مراحل دورة حياة النبات الزهري

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 28 أبريل, 2022 2:35
مراحل دورة حياة النبات الزهري


مراحل دورة حياة النبات الزهري وكذلك ما هو التلقيح عند النبات الزهري، كما سنقوم بذكر مدة دورة حياة النبات، وكذلك سنتحدث عن تلخيص دورة حياة النباتات الزهرية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

مراحل دورة حياة النبات الزهري

1- البذرة:
تأتي البذور بأشكال مختلفة ويمكن أن يتراوح حجمها من غير مرئية تقريبًا في حالة بساتين الفاكهة الاستوائية إلى كبيرة جدًا مثل الأفوكادو أو نخيل جوز الهند، تحتوي كل بذرة على جنين، أو نسخة مصغرة من النبات، جاهزة للإنبات والنمو عندما تكون الظروف مناسبة، بالإضافة إلى الجنين، تحتوي البذور أيضًا على غذاء للنبات لبدء رحلته، وبدايات بنية الجذر، وقشرة خارجية واقية تسمى طبقة البذور.
يمكن لبعض البذور، مثل اللوتس، أن تظل كامنة لسنوات عديدة ولا تزال تنبت عندما تكون الظروف مناسبة البعض الآخر، مثل بعض الحشائش السنوية، يجب أن ينبت في غضون أسابيع قليلة.
2- الإنبات:
عندما تكون الظروف مناسبة تنبت البذور، مما يعني أنها تبدأ في النمو، بينما تتطلب البذور المختلفة ظروفًا مختلفة للإنبات، تتطلب البذور عمومًا الماء والدفء، تتطلب بعض البذور أيضًا الضوء، والبعض الآخر يجب أن يمر عبر النار أو حتى الجهاز الهضمي للحيوان لبدء الإنبات.
يبدأ الإنبات عندما تمتص البذرة الماء وتنتفخ في الظروف المناسبة، مما يؤدي إلى تكسير طبقة البذرة، ثم ينمو جذرًا صغيرًا يسمى جذرًا يثبّت النبات ويمتص الماء، مع وجود هذا في مكانه، فإنه يرسل صورة (ريشة) تنبت في النهاية فوق الأرض، عندما يحدث هذا يطلق عليه الشتلة.
3- النمو:
تسمى الأوراق الأولى للشتلات الفلقات، هذه في الواقع ليست أوراقًا مناسبة، ولكنها مخازن مغذيات كانت موجودة في البذرة مع الجنين، هذه تغذي النبات حيث يطور قدرته على جني العناصر الغذائية من بيئته، تحتوي بعض النباتات التي تسمى أحادية الفلقة، على فلقة واحدة فقط بينما تحتوي النباتات الأخرى، التي تسمى ثنائية الفلقة، على فلقتين.
ثم يبدأ النبات في تطوير أوراقه الأولى المناسبة، والتي تسمى الأوراق الأولية، تبدأ هذه الأوراق بعملية التمثيل الضوئي، أو تحويل الطاقة من ضوء الشمس والماء وثاني أكسيد الكربون إلى سكريات يستخدمها النبات في الغذاء، يقوم المصنع بذلك باستخدام مواد كيميائية تسمى البلاستيدات الخضراء.
تستمر العديد من النباتات في النمو لأعلى وتشكل أوراقًا جديدة في الجزء العلوي من الساق (المريستيم)، وكذلك إلى الأسفل، وتنمو المزيد من شعر الجذور، يزيد هذا النمو من كمية العناصر الغذائية التي يمكنه جمعها ويساعدها على مقاومة الطقس والاضطراب من الحيوانات والمنافسة من النباتات الأخرى.
4- الازهار:
يعتبر الازهار في بداية المرحلة الإنجابية، ينمو النبات برعم صغير، داخل البراعم، تبدأ زهرة صغيرة في التكون، تحميها الكؤوس المحيطة، في النهاية ينفتح البرعم ليكشف عن زهرة ناضجة وهي الجزء التناسلي للنبات، وعادةً ما تحتوي الأزهار على بتلات ذات ألوان زاهية أو روائح قوية لجذب الملقحات.
يسمى الجزء الذكر من الزهرة بالسداة، ويسمى الجزء الأنثوي المدقة، تحتوي بعض النباتات على كلا الجزأين في نفس الزهرة، بينما تحتوي الزهرة الأخرى على جزء من الذكر أو الأنثى فقط لكل زهرة، تحمل السداة حبوب اللقاح على العضو الذكري، وهي حقيبة صغيرة تدعمها خيوط طويلة.
5- التلقيح:
يحدث التلقيح عندما يتم نقل حبوب اللقاح من الذكر إلى وصمة العار الأنثوية، يمكن لبعض النباتات التلقيح الذاتي، يحتاج البعض الآخر إلى الحشرات والرياح والأمطار والطيور وغيرها من العمليات الطبيعية لنقل حبوب اللقاح.
يمكن للنباتات أيضًا التلقيح المتبادل، مما يعني نقل حبوب اللقاح من نبات إلى نبات آخر من نفس النوع، هذا مفيد لأنه يخلق التنوع الجيني، مما يجعل الأجيال اللاحقة أقوى وأكثر قدرة على التكيف، تلعب الحشرات مثل النحل دورًا مهمًا في التلقيح وتلقيح النباتات لأنها تجمع حبوب اللقاح من أجل طعامها.
6- نضج البذور والتحرر:
بعد التلقيح، تصبح البذور قابلة للتكاثر، تتكون طبقة واقية تسمى الفاكهة حول البذور، يعض الثمار كبيرة وسمينة مثل التفاح، والبعض الآخر جاف مثل المظلة البيضاء لنبات الهندباء، ويمكن نثر البذور بطرق متنوعة.
إن أبسط طريقة هي السقوط على الأرض تأكل الطيور العديد من الحيوانات وتنقل في قنواتها الهضمية، البعض الآخر، مثل الأرقطيون، منظمون للالتزام بالمارة، ولا يزال البعض الآخر، مثل الهندباء، يطفو بسهولة على الريح لمسافات طويلة.

ما هو التلقيح عند النبات الزهري

بعد معرفة دورة حياة النبات الزهري سنتعرف على التلقيح عند النبات الزهري، حيث يطلق على المرحلة الأولى من التكاثر عند النبات الزهري اسم التلقيح، وفي هذه العملية تنتقل حبوب اللقاح التي يتم إنتاجها من قبل المتع وهو العضو الذكري في النبات الزهري إلى الميسم، وأحيانًا تتحرك حبوب اللقاح من العضو الذكري في نفس الزهرة إلى الميسم وأحيانًا إلى الميسم في زهرة على نفس النبتة وهذا ما يطلق عليه اسم التلقيح الذاتي، ويطلق اسم التلقيح المتقاطع عندما يتم نقل حبوب اللقاح من العضو الذكري إلى ميسم على نبات آخر، ويتم انتقال حبوب اللقاح من العضو الذكري إلى مياسم النباتات الأخرى عن طريق الرياح أو عن طريق الحشرات، وتقوم المياسم بإيصال حبوب اللقاح إلى المبيض من خلال أنبوب اللقاح.

مدة دورة حياة النبات

تختلف مدة حياة النبتة باختلاف البيئة التي تُزرع فيها، ونوعها فبعض النباتات الحولية تأخد سنة واحدة لإكمال دورة حياة كاملة، إذ يُزرع معظمها في الربيع، وتزهر في الصيف، وتموت في الخريف، وتستغرق البيناليات ضعف المدة التي تستغرقها النباتات الحولية لإكمال دورة حياتها، بسبب درجات الحرارة الباردة، بين نمو النبات وتفتحه، تزرع البيناليات عادة في الربيع، وتخضر خلال الصيف، وتكون خاملة في الخريف، وتزهر في الصيف الثاني وتضع البذور.

تلخيص دورة حياة النباتات الزهرية

تبدأ دورة حياة النباتات الزهرية من خلال تطوير الأبواغ الدقيقة، وذلك بعد الانقسام المنصف لها في داخل الكيس البوغي، لتنتج بدورها الخلايا الذكرية، ثم تنقسم الخلايا الذكرية الى قسمين رئيسين وهما الخلية الأنبوبية والخلية التي تقوم بعملية الخلية الذكرية الملقحة، بالإضافة الى العضو الأنثوي في النبات الزهري الذي يطور البويضات، من ثم يصل أنبوب اللقاح الى الميسم في داخل الزهرة، ليستمر في النمو ليصل لقاع الكربلة، ثم يتم تطوير الجدار الخاص بالمبيض ليصل الى المرحلة النهائية وهي الثمرة، وفيما يلي صورة توضح اختصار الى دورة حياة النباتات الزهرية.



447 Views