مشروبات أثناء الدورة الشهرية

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2021 7:33
مشروبات أثناء الدورة الشهرية


مشروبات أثناء الدورة الشهرية سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم المشروبات أثناء الدورة وأهم النصائح للدورة وما هي طرق تجنب الالتهابات المهبلية خلال الدورة الشهرية.

مشروبات أثناء الدورة الشهرية

الأناناس
إن كنت من محبي فاكهة الأناناس فأنت محظوظة! فالأناناس يساعد على الاسترخاء بشكل كبير، كما أنه له قدرة كبيرة على تخفيف تشنجات البطن. أيضا الأناناس يخلصك من انتفاخ البطن، لذا لا تترددي في تناوله قطع أو كعصير أثناء الدورة الشهرية لتقليل الألم.
الحلبة
تعد الحلبة من المشروبات القديمة التي تعمل كمسكن طبيعي لألم الدورة الشهرية، لذا تناولي كوب أو كوبين في اليوم منها وستشعرين بالفرق.
القرفة
أثبتت الدراسات أن القرفة تحتوي على مضادات الأكسدة وبها مواد مسكنة للألم. هذا بالإضافة إلى أنها تعمل على تحسين الدورة الدموية فبالتالي تقلل من ألم الدورة الشهرية.
الموز
ينصح بتناول الموز بعد التمارين الرياضية حتى يخفف من ألم العضلات في اليوم الثاني له. لذا فعصير الموز بإمكانه أن يخلصك من ألم الدورة الشهرية الناتج عن تقلص عضلات الرحم. اضيفي إلى عصير الموز قليل من القرفة أو نقاط من العسل الأبيض.
الميرمية
تعد الميرمية من المهدئات العامة، فهي تهدئ الأعصاب وتقلل التوتر والضغط العصبي وتساعد على التخلص من حالات الاكتئاب، هذا بالإضافة إلى تقليلها ألم العضلات الناتج عن الدورة الشهرية.
البابونج
يعمل مشروب البابونج (الكاموميل) على تهدئة الأعصاب، كما أنه يخفف من التوتر العصبي والنفسي المصاحب للدورة الشهرية. أيضا يعمل مشروب البابونج على ارتخاء العضلات وبالتالي تخفيف ألم الدورة الشهرية.
الشاي الاخضر
الأعشاب الطبيعية تلعب دورا كبيرا في تخفيف ألم الدورة الشهرية. فالأعشاب الطبيعية كالشاي الأخضر والنعناع تعمل على تدفئة المعدة وتهدئتها فبالتالي يقل ألم البطن الناتج عن الدورة الشهرية. لذا لا تغفلي عن تناول كوب من الشاي الأخضر أو النعناع أثناء الدورة الشهرية.

العناية بالنظافة الشخصية وقت الدورة

– اعلمي أن الاستحمام بالماء البارد جدًا أو الساخن جدًا غير مفيد لكِ في هذه الفترة، حيث يمكن أن يؤدي إلى انعدام سلاسة نزول دم الحيض. ويجب أخذ دش فقط وليس النوم في البانيو لمنع الإصابة بالبكتيريا التي تصيب المهبل. – اغسلي المنطقة التناسلية بالماء الدافئ وصابون الأطفال غير المعطر أو غسول مطهر خاص بالمنطقة الحساسة لا يحتوي على أي مواد كيماوية أو عطرية.
– دلكي جسمك أثناء الاستحمام بطريقة دائرية خفيفة، سيساعدك ذلك على تخفيف الألم والتقلصات، ويحرك الدورة الدموية بالجسم.
– احذري أن توجهي تياراً مائياً قوياً مباشرة نحو المهبل؛ لأن هذا سيؤدي إلى دفع جميع الأوساخ للداخل، ولكن يجب عليكِ سكب الماء بلطف والتشطيف من الأمام إلى الخلف وليس العكس.
– استخدمي الفوط الصحية التي لا تسبب حساسية أو تهيج للجلد كالفوط المصنوعة من القطن والتي لا تحتوي على رائحة معطرة. وننصحكِ باستبدال الفوط الصحية كل ست ساعات بحد أقصى أو وفقًا لغزارة الدم، مع تنظيف المنطقة قبل وضع الفوطة الجديدة، وذلك لمنع تكاثر البكتيريا وظهور الرائحة غير المحببة.

نصائح وقت الدورة الشهرية

– تخصيص ملابس داخلية لهذه الفترة من الشهر، لا تستعمليها في الأيام العادية
– تغيير الفوطة الصحية بعد دخول الحمام ضروري.
– قومي بتغيير الفوطة الصحية بشكل دوري (كل 4 ساعات، ولا تزيدي عن 5 ساعات).
– الحرص على النظافة عند استخدام الحمام.
– تغيير الملابس الداخلية يومياً حتى لو لم تلحظي أنها بحاجة للتغيير.
– احرصي على استخدام فوط صحية من النوع الجيد يكون سطحها الملامس للجلد ناعماً وليس خشناً.
– الاستحمام بالماء الدافئ يوميا.

طرق تجنب الالتهابات المهبلية خلال الدورة الشهرية

تغيير الفوط الصحية بانتظام
يجب تغيير الفوط الصحية بانتظام وعدم البقاء بها لفترة طويلة لأن ذلك يساعد في تراكم الميكروبات.
كما يجب التخلص من الفوط الصحية خارج المنزل بعد تغليفها جيدًا، حتى لا تؤدي لانتشار البكتيريا والجراثيم في مختلف الأماكن من حولها.
تنظيف المنطقة الحساسة جيدًا
بالإضافة إلى تغيير الفوط الصحية يجب القيام بتنظيف المنطقة الحساسة ويكون هذا باستخدام صابون طبي يساعد في التنظيف والتطهير للقضاء على البكتيريا، ويجب ألا يحتوي على أي مواد كيماوية ضارة.
أيضًا يستلزم التأكد من أن هذا المنتج لا يحتوي على مواد تسبب اختلال درجة الحموضة بالمهبل.
اختيار فوط صحية بنوعية جيدة
تتوفر العديد من أنواع الفوط الصحية ويجب اختيار نوع جيد مصنوع من القطن الذي يقلل من فرص الالتهابات، حيث أن هذه المنطقة حساسة للغاية من أي خامات صناعية.
عدم حك المنطقة الحساسة
في حالة الشعور بالتهابات بسيطة لا يجب القيام بحكها بل الحل الأمثل هو شطف هذه المنطقة بالماء وتغيير الفوط الصحية.
في حالة استمرار الشعور بالحكة يمكن اللجوء إلى مستحضرات طبية لتقليل هذا الشعور، ويفضل استشارة الطبيبة إذا كان الأمر غير محتمل.
الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة خلال هذه الفترة
إن التغذية خلال الدورة الشهرية مهمة فبعض الأطعمة تؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم وهو ما يزيد فرص نمو البكتيريا الضارة ولذلك ينصح بالابتعاد عن الكربوهيدرات والحلويات خلال الدورة الشهرية، في المقابل ينصح بتناول البروتينات والدهون الصحية والأطعمة الغنية بالألياف.
أيضًا يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك حيث تزيد من البكتيريا النافعة وتؤدي لمعادلة الحموضة في المهبل، وبالتالي تقلل من مخاطر الإصابة بالعدوى والفطريات.



263 Views