مراحل دورة الماء في النظام البيئي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2022 9:22
مراحل دورة الماء في النظام البيئي


مراحل دورة الماء في النظام البيئي كما سنتحدث كذلك عن مراحل دورة الماء في النظام البيئي وأهمية دورة الماء في الطبيعة وكيفية المحافظة على المياه ودورة الكربون في النظام البيئي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مراحل دورة الماء في النظام البيئي

1-توضح مراحل دورة الماء الحركة المستمرة للماء داخل الأرض والغلاف الجوي ، يعتبر ذلك نظام معقد يتضمن العديد من العمليات المختلفة ، يتبخر الماء السائل إلى بخار الماء ويتكثف ليشكل السحب ، ثم يترسب مرة أخرى إلى الأرض على شكل مطر وثلج .
2-تعرف دورة المياه بأنها دورة دائرية بسيطة من التبخر والتكثيف والترسيب ، على الرغم من أن ذلك قد يكون نموذج مفيد إلا أن الواقع يعتبر معقد للغاية ، حيث تعتبر مسارات ، وتأثيرات المياه في النظم البيئية للأرض أكثر تعقيداً وغير مفهومة .
3-يتحرك الماء في مراحل مختلفة عبر الغلاف الجوي ، حيث تتدفق المياه السائلة عبر الأرض ، والذي يعرف باالجريان السطحي إلى الأرض التسرب والترشيح ، وعبر الأرض المياه الجوفية ، تنتقل المياه الجوفية إلى النباتات ، وتتبخر من النباتات إلى الغلاف الجوي .
4-يعتبر الماء ضروري للحياة على سطح الأرض في أشكالها الثلاثة الصلبة ، والسائلة ، والغازية ، حيث يربط الماء الأجزاء الرئيسية من نظام مناخ الأرض ، والهواء ، و المحيطات ، والسحب ، والبحيرات ، والثلج ، والأنهار الجليدية الموجودة في الموقع .
5-تؤثر دورة المياه على النظم البيئية والاقتصادات ، وعلى حياتنا اليومية حيث تساعد الموارد الموجودة في تلك المجموعة المعلمين في توجيه طلابهم إلى ما وراء الرسم التخطيطي الكلاسيكي لدورة المياه ، ومن خلال القضايا الاجتماعية والبيئية المعقدة التي تحيط بالمياه ، كما توفر الفرصة لاستكشاف طبيعة العلم باستخدام النماذج والأدلة التجريبية .

أهمية دورة الماء في الطبيعة

يتبع كل شيء في الطبيعة نمطًا دوريًا وهو تغذية البيئة نفسها باستمرار، وينص قانون الديناميكا الحرارية على أن الطاقة لا تفنى ولا تستحدث ولكن تتحول من شكل إلى آخر، وتوجد العديد من الدورات السائدة في النظام البيئي، وتشمل الدورات الرئيسية فيه دورة المياه، ودورة الكربون، ودورات النيتروجين والفوسفور، وقد يؤدي تدمير أي دورة من هذه الدورات إلى تهديد النظام بيئي، وتعد المياه سرّ الحياة على سطح الأرض، فهي تحافظ على جميع النظم الإيكولوجية على هذا الكوكب، وتتمثل المهمة الرئيسية للمياه في مساعدة النباتات على النمو، توفير مسكن دائم للأنواع التي تعيش بداخلها، أو توفير مسكن مؤقت أو أرض خصبة للعديد من البرمائيات والحشرات والكائنات الحية الأخرى، كما وتساهم في توفير العناصر الغذائية والمعادن اللازمة للحفاظ على الحياة البدنية.

كيفية المحافظة على المياه

1-بناء السدود الخزانات التي تخزن المياه الفائضة عن الأمطار عمل الورشات والحملات التوعوية التي تفيد في توعية الناس بأهمية الماء وضرورة ترشيده، ويمكن التركيز على طلاب المدارس لزيادة وعييهم فهم جيل المستقبل وهم من سيبنونه.
2-ري المزروعات في الصباح الباكر أو عند المغيب حتى لا تتبخر المياه ويضطر المزارع أن يكرر عملية الري.
استخدام طرق الري الحديثة مثل الري بالتنقيط والابتعاد عن أساليب الري القديمة مثل الغمر.
3-تركيب قطع التوفير على مخارج المياه.
4-عمل الصيانة الدورية المواسير والحنفيات وذلك لإصلاح أي مشكلة تسبب تسرب الماء وضياعه.
5-إعادة استخدام الماء المستخدم في غسيل الخضار والفواكه لري المزروعات والحديقة بدلاً من استخدام ماء صالح للشرب.
6-استخدام السطل أو الدلو في تنظيف البلاط ودرج البيت وغسل السيارات بدلاً من الخرطوم الذي يسبب هدر الكثير من الماء.
7-فتح صنبور المياه عند استخدامها فقط وبأن يكون تدفق المياه حسب الحاجة، والتأكد من إغلاقه جيداً بعد الانتهاء من استخدامه.
8-البحث عن المصادر البديلة للماء مثل تحلية مياه البحر، ومعالجة مياه الصرف الصحي واستخدامهم في الري والصناعة.
9-عمل صيانة دورية المواسير التي تحمل المياه بين البيوت والمصانع وغيرها.
10-ضع العقوبات الرادعة والصارمة على الذين يتسببون بتلوث الماء أو يقومون بهدره عمداً.
11-المحافظة على مياه البحار والمحيطات من التلوث بالنفط أثناء نقلها.

دورة الكربون في النظام البيئي

1-الاحتراق
المعروف باسم حرق. إنه تفاعل كيميائي يتطلب الأكسجين وينتج عنه حرارة. معادلة هذا التفاعل هي الوقود + الأكسجين ← ثاني أكسيد الكربون + الماء . يستخدم الاحتراق للعديد من الأشياء المختلفة في المجتمع الحديث.
يتم استخدامه لتوليد الكهرباء لمنازلنا ومكاتبنا ، ويتم استخدامه لنقل السيارات والقطارات والطائرات التي يعتمد عليها الناس للسفر. الوقود الأحفوري ، مثل الفحم والبنزين ، مصنوع من بقايا الكائنات الحية التي كانت تعيش منذ ملايين السنين.
عندما يتم حرقها ، يتم إطلاق الكربون الموجود بداخلها في الجو باعتباره ثاني أكسيد الكربون.
التحلل هو العملية التي يتم فيها تفكيك الكائنات الميتة وفضلاتها بواسطة الكائنات المعروفة باسم التحلل. تطلق الكائنات الحية الكربون في الجو من خلال التنفس الخلوي. التحلل ضروري لإعادة تدوير الكربون داخل الكائنات الميتة.
2-التنفس الخلوي
هو عملية تستخدمها الكائنات الحية لإنتاج الطاقة. يحدث التنفس داخل الميتوكوندريا في خلايا الكائنات الحية.
المحيطات هي أيضا جزء مهم من دورة الكربون. هناك كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون المذاب في البحار والمحيطات في جميع أنحاء كوكبنا. يتم تحويل بعض ثاني أكسيد الكربون الذائب إلى كربون حيوي من خلال عملية 3-التمثيل الضوئي
لا يحدث التنفس فقط في الحيوانات ، بل يحدث أيضًا في النباتات والكائنات أحادية الخلية. كلمة المعادلة لهذا التفاعل هي الجلوكوز + الأكسجين → ثاني أكسيد الكربون + الماء .
التمثيل الضوئي هو العملية التي تستخدمها النباتات لإنتاج الجلوكوز. على عكس البشر ، فإن النباتات ذاتية التغذية ، مما يعني أنها تخلق غذائها. التمثيل الضوئي هو تفاعل كيميائي يحدث في جميع الأجزاء الخضراء من النبات ، ولكن بشكل خاص في الأوراق. يحدث التفاعل في جزء من خلية نباتية تسمى البلاستيدات الخضراء.
تستخدم النباتات أشعة الشمس وثاني أكسيد الكربون والماء لإنتاج الأكسجين والجلوكوز. المعادلة العالمية هي ثاني أكسيد الكربون + الماء → الأكسجين + الجلوكوز .
تحصل النباتات على المياه من الجذور ، وينتقل الماء إلى أعلى الجذع من خلال أنابيب تسمى ” الخشب” . يحصل النبات على ثاني أكسيد الكربون من الهواء الذي يدخل الأوراق من خلال فتحات تسمى الثغور .



351 Views