مراحل الحب السبعة في علم النفس

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 5 أغسطس, 2020 9:42
مراحل الحب السبعة في علم النفس


مراحل الحب السبعة في علم النفس تتحدث عن الحب بشكل مختلف إلى حدٍ  ما في كل مرحلة.

معنى الحب

شعور داخلي يوجد في كل مكان وزمان,يبحث عن الفرصه ليتسلل إلى قلب وفكر الإنسان. فالحب يداعب الإحساس ,ويجعل العين لا ترى إلا ما في داخل قلبة فبإمكان الحب أن يترك بصمة فرح أو حتى بصمة حزن شبه الحب في البحر لأنه يغوص في قلب حبيبة ويغرق دون أن يعلم ولا يرى نفسة إلا في وسط البحر. الحب له معاني وتعاريف عديدة تختلف من شخص لأخر ومن عاشق لأخر ,فكل حبيب له تفسير جديد للحب على حسب ما يعيشه من حياة الحب، قيل في الحب جنون اشواق لهفة وفتون اهازيج ضحكات دموع وشجون قيلان المحب مجنون عاشق متيم  هائم مفتون، الحب غيث لصحراءقاحله بدر لسماء ملئتها الغيوووم  نور لعين اغشتهاالهموم الحب احساس سما على الكلمات وصفا روحين جم الصبابة عتهما اشواق مودة احترام و حنين قلبين اصبح كلاهما للآخر حصن امين الحب هو انتعيش حياة محبوبك بفكرك و قلبك و شعورك كما يعيشها هو الحب ان يرىالمحبان الحياة كلاهما بعين محبوبه الحب انصهار قلبين و اتحاد روحينلتكون قلب وروح يجمعهما جسدين.

مراحل الحب السبعة في علم النفس

  1. حب الذات: يتسم هذا النوع بالأنانية والنرجسية، وقد قسم الإغريق القدماء حب الذات إلى نوعين؛ النوع الأناني الخالص، والنوع الذي يسعى للحصول على المتعة والشهرة والثروة.
  2. الحب الأبدي : والذي غالبًا ما يكون بين الزوجين، ومع الزمن ينمو ليصل إلى أسمى أشكال الحب؛ لما فيه من الالتزام الحقيقي، والتفاهم، والتسامح، ةيطلق عليه أيضًا اسم الوقوف في الحب بدلًا من الوقوع في الحب.
  3. حب الشهوة: وقد سمي بذلك نسبة لآيروس إله الحب والرغبة الجنسية اليونانية، إذ كان اليونانيون يخشون من هذا النوع من الحب أكثر من غيرهم؛ لأنه يوقعهم بالعديد من المشاكل.
  4. الحب البراغماتي أو الفارغ: وهذا النوع من الحب يكون فارغًا من العاطفة، إذ وُجد لتلبية الاحتياجات فقط، كالحصول على المال أو تربية الأطفال، أو ما يلتزم خلاله الشركاء بالبقاء معًا لأجل المعتقد الديني بلا مشاركة أي مشاعر.
  5. الحب النبيل: والذي يميزه الشغف، والالتزام، هذا و في كثير من الأحيان يعد من أنواع الحب المثالي، إذ يتشارك الزوجان العاطفة، والتقارب، كما أنهما يشعران وكأنهم أفضل الأصدقاء والعشاق ويلتزمون بالبقاء معًا لفترة طويلة من الزمن.
  6. الحب الرومانسي: إذ تعبر الرومانسية عن العاطفة ولكن بلا التزام، إذ يقضي الشركاء الكثير من الوقت مع بعضهم البعض ويتمتعون بقربهم من بعضهم، لكنهم لا يخططون للارتباط، وقد يكون ذلك لعدم استعدادهم لالتزاماته، أو لأنهم يخشون أن ينتهي بهم الأمر بعد الالتزام بالوصول إلى مرحلة بعيدة عما خططوا له.
  7. حب الهيام.

علامات الحب عند المرأة في علم النفس

  1. الابتسامة: تميل المرأة إلى الابتسامة لمن تنجذب إليه، فهي أول تعبير يظهر على وجهها حين تلتقي الرجل الذي تحبّه، وتظهر السعادة واضحةً في عينيها، وخاصةً إن كانت تبتسم وتستمع إليه بتركيز، فهذه العلامة الأوضح على وقوعها في الحب.
  2. الاتصال العيني: لغة العيون هي اللغة الأفصح في الحب، فغالبًا عدما تنجذب المرأة لشخصٍ ما تكاد ألا تُبعد عينيها عنه، كما أنّها ستحدق بهما طويلًا وتبوح بالكثير.
  3. التصرفات الطفولية: وقوع المرأة بالحب يجعلها عفوية التّصرفات، إذ تكون مع من تحب طبيعيّةً دون الحاجة للتّكلف، فتتصرف بحركات طفولية تلقائيّة وبعيدة كل البعد عن الرّسمية، وهذه فرصة الرجل ليتقرّب منها، ويمنحها الحب والاهتمام، إذ يسهل كشف ما في قلبها من هذه العلامة.
  4. الإفصاح بالأسرار: المرأة عميقة وبداخلها الكثير من الأسرار، لكنها تخشى أن تفصح بها لأحد، فحين تشارك المرأة الرّجل أسرارها، وتبوح له بتفاصيل صغيرة عنها، فهذه علامة على حبها له، وانجذابها الشديد نحوه، ودليل أنه شخص قريب لقلبها، ومصدر أمان لها.
  5. الاهتمام بالمظهر الخارجي: غالبًا حين تصبح المرأة كثيرة الاهتمام بذاتها وبمظهرها الخارجي فهي تكون قد وقعت في الحب، إذ تحاول الظهور في أجمل صورة لتلفت انتباه من تحب، وتثير إعجابه.
  6. الخجل: إحدى علامات الحب ولغات الجسد التي تبيّن وقوع المرأة في الحب، فالخجل هو رد فعل لا إرادي تفعله المرأة عندما تلتقي بحبيبها، أو تنظر إلى عينيه، إضافةً إلى توتّرها، وتلعثم كلامها في حضوره.

مراحل الحب الاخرى

  1. مرحلة النجو :وهي المرحلة التي يصل لها المحبين فهي من المراحل الهامة التي من الممكن أن تقود الشخص إلى الجنون وقد نجد أن الحب والحزن يتصارعان مع بعضهم البعض ونجد أن الشخص يمتلكه مجموعة من المشاعر المختلفة والمختلطة بين الحزن والبكاء لعدم رؤية المحبوب وبين الشعور بالحب الكبير.
  2. مرحلة الشغف: مصطلح الشغف من المصطلحات التي لا يعلم الكثير منا إنها من أهم مراحل الحب وهنا نجد أن الحب قد دخل في القلب في تلك المرحلة ومن الصعب أن يعتبر الشخص أن كل حب شغف فمن الممكن أن تحب من الظاهر ولا يدخل الحب إلى القلب ولكن الحب الذي يلامس القلب هو بداية الحب الحقيقي.


587 Views