروفيل التي تساعد على تحويل هذه الفوتونات الكبريت إلى طاقة كيميائية لتتم بذلك عملية نقل الإلكترونات.

مفهوم التركيب الضوئي

التمثيل الضوئي هو العملية التي تقوم من خلالها النباتات الخضراء وبعض الكائنات الحية الأخرى بتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية، حيث أثناء عملية التمثيل الضوئي في النباتات الخضراء يتم التقاط الطاقة الضوئية واستخدامها لتحويل الماء وثاني أكسيد الكربون والمعادن إلى أكسجين ومركبات عضوية غنية بالطاقة.
إذا توقف التمثيل الضوئي فسرعان ما سيكون هناك القليل من الطعام أو المواد العضوية الأخرى على الأرض، حيث ستختفي معظم الكائنات الحية وبمرور الوقت سيصبح الغلاف الجوي للأرض خاليًا تقريبًا من الأكسجين الغازي، إذ أن الكائنات الحية الوحيدة القادرة على الوجود في ظل هذه الظروف هي البكتيريا المُصنّعة كيميائيًا، والتي يمكنها الاستفادة من الطاقة الكيميائية لبعض المركبات غير العضوية وبالتالي لا تعتمد على تحويل الطاقة الضوئية.

الهدف من التركيب الضوئي

1-المحافظة على توازن نسبة الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الجو، فلولا قيام النبات في عمليّة البناء الضوئي بامتصاص ثاني أكسيد الكربون وإطلاق غاز الأكسجين إلى الجو لمات الإنسان والحيوان.
2-لتزويد النبات بالغذاء من أجل النمو وإنتاج الثمار المهمة للانسان فلولا عمليّة البناء الضوئي لما استطاع النبات الحصول على غذائه وبالتالي لن ينمو ولن ينضج.

مكونات البناء الضوئي

تعد تلك هى العناصر الأساسية ولكنها ليست الوحيدة وذلك لأن تعريف البناء الضوئي يؤكد لنا استخدام النبات عناصر أخرى.
-الماء.
-ثانى اكسيد الكربون.
-الضوء.
فينص على أن البناء الضوئي هو عملية يتم فيها تحويل الماء وثانى اكسيد الكربون والمعادن إلى كربوهيدرات واكسجين.
ويتم ذلك باستخدام ضوء الشمس.
ويكون غذاء النبات الرئيسي الناتج من تلك العملية هو الجلوكوز.
وعلى الرغم من وجود عناصر مختلفة كالمعادن التي بأنها هامة في تلك العملية حتى تتم وينتج عنها الجلوكوز.
ويعد ضوء الشمس طاقة تتزود النباتات بها حتى تستطيع أن تتمم كافة العمليات المطلوبة منها.

سبب أهمية التمثيل الضوئي

1-تقوم الحيوانات والنباتات بتجميع الدهون والبروتينات من الكربوهيدرات ، وبالتالي فإن الجلوكوز هو مصدر طاقة أساسي لجميع الكائنات الحية ، الأكسجين المنبعث مع بخار الماء ، كمنتج ثانوي ضوئي ، بشكل رئيسي من العوالق النباتية ، يوفر معظم الأكسجين الجوي الحيوي التنفس في النباتات والحيوانات.
2-والحيوانات بدورها تنتج ثاني أكسيد الكربون الضروري للنباتات ، وبالتالي يمكن اعتبار التمثيل الضوئي المصدر النهائي للحياة لجميع النباتات والحيوانات تقريبًا من خلال توفير مصدر الطاقة الذي يحرك جميع عمليات التمثيل الغذائي الخاصة بهم ، علاوة على ذلك:
-يؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على معظم الحياة على الأرض.
-يساهم في دورة الكربون بين الأرض والمحيطات والنباتات والحيوانات.
-بمثابة عملية الطاقة الأولية لمعظم الأشجار والنباتات.
-يساهم في العلاقة التكافلية بين النباتات والبشر والحيوانات.

متى تحدث عملية التركيب الضوئي؟

عندما تسقط فوتونات الضوء على جزيئة الكلوروفيل يصطدم الفوتون بإلكترون من الكترونات الكلوروفيل عندها يصبح الإلكترون في حالة تهيج ويقفز من مداره الأصلي، وهذه حالة غير ثابتة فيميل للعودة إلى مداره الأصلي (خلال جزء من الثانية) وأثناء عودته يطلق الطاقة التي اكتسبها، يمكن أن تنطلق طاقة الإلكترون على شكل حرارة أو ضوء أو فلورة،



253 Views