مشروبات تنشط الجسم

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2020 10:55 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 12:36
مشروبات تنشط الجسم


مشروبات تنشط الجسم نقدمها اليكم في هذا الموضوع كما سنتعرف على طريقة تحضير كلاً منها .

الطاقة

تعتبر الطاقة أو ما يعرف بالسعرات الحرارية عنصراً مهماً للاستمتاع بنمط حياة مليء بالنشاط والحيوية. ويحصل الجسم على الطاقة فقط من خلال تناول الأطعمة التي تساعد على زيادة عملية الأيض (التمثيل الغذائي). وهي العملية التي تساعدك على فقدان الوزن والحفاظ على نمط حياة صحي. كما أن ارتفاع مستوى الأيض، يساهم في التقليل من الدهون الموجودة في الجسم، مما يساعدك على تحسين أدائك في العديد من جوانب حياتك.

مشروبات تنشط الجسم

– الكافيين
هناك العديد من المشروبات الطبيعية المتاحة التي تعمل على زيادة مستوى الطاقة بالجسم. وأول هذه المشروبات هو الإسبرسو أو القهوة المركزة. حيث يحتوي هذا المشروب على الكافيين الموجود بشكل طبيعي في القهوة، الشاي والشوكولاته. ويعتبر الكافيين من أكثر أنواع المشروبات المعززة للطاقة شيوعاً وأكثرها جاهزية وتوفراً لمعظم المستهلكين.
ويعمل الكافييين كمنشط لجهزك العصبي، ولذلك يزيد من درجة تنبيه وتحفيز الجهاز العصبي، وهو الأمر الذي يمنحك زياة في مستويات الطاقة يمكنها أن تستمر لمدة 6 ساعات. ولكن يجب أن تدرك، أنه بعد تناول الاسبرسو التي تحتوي على الكافيين قد تجد صعوبة في النوم، لأنها تحتوي على هذه المادة المنبهة.
– العسل
العسل، هو مشروب طبيعي آخر، يمكن تناوله لتعزيز مستويات الطاقة. فالعسل يحتوي على السكر الذي يزيد مستويات الطاقة تلقائياً وبشكل سريع. حيث يقوم الجسم بتفتيت السكر الموجود في العسل، وهذا سيساعدك على الحفاظ على مستوى الطاقة في الجسم.
ومع ذلك، فأنت بحاجة إلى تنظيم مستوى السكر لديك، فإذا كان مستوى السكر في الدم لديك منخفض، قد تشعر بالتعب والإجهاد والضعف. في هذه الحالة، ينصح بتناول المأكولات والمشروبات التي تحتوي على السكر لزيادة مستوى الطاقة في الجسم. كما يجب أن تدرك أيضاً أن السكر الموجود في العصائر والمشروبات الغازية والحلويات، يعزز طاقتك بشكل مؤقت فقط، لأن السكر في هذه الأطعمة يتفتت بشكل أسرع، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الطاقة مرة أخرى.
– عصير البرتقال الطبيعي
يمكن أيضاً لعصير البرتقال الذي يحتوي على فيتامين “سي” أن يعزز مستوى الطاقة. فمن المعروف أن فيتامين “سي”يعمل على إنتاج الكارنيتين. وهو عبارة عن جزيء يساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة الطاقة. ويقول الباحثون أن الأشخاص الذين يفتقرون إلى فيتامين “سي”، يعانون من انخفاض الكارنيتين بنسبة 50%، وهذا بدوره يجعل الشخص يشعر بالضعف والإجهاد.
ويمكنك بسهولة الحصول على فيتامين “سي”، حيث أنه متوفر في عصائر الحمضيات. وينصح بتناول المشروبات التي تحتوي فيتامين “سي” بدلاً من الأطعمة، لأن السوائل أكثر سهولة من ناحية الامتصاص في مجرى الدم مقارنة بالمواد الصلبة.
– الزبادي
إذا كنت من محبي الزبادي، فالزبادي من المشروبات الطبيعية التي تعزز مستويات الطاقة. ويعزي ذلك، لاحتوائه على مستويات جيدة من الكربوهيدرات والبروتينات الأساسية لصحتك المعوية. ويمكنك الاختيار، ما بين الزبادي السادة، والزبادي منخفض الدهون، والزبادي بالفاكهة.
– الحساء
يعتبر الحساء أيضاً من المشروبات الطبيعية البديلة، التي قد تكون بمثابة جرعة منشطة لمستويات الطاقة. بعض أنواع الحساء التي يوصي بها، تشمل؛ حساء الخضروات، حساء الدجاج بالمعكرونة. حيث تحتوي هذه الأنواع على البروتينات والكربوهيدرات التي تعزز كثافة ومستوى الطاقة في الجسم. لذا احرص على تناول الحساء بشكل منتظم، إذ أنه لا يعزز فقط مستويات الطاقة، بل يخلص الجسم أيضاً من السموم ويعزز الجهاز المناعي.
– عصير الطماطم
لتعزيز مستوى الطاقة لديك، يمكنك الاستعانة بعصير الطماطم أو العصائر والمشروبات الأخرى الممزوجة بالطماطم. حيث توفر الطماطم المعادن والمواد الغذائية التي تعزز مستويات الطاقة في الجسم. ويمكنك خلط عصير الطماطم مع الأناناس، أو الجزر، أو الكرفس أو مع الخضروات الأخرى.
– اللبن
يحتوى اللبن على البروتينات والدهون الأساسية لتزويد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها. ويمكنك الاستعانة باللبن بمفرده، أو تناوله مع الحبوب التي تحتوي على كميات عالية من الكربوهيدرات والألياف المفيدة للصحة المعوية.
وتجدر الإشارة إلى أن جميع المشروبات التي تم استعراضها، سهلة ومتوفرة، ويمكنك تحضير معظمها بمفردك.
– الزنجبيل :
قد استخدم الزنجبيل منذ آلاف السنين كتوابل للطهي في الهند وآسيا . هو عشبة قوية، وارتفاع درجة حرارة الجذر ينعش الدورة الدموية بأكملها ، وزيادة تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم. هو ممتازة بإضافته إلى وصفات الشاي لأنها تساعد على تفعيل الخصائص الطبية من الأعشاب الأخرى المستخدمة .
– الجينوستوما :
غالبا ما يشار إليها باسم “العشب السحري”، هو من مشروبات الصباح  بالنسبة للفرد لزيادة طاقتهم ، مما يساعد على الحد من التوتر وتحسين وظائف جهاز المناعة. كما  أنه يزيد من مستويات الطاقة بشكل طبيعي.
– الفلفل الحار :
الفلفل الحار هو منشط عشبي حار معروف لزيادة تدفق الدم ومفيد خاصة لعضلة القلب والدورة الدموية بأكملها . وتقدر بأنها واحدة من أفضل الأعشاب لصحة القلب لهذا السبب . يستخدم كمسحوق أيضا للمساعدة على الهضم وتحفيز الجهاز الهضمي وهو من التوابل الشعبية التي تستخدم لقتل الطفيليات غير المرغوب فيها وأيضا مفيدة أيضا لفرط نمو المبيضات .
– القرنفل :
القرنفل هو من المنشطات العشبية التي لها خصائص مضادة للبكتيريا ، والفيروسات، والفطريات وخصائص مطهرة . فهو عشبة عطرية  يمكن أن تستخدم في وصفات  الشاي لتنشيط مستويات الطاقة. أيضا هو من التوابل التي تساعد على الهضم و تعمل لتحسين وظائف الكلى والطحال والمعدة وتساعد على الدفء وتحسين وظائف الجهاز الهضمي .
– الجنكة :
الجنكة هو عشبه معروف لتقوية الذاكرة وتحسين الدماغ من خلال الدورة الدموية الدماغية. فإنه يسرع تدفق الدم إلى الشرايين والشعيرات الدموية، وحماية ضد ضرر الجذور الحرة لان من مكوناتها مضادات للأكسدة قوية .
وتستخدم الجنكة أيضا لرفع الروح المعنوية وزيادة الشعور بالرفاه، وخصائصها المضادة للاكتئاب.

مشروبات طاقة طبيعية

سموثي البطاطا الحلوة
يمكن استخدام البطاطا الحلوة في تحضير مشروب طاقة طبيعي لتبدأ به يومك. يقول بوني تاوب ديكس، خبير التغذية ومؤسس موقع “BetterThanDieting”: “البطاطا الحلوة تحتوي على الكربوهيدرات والألياف التي توفر الطاقة طويلة الأمد مع الفيتامينات أيه وسي”.
المكونات وطريقة التحضير
1/2 حبة بطاطا متوسطة الحجم مطهية، و1/2 كوب عادي من لبن الزبادي، و1/2 كوب من اللبن، و1/2 موزة. و1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكاكاو ، و3 مكعبات ثلج.
تمزج جميع المكونات المذكورة في خلاط على سرعة عالية.
مشروب الطاقة بالتفاح والموز
يقول كالب باك، خبير الصحة والعافية في شركة “مايبل”: “إن التفاح مصدر كبير لكل من الطاقة المدى الأجل وقصيرة المدى. بالإضافة إلى كونه غنيًا بمضادات الأكسدة، ويحتوي التفاح على الفيتامينات الطبيعية والسكريات التي تطلق ببطء في جميع أنحاء الجسم”..
المكونات وطريقة التحضير
تفاحتين متوسطتي الحجم ومقشرتين. وموزتين مجمدتين، و3 إلى 4 حبات من البلح. و1/4 كوب حليب. بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من زبدة الجوز. و1/2 كوب من الثلج المجروش.
تمزج جميع المكونات في خلاط حتى يصبح الخليط سلس. ويقدم بارد.
عصير البطيخ
يكمن سر هذا المشروب في أنه مستخلص من حبوب البن الخضراء، تقول ميليسا ريفكين، خبيرة التغذية والتي طورت هذه الوصفة: “أظهرت خلاصة حبوب البن الخضراء أنها تحمل فوائد صحية مذهلة، بما في ذلك مضادات الأكسدة الغنية، وعلى وجه التحديد حمض الكلوروجينيك النقي، الذي ويحسن مستويات الكوليسترول، كما أن لديه خصائص مختلفة مضادة للشيخوخة ومرتبطة بطول العمر.
المكونات وطريقة التحضير
1 1/2 أكواب عصير الليمون و2 كوب من البطيخ و1 كوب من الفراولة المجمدة و½ ليمونة. ومستخلص حبوب البن الأخضر.
مزج جميع المكونات والاستمتاع.

مشروبات طبيعية تزود جسمك بالقوة والطاقة

مجموعة من أهم المشروبات الصحية الطبيعية التى تمد بالطاقة وتعزيز قوة الجسم خلال اليوم، يمكن أن تغنيك عن شراء الأدوية والعقاقير لتعزيز الطاقة ودون الحاجة لمشروبات طاقة معينة معلبة قد تسبب اضرارا بالمعدة وتحتوى على كم من الكافيين عال يسبب مشكلات صحية فى اضطرابات النوم وغيرها، هذا ما أكده الدكتور أمجد عامر اخصائى الباطنة، ومن أبرز هذه العصائر والمشروبات الطبيعية :
-عصير البلح باللبن الطبيعي من أهم المشروبات التى تزيد من التنبه وتعزيز الطاقة.
-مشروب التفاح الطبيعي المضاف إليه العسل.
-مشروب الموز باللبن بالبلح الطبيعي.
-مشروب البلح بالتمرهندي المفيد واللذيذ الطعم.
-مشروب  الجرجير الطبيعي المصفى من أهم المشروبات التى تعزز مناعة الجسم.



416 Views