مراحل نمو الشمام

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 6 أبريل, 2021 7:14
مراحل نمو الشمام


مراحل نمو الشمام نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة مختصرة عن زراعة الشمام بشكل عام ومتطلبات ما بعد عملية الزراعة تابعوا السطور القادمة.

مراحل نمو الشمام

-تختلف مواعيد الزراعة للشمام تبعاً للظروف المناخية لكل منطقة، وعموماً تبدأ زراعته من منتصف شهر فبراير حتى منتصف شهر أبريل ويزرع الشمام في شهر أغسطس ومارس أيضاً.
-الشمام ينمو في الأحواض بجانب بعض أحواض النباتات مثل الطماطم.
-تمتد فروع الشمام من الحوض وينتشر على الأرض، حيث تنتج الثمار، ولمنع التعفن يفضل أن تقع الثمار على الحصى بدلا من التربة العارية.
-مفتاح الشمام الحلو هو الكثير من السكر، والتي تتم عن طريق الأوراق، لذا فان أي شيء يضر الأوراق أيضاً يضر نوعية الفاكهة.
– كن على اطلاع على أمراض الفطريات والتي تنتشر بسرعة ومنها آفة البقع على الأوراق، أو الساق أو الجذع، والتي تتسبب بإفساد المحصول.
– العفن الذي يجعل المحصول أصفر شاحب وينتج هذا العفن البياض الدقيقي على شكل بقع بيضاء على الأوراق.
– ويتم علاج أمراض الفطريات غالباً بمبيدات الفطريات. وعليك هنا استشارة مختصي الزراعة في منطقتك لمعرفة استخدام أي نوع من مبيدات الفطريات المرخصة في منطقتك.
-المن الذي قد يصيب محصول الشمام يمكن أن ينتشر بسرعة في الكرمة حتى تفقد أوراقها السفلى يومياً.
-الخنافس أيضاً قد تقوم بمهاجمة الكروم والتي تتسبب بمرض الذبول البكتيري الذي يتسبب بانهيار الكروم.
-ويتم القضاء عليها باستخدام عقار مبيد حشري خاص. ويستخدم عند الغسق لتجنب إلحاق الأذى بعسل النحل.

عمليات الخدمة بعد زراعة الشمام

التسميد:
يضاف 2 طن من السماد البلدي المتخمر عند إعداد الأرض للزراعة، أما الأسمدة الكيميائية للزراعة المروية للدونم فهي (7) كغم نيتروجين و(3-6) كغم فسفور و(4-6) كغم بوتاسيوم.
الريّ:
متطلبات الشمام من المياه حسب الطقس، يمكن أن تكون الاحتياجات المائية مختلفة تماماً حسب ظروف الطقس والتربة المختلفة، لا يحتاج الشمام إلى ري في الأيام الماطرة، في حال ارتفاع درجة الحرارة تُروى رية واحدة في اليوم.
الخف:
ينصح بإزالة الثمار المصابة مع ترك ثمرة على النبات، وتزال باقي الثمار بمجرد نموها ونضجها.
العزق:
يجب التخلص من العشاب الضارة كلما ظهرت التي تنافس الشمام على الغذاء والمواد العضوية في التربة.

معلومات عن زراعة الشمام

-عادة ينمو نبات الشمام على المدفئات الزراعية التي تقوم بتدفئة التربة، وتكون عادة من النسيج أو من البلاستك الأسود ذو ثقوب تسمح بالتهوية، بحيث تبقى التربة دافئة بما يكفي، وذلك لتشجيع نمو الشمام في بداية الموسم.
-كما أنها تبقي كروم الشمام نظيفة وتساعد على منع الأمراض التي قد تعيش في التربة.
-الشمام لا يزدهر إلا في تربة دافئة، لذلك لا يزرع إلا عندما تكون درجة حرارة الأرض أعلى من 70 درجة فهرنهايت، ويتعين عليك قبل غرس الشتلات تغطية التربة جيداً بالبلاستك الزراعي، وذلك لتسريع ظاهرة احتباس التربة؛ لأن الشمام يعتبر من النباتات الثقيلة.
-لإعداد وتهيئة حوض الزراعة بشكل جيد عليك أولاً اختيار نوع تربة غنية، مع إضافة 4 إلى 6 بوصات من السماد عليها، وعليك تكرار التسميد عدة مرات خلال موسم نمو الشمام.
-هناك طريقة وأسلوب آخر لزراعة الشمام، وذلك بزراعة نواة أو بذور الشمام بحفر التربة بعمق قدم واحد، وإضافة سماد بسمك 9 بوصات فوق التربة، ومن ثم تغطية تلك المساحة بتربة مختلطة مع السماد بسمك 3 بوصات، وهذا يخلق حوض زراعي ذو قاعدة تربية عالية بالنيتروجين الذي يكون دافئاً بشكل طبيعي؛ لأنّ السماد يولد حرارة بسيطة.
-بعض مزارعي الشمام يتبّعون أسلوب آخر، ويضعون فوق التربة أكوام من السماد لضمان وجود نيتروجين لإعطاء الدفء الكاف للتربة.
الشمام يحتاج عادة مساحات واسعة لنموه أو إقامة معرشات، ويمكن الاستغناء عن المعرشات وذلك باستخدام العلاقات لرفع فروع الشمام. -تعريشة الشمام يجب أن تكون كبيرة، بحيث تصل من 8 أقدام إلى 20 قدماً لتعمل بشكل جيد، ومن مزايا المعرشات الحصول على أفضل دوران للهواء من على الأرض، مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض النباتية، وفي المناطق الباردة الكروم تكون بحاجة للحصول على المزيد من ضوء الشمس، وهذا ما توفره التعريشة للكروم؛ لأنها ترفعها وتوجهها نحو أشعة الشمس، ويمكنك أيضاً وضع تعريشة ذات سطح عاكس وساطع، مما يزيد من كمية وصول أشعة الشمس لها.
– ولكن إذا كنت تستخدم تعريشة؛ فانه يتعين عليك تثبيتها بشكل قوى جداً، حتى لا تسقط التعريشة بسبب الوزن الثقيل أو هبوب الرياح الصيفية. عند زرع البذور أو الشتلات في الربيع يمكنك تغطية النباتات، وعليك الحذر من الحشرات؛ لأنها تنجذب نحو الهواء الدافئ قرب النباتات، هذا هو الأمر الأكثر أهمية في المناخات الباردة.
– و للحفاظ على الزرع من بعض الآفات في المناخ الباردة وضع قماش القنب الأسود ذو المسامات أو النسيج الأسود فوق المنطقة للمساعدة على تجميع دفء الشمس، ويمكنك عمل شقوق على شكل اكس في النسيج أو القماش الأسود. كروم الشمام تحمل زهور الذكور والإناث معاً، زهور الذكور تفتح أولاً، وبعد أسبوع من تفتحها تبدأ أزهار الإناث بالتفتح، وتتصف زهور الإناث بأن لديها انتفاخ أو تورم صغير في قاعدة الزهرة، وبعدها تبدأ عملية التلقيح، ويمكنك ملاحظة وجود النحل بكثرة على هذه الزهور.
-عليك إزالة الأعشاب قبل أن تبدأ الكروم بالنمو؛ لأنه في وقت لاحق سيكون من المستحيل المشي بين الكروم دون سحقها. تغطيه التربة تحت الكروم يقمع الحشائش ويبطئ تبخر الرطوبة من التربة إذا كان لون الغطاء أسود، وهذا ما يتعين عليك فعله بالطبع.

نبذة مختصرة عن الشمام

الشمام أو البِطِّيخ الأصفر الاسم العلمي Cucumis melo وهونبتة وخضاراً كروياً أو بيضاوية الشكل يختلف لونها من الأخضر إلى الأصفر إلى الأبيض، وتنتمي إلى الفصيلة القرعية، وهي سكرية المذاق وذات رائحة زكية.
الوصف النباتي
نبات عشبي حولي اسمه العلمي (باللاتينية: Cucumis melo). تمتد جذوره لمسافة طويلة، وتكون أزهاره صفراء وهي تظهر بين شهري أيار/مايو وأيلول/سبتمبر. ثماره كروية الشكل إلى بيضاوية، وتختلف قشرتها من صنفٍ لآخر (ملساء أو خشنة). يكون لب الثمرة أصفر إلى برتقالي وهي حلوة المذاق، وتتوسط الثمرة بذور بيضاء. البِطِّيخ ذو لون مصفر وشكله طويل يُسمّى البِطِّيخ النمس.



789 Views