مشاكل الذكاء الاصطناعي

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 31 يناير, 2022 11:21
مشاكل الذكاء الاصطناعي


مشاكل الذكاء الاصطناعي كما سنتحدث كذلك عن مميزات الذكاء الاصطناعي وما هي أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي كذلك سنتحدث عن عيوب الذكاء الاصطناعي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مشاكل الذكاء الاصطناعي

1-استخدام الذكاء الاصطناعي لأجل أهداف غير علمية لا تقوم على الخدمة المجتمعية، بل القيام باستخدامه بطرق تشكل تهديدًا على المجتمعات، مثله مثل أي اختراع يتم استغلاله في الحروب والتهديد إن وقع في الأيدي الخاطئة.
2-ازادياد قدرات البحث والمصادرة التي تتوافر للمؤسسات القانونية، مما نتج عنه انتهاك وتآكل للخصوصية.
3-تطلب خوارزميات الذكاء الاصطناعي موارد حسابية هائلة، والتي قد تؤدي إلى ما يعرف بالانفجار الاندماجي، وذلك لأن الوقت اللازم للحواسيب للقيام بحل المشاكل يتطلب مقدار ذاكرة ووقت يكاد يكون فلكي، أي يصبح الأمر غير واقعيًا عند تجاوز هذه المشكلة حجمًا معينًا، لذلك قيام العلماء بالبحث المستمر عن خوارزميات أكثر قدرة على حل تلك المشكلات هو أولوية قصوى حتى الآن.
4-يزيد خطر الاعتماد على أدوات الذكاء الاصطناعي، مما يزيد من خطر تقلص المرونة المجتمعية، أي أن الاعتماد على الذكاء الاصطناعي دون البشر يقلل دور الإنسان ومرونته في حل المشكلات.
5-البطالة لان عدما تتوفر الآلات التي تقوم بمهام البشر فلن يعد هناك حاجة للأيدي العاملة كما السابق، لأن الإنسان لا يمكن أن يضاهي فاعلية الالآت، وستقوم الالآت بحل أماكن البشر في المجالات العلمية مما يسبب البطالة.
6-انخفاض دخل الطبقات بسبب انتشار البطالة وفقد الجميع وظائفهم، وبسبب انخفاض دخل الطبقات الفقيرة تزيد إنتاجية الشركات، بالتالي زيادة رواتب ودخل أرباب العمل.
7-إزالة العديد من المفاهيم العاطفية الإنسانية كالضمير والرحمة والروح الجماعية، لأن الآلات يمكن أن تؤدي العديد من المهام دون الحاجة إلى أن يكون هناك روابط مع البشر.
8-التكلفة العالية للآلات الاصطناعية من تصنيع وصيانة وبرمجة.
9-فقدان البيانات لأن الأجهزة لديها ذاكرة قوية وهائلة، وتستطيع حمل العديد من البيانات لكن إن حدث أي ضرر بالجهاز وخرج الأمر عن السيطرة، ستفقد الأجهزة العديد من بياناتها المهمة.
10-رتابة تفكير الذكاء الاصطناعي لأنه مهما بلغت الآلة من ذكاء فلا يمكن أن تضاهي البشر في الإبداع والتفكير والذكاء، فتبقى استخدمات الآلات محدودة في مجالات علمية وتقنية معينة.

مميزات الذكاء الاصطناعي

1- تحليل المشاكل منطقياً بعيداً عن العواطف (سنرى أنها قد تكون سلبية أيضاً).
2- تحمل المخاطر التي قد يتلقاها البشر (مثل تدخل الروبوت في إخراج المصابين من أبنية تحترق).
تقليل الخطأ البشري.
3- الذكاء الاصطناعي يساعد على اتخاذ قرارات أسرع.
4- العمل الدائم دون استراحة.
5- تخزين البيانات واستردادها بسرعة وبجهود قليلة وأكثر فعالية.
6- يساعد الذكاء الاصطناعي على القيام بالأعمال الروتينية التي ترهق كاهل الإنسان وتهدر وقته. (مثل عمليات الدفع وتتنظيم البيانات وغيرها).
7- عدم التأثر بالظروف البيئية.
8- يساعد في الأعمال اليومية (التوجيه أثناء السفر، تطور وسهولة أكثر في استعمال الهاتف المحمول).

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

1-السيارات ذاتية القيادة
هل سمعت عن السيارات التي تقود نفسها بدون سائق، والتي يتم إرشادها بتقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم التلقائي؟ Tesla واحدة من أوائل العلامات التجارية للسيارات التي أطلقت مركبة ذاتية القيادة. تقوم أيضاً أودي وكاديلاك وفولفو بالفعل بتطوير طرازهم الخاص، كما أن Uber قامت بأول 50000 توصيلة بيرة بوساطة شاحنة ذاتية القيادة.
2-الطبيب الخارق
الذكاء الاصطناعي ليس قادرًا فقط على إنقاذ النظام البيئي، بل أيضًا إنقاذ حياة البشر، من خلال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي العميق يمكن للأطباء تشخيص أمراض خطيرة كالسرطان مثلًا قبل فوات الأوان، حيث يقوم بتحليل الصور والوجوه لتشخيص أيّة علامات مبكّرة محتملة باستخدام الأشعة السينية.
3-الحياة على كواكب أخرى
ناسا أيضًا تستخدم الذكاء الاصطناعي للبحث عن حياة على كواكب أخرى، تتمكن الأجهزة التي يرسلونها والمعروفة باسم Rovers من استكشاف تضاريس المريخ بتفاصيلٍ ودّقةٍ أكبر، والكشف عن العناصر الموجودة في الكوكب لتحديد إمكانية الحياة بيقين.
4-أمن المنزل
من خلال خوارزمية التعرف على الوجه، يقوم المنزل الذي يعمل بنظام الذكاء الاصطناعي بإنشاء فهرسٍ للأفراد الّذين يعيشون فيه، وأيضًا المعروفين من خلال اتصالاتك على وسائل التواصل الاجتماعي والزيارات المنزلية، مما يساعده على التمييز بين أفراد الأسرة والضيوف والزوار، من خلال هذه التقنية سيكون هناك انخفاض كبير في محاولات السرقة والدخول للمنزل، ومع هذه الأنظمة الأمنية بالإضافة إلى كاشفات الحركة وأجهزة الاستشعار والكاميرات الأمنية سيكون من السهل تقييم الاختراق المحتمل بل وحتّى طلب خدمة الطوارئ.
5-توفير الطاقة
لا يعتبر توفير الطاقة أمرًا ضروريًا لجيوبنا فحسب، ولكن لكوكبنا أيضًا، أثناء شرائنا للأجهزة المنزلية نتحقق دائمًا من كفاءتها عند استخدامها للطاقة، لكن ماذا عن الأوقات التي لا تكون فيها قيد الاستخدام ولا تزال تستنزف الطاقة وتزيد من فاتورة الكهرباء؟ هذا ما يسمى بمصاص الطاقة، البيوت المزوّدة بتحكّم ذو ذكاء اصطناعي قادرة على خفض استهلاك الطاقة من خلال التحكم بالمقابس الذكية وأجهزة استشعار الإضاءة الآلية.

عيوب الذكاء الاصطناعي

1-تفتقر إلى الإبداع
مشكلة الآلات هي أنها تعمل كمبرمجة ، في حين أن الذكاء الاصطناعي جعل الآلات قادرة على التعلم بمرور الوقت ، فلا يمكنها تعلم التفكير خارج الصندوق ، ستعمل الآلة دائمًا على تحليل الموقف من حيث البيانات التي تم تغذيتها مسبقًا والتجارب السابقة ، من الصعب على الآلة أن تكون مبدعة في نهجها.
2-يجعل الإنسان يثق أكثر من اللازم في التكنولوجيا
حقق الذكاء الاصطناعي مكاسب مذهلة ، وهو يتفوق في بعض المهام مقارنة بالبشر ومع ذلك ، فإن الجانب السلبي هو أن الناس يمكن أن يصبحوا معتمدين بشكل كبير على ما يقوله الذكاء الاصطناعي ولا يستخدمون ذكائهم أيضًا للتوصل إلى استنتاجات ، هذا أمر مقلق خاصة وأن تطبيق القانون والرعاية الصحية مجالان يستخدمان الذكاء الاصطناعي بشكل متكرر.
وقد يؤدي المستخدم الذي يسمح للتكنولوجيا بتجاوز معرفته بدلاً من استكمالها إلى اعتقالات خاطئة أو تشخيصات غير صحيحة وهذا من ضمن مشاكل الذكاء الاصطناعي وحلولها غير معروفة.
3-الآلات التي تدعم الذكاء الاصطناعي لا تفهم الأخلاق
ميزة بشرية أخرى يصعب دمجها داخل الآلة هي الأخلاق ، الأخلاق غائبة في الآلة ومن الصعب أيضًا تصميمها ونقلها من خلال التكنولوجيا ، ويمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد الشركات في تقليل الوقت المستغرق لإكمال مهمة رتيبة ، لكن توقع أن تتبع الآلة القيم الأخلاقية أمر غامض مثل رسم الرسومات على الماء.



450 Views