مراحل فيروس الكبد C

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 5:31
مراحل فيروس الكبد C


مراحل فيروس الكبد C وسوف نتحدث عن أعراض التهاب الكبد C هل يشفى مريض التهاب الكبد C التهاب الكبد C تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مراحل فيروس الكبد C

1-التهاب الكبد الوبائي سي الحاد: يستمر التهاب الكبد الوبائي سي لفترة تقل عن 6 أشهر، من ثم يتمكن الجسم من التغلب على العدوى والتخلص منها.
2-التهاب الكبد الوبائي سي المزمن: هي عدوى التهاب الكبد التي تستمر لفترة تزيد عن 6 أشهر، ويعد هذا النوع من التهاب الكبد الفيروسي سي النوع الأكثر شيوعاً، حيث يصاب به ما بين 75-85% من المرضى، ويمكن أن يستبب التهاب الكبد الوبائي ج المزمن في تليف الكبد أو فشله أو سرطان الكبد إذا ترك دون علاج.
3-تتسبب العدوى بفيروس التهاب الكبد سي (بالإنجليزية: Hepatitis C) الذي يطلق عليه أيضاً التهاب الكبد الوبائي ج، بالتهاب أنسجة الكبد وتورمها، ويمكن أن يتسبب الفيروس بالتهاب الكبد الفيروسي سي الحاد أي التي تتطور أعراضه بسرعة، أو بالتهاب الكبد الفيروسي سي المزمن أي الذي تظهر أعراضه تدريجياً وتحتاج إلى فترة طويلة من الزمن.
4-على الرغم من أنه لا يوجد لقاح متوفر للوقاية من الإصابة بعدوى التهاب الكبد الفيروسي سي، إلا أنه يمكن الوقاية من الإصابة بالعدوى بالعديد من الطرق، وفي الكثير من الحالات يمكن أن تنتهي العدوى دون أن تسبب أية أضرار عند علاجها بشكل فعال.

أعراض التهاب الكبد C

1-تُعرَف العدوى الطويلة الأمد بفيروس التهاب الكبد C باسم التهاب الكبد C الوبائي المزمن. عادةً ما يكون التهاب الكبد الوبائي المزمن عدوى “صامتة” لعدة سنوات، إلى أن يُتلِف الفيروس الكبد بما يكفي لإحداث علامات مرض الكبد وأعراضه تتضمَّن العلامات والأعراض ما يلي حدوث النزيف بسهولة حدوث كدمات بسهولة الإرهاق ضعف الشهية اصفرار لون الجلد والعينين (اليرقان) بول غامق اللون حكَّة في الجلد تَراكُم السوائل في بطنكَ (الاستسقاء) تورُّم كلتا رجليك فقدان الوزن الارتباك، والنُّعاس وتداخُل الكلام (الاعتلال الدماغي الكبدي) أوعية دموية تُشبِه العنكبوت على جلدكَ (أورام وعائية عنكبوتية)
2-تبدأ كل عدوى التهاب الكبد C الوبائي المزمن بمرحلة حادَّة. لا يُشخّص عادةً التهاب الكبد C لأنه نادرًا ما يُسبِّب أعراضًا. عندما تَظهَر العلامات والأعراض، قد تشمل اليرقان، إلى جانب التعب والغثيان والحُمَّى وآلام العضلات. تَظهَر الأعراض الحادة بعد شهر إلى ثلاثة أشهر من التعرُّض للفيروس، وتستمرُّ من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر.
3-التهاب الكبد C الحادُّ لا يتحوَّل إلى مزمن دائمًا. يتخلّص بعض الناس من فيروس التهاب الكبد سي HCV من أجسامهم بعد المرحلة الحادة، وهي نتيجة تُعرَف باسم التطهير الفيروسي التلقائي. في الدراسات التي أُجرِيَتْ على الأشخاص المصابين بفيروس التهاب الكبد سي الحاد HCV، تراوحت معدَّلات التطهير الفيروسي التلقائي من 15% إلى 25%. التهاب الكبد C الحاد يستجيب بشكل جيِّد إلى العلاج بمضادات الفيروسات.

هل يشفى مريض التهاب الكبد C

1-يتساءل الكثيرون هل يشفى مريض التهاب الكبد C تمامًا؟ فما الحقيقة في الواقع نعم، إن التهاب الكبد C يمكن الشفاء منه باستخدام العلاجات الصحيحة وذلك بفضل اكتشاف العلاجات الجديدة للفيروس، بحيث تقضي هذه العلاجات على الفيروس وتساعد بمنع حدوث المضاعفات الخطيرة على الكبد
2-إن معظم حالات التهاب الكبد C تتطلب العلاج، لأن الالتهاب الفيروسي يكون مزمنًا، وفي حالات أقل، أي حالة واحدة من كل أربع حالات يكون فيها المرض مؤقتًا ولا يحتاج المريض للعلاج.

التهاب الكبد C

التهاب الكبد الفيروسي ج (بالإنجليزية: Hepatitis C)‏ هو مرض معدٍ يؤثر بشكل رئيسي على الكبد. فيروس الالتهاب الكبدي ج (بالإنجليزية: HCV)‏ هو المسبب لهذا المرض. كثيراً ما لا يترافق الالتهاب الكبدي ج بأي أعراض، لكن العدوى المزمنة قد تؤدي إلى ظهور ندوب على الكبد، وبعد عدة سنوات قد تؤدي إلى التشمّع. في بعض الحالات، يعاني مرضى التشمع أيضاً من الفشل الكبدي أو سرطان الكبد أو من أوردة شديدة التورم في المريء والمعدة، ما قد يؤدي إلى نزيف شديد يؤدي إلى الوفاة.تحدث العدوى بفيروس ج بشكل أساسي من خلال اختلاط الدم بسبب حقن العقاقير في الوريد والمعدات الطبية غير المعقمة ونقل الدم. يقدر عدد المصابين بفيروس ج في العالم بحوالي 130-170 مليون نسمة. وقد بدأ العلماء بدراسة فيروس الالتهاب الكبدي ج خلال السبعينات من القرن العشرين وأكدوا وجوده في عام 1989. ومن غير المعروف إذا ما كان يسبب المرض لدى أي حيوانات أخرى.



226 Views