مشروب يعطي طاقة للجسم

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2020 11:08 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 12:36
مشروب يعطي طاقة للجسم


مشروب يعطي طاقة للجسم ويمنح الجسم الحيوية والنشاط اللازم لذلك نقدم لكم هذا المقال المميز .

مشروبات الطاقة

مشروبات الطاقة هي خدعة كبيرة مكونة من السكر والكافيين، للطاقة المؤقتة والخمول التام بعد ذلك، يقع الكثيرون فريسة الحملات الإعلانية الملحة لمشروبات الطاقة ومفعولها الرهيب في تنشيط الجسم ومده بالطاقة، ولكن في حقيقة الأمر فإن مشروبات الطاقة تمد الجسم بنسبة سكر عالية تنشط حركة الجسم و تمده بالكافيين المنبه للجهاز العصبي، ولكن كل هذه النتائج مؤقتة وفورا ما تزول بعد مرور ساعتين أو أكثر، ويشعر الشخص بالخمول مرة أخرى، وعلى المدى البعيد تضر هذه المشروبات بالجهاز الهضمي وخاصة الكبد، ولكن هناك بدائل طبيعة تعطي المفعول الوقتي والدائم للطاقة والصحة.

مشروب يعطي طاقة للجسم

عصير البرتقال
يحتوي هذا المشروب على مستويات عالية من فيتامين سي المعروف أنه مضاد أكسدة قوي ومعزز لمناعة الجسم، حيث يساعد هذا الفيتامين على تقليل الإجهاد التأكسدي لدى الإنسان، وبالتالي يقل شعوره بالإرهاق والتعب.
وقد أشارت عدة دراسات إلى أن الأشخاص الذين توجد لديهم مستويات مرتفعة من فيتامين سي يتمتعون بصحة أفضل ومزاج جيد، ولا يشعرون بالتعب.
القهوة
يعتبر هذا المشروب من أهم المشروبات المعززة للطاقة، فهي تحتوي على كميات عالية من الكافيين الذي يمنح الجسم والدماغ شعوراً باليقظة.
وبالإضافة إلى هذا، فهي تحتوي عى مضادات أكسدة قوية والتي تساهم في تقليل الإجهاد التأكسدي داخل خلايا الجسم، كما أنها تساعده على أداء وظائفه بشكل سريع وفعال.
عصير الموز
يمنح هذا المشروب شعوراً سريعاً بالحيوية والنشاط، حيث أنه يعطي الجسم دفعة سريعة من السكر الطبيعي والألياف المفيدة التي تساعد في إبطاء عملية هضم السكر، وبالتالي يشعر الإنسان باليقظة لفترة أطول.
وبالإضافة إلى هذا، فإن الموز يحتوي كذلك على كميات عالية من المغذيات التي تجعل الإنسان يشعر بالامتلاء دون أن يكون هناك احساساً بأي ثقل في معدته.
عصير الفراولة
يحتوي هذا المشروب على العديد من العناصر الغذائية الضرورية مثل المعادن والفولات وفيتامين ج والفينولات، والتي تعتبر من أفضل مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على توليد الطاقة والشعور بالحيوية.
وينصح الأطباء بتناول عصير الفراولة بدون إضافة السكر لتجنب أضراره، خاصة أن الفراولة وحدها تعد مصدراً غنياً بالمغذيات والفيتامنيات.
مشروب جوارانا
ويستخدم نبات الجوارانا في العديد من مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية، وهو مقوي طبيعي للطاقة حيث يساعدك على الاستيقاظ وأنت بكامل حيويتك ونشاطك ويمكنك أن تقوم بشراءه في شكل مسحوق ثم تقوم برشه على العصير وسوف تكون بذلك قادرا على التمتع بقدر عالي من الطاقة دوت إضافة السكريات أو المكونات الكيميائية الضارة.
توت الكوجي
وهذا النوع من التوت يحتوي بعض المواد الطبيعية التي تعمل على زيادة الطاقة بالجسم، ويمكنك الحصول عليه سائلا ويمكنك إضافته إلى الطعام أو العصير وسوف تزيد طاقتك وحيويتك ولكن عند شراءه تأكد من شراء السائل الطبيعي حتى تتجنب أي إضافات كيميائية عليه.
الشاي الأخضر
وهو يحتوي على نسبة عالية جدا من المواد المضادة للأكسدة، ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأخرى  من شأنها أن تجعلك تشعر باليقظة والنشاط ويمكنك أن تشرب أكثر من كوب من الشاي الأخضر في اليوم أو وضعه صبه في صينية مكعبات لتجمده ي صورة مكعبات ثلج وتضيفة للماء، فالشاي الأخضر يعتبر واحدا من أهم وأفضل المشروبات ولكن لا تقوم بإضافة السكر إليه.

مشروبات مفيدة لزيادة طاقة الجسم

1-سموثي البطاطا الحلوة
يمكن استخدام البطاطا في تحضير مشروب طاقة طبيعي لتبدأ به يومك، قال بوني تاوب ديكس، خبير التغذية ومؤسس موقع :”BetterThanDieting” إنها تحتوي على الكربوهيدرات والألياف التي توفر الطاقة طويلة المدى مع الفيتامينات A-C”.
-المكونات وطريقة التحضير
نصف حبة بطاطا متوسطة الحجم مطهية، ونصفكوب من الزبادي، ونصف كوب من اللبن، ونصفثمرة موز، وملعقة صغيرة من الكاكاو، و3 مكعبات ثلج.
تمزج جميع المكونات المذكورة في خلاط على سرعة عالية.
2-مشروب الطاقة بالتفاح والموز
قال كالب باك، خبير الصحة في شركة “مايبل”: “إن التفاح يعتبر مصدرًا كبيرًا للطاقة البعيدة المدى، بالإضافة إلى كونه غنيًا بمضادات الأكسدة، ويحتوي التفاح على الفيتامينات، والسكريات الطبيعية التي تطلق ببطء في جميع أنحاء الجسم”.
-المكونات وطريقة التحضير
تفاحتين متوسطتي الحجم مقشرتين، وموزتين مجمدتين، و3 إلى 4 حبات من البلح، وربع كوب حليب، بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني، ونصف كوب من الثلج المجروش.
تمزج جميع المكونات في خلاط حتى يصبح الخليط سلس، ويقدم بارد.
3-عصير البطيخ
يكمن سر هذا المشروب في أنه مستخلص من حبوب البن الخضراء، قالت ميليسا ريفكين، خبيرة التغذية : “أظهرت خلاصة حبوب البن الخضراء أنها تحمل فوائد صحية مذهلة، بما في ذلك مضادات الأكسدة، وعلى وجه التحديد حمض الكلوروجينيك النقي، الذي يحسن مستويات الكوليسترول، كما أن لديه خصائص مختلفة مضادة للشيخوخة ومرتبطة بطول العمر”.

بدائل طبيعية لمشروبات الطاقة

الجرجير
شرب كوب من عصير الجرجير قبل التمرينات الرياضية يعطي طاقة هائلة، كما أنه منشط دائم للجسم مع الاستمرار في تناوله، والفيتامينات ومضادات الأكسدة تحمي الحمض النووي من التلف الذي يتعرض له بعد القيام بمجهود بدني شاق.
عصير الطماطم
الطماطم تحتوي على مواد كيميائية أساسية تساعد العضلات على الانتعاش، و تحافظ على مستوى الجلوكوز في الدم، كما أثبتت الأبحاث الطبيبة أن الطماطم تعد أفضل مشروبات الطاقة.
جذور الشمندر (البنجر الأحمر)
يحتوي الشمندر على نترات ملح حامض النتريك، بقدرتها الهائلة على إعادة تنشيط العضلات المرتخية، وتحسين الأداء الرياضي، ويفضل تناولها قبل ممارسة الرياضة، لأنها تعمل على توسيع الأوعية الدموية لتوصيل أفضل للأكسوجين في الدم.
مغلي الزنجبيل مع القرفة
مغلي القرفة والزنجبيل مع السكر يعطي طاقة يلحظها الشخص مع رشف أول قطرة من المشروب، كما ينشط الدورة الدموية ويحرق دهون البطن.
مغلي الشاي الأخضر
استفيد من الكافيين و مضدات الأكسدة في الشاي الأخضر بعد تناول وجباتك، لتقضي نهارا مليئا بالطاقة.
عصير التين الشوكي
مشروب التين الشوكي يساعد أجسامنا على امتصاص السكر بشكل جيد من الطعام، و ينشط حركة الأمعاء التي قد تعوقنا إضطراباتها عند القيام بمجهود، ولا يزيد نسبة السكر في الدم بل يقللها.
عصير قصب السكر
الطاقة والسعادة والهدوء النفسي يجتمعان في عصير القصب، لاحتوائه على كميات سكر سهلة الامتصاص، ومضدات الأكسدة في السكر تفيد بشكل خاص مرضى الدوالي.
العصائرالفاكهة الطبيعية
التين والجوافة والفراولة والبطيخ والليمون والبرتقال جميعها فواكه تمد بالطاقة، وينصح بتناولها يوميا صباحا لتبني الجسم من مخزون الفيتامينات بشكل أفضل.
عصير اللفت والموز
فوائد اللفت الصحية تزداد غنى بإضافة الموز إليها، من حيث النكهة والفوائد الصحية، لأن الموز يحتوي على الماجنيسيوم والليف يحتوى على الحديد.



675 Views