مشروع تخرج عن الادمان

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر, 2020 7:39 - آخر تحديث : 18 ديسمبر, 2022 7:50
مشروع تخرج عن الادمان


مشروع تخرج عن الادمان وماهي اهم اضرار الادمان الصحية وكل مايخص الادمان في هذه المقالة.

الإدمان

الإدمان هو اضطراب في نظام المكافآت في الدماغ ينشأ من خلال آليات النسخ وعلم التخلُق، ويتطور مع مرور الوقت نتيجة التعرض المزمن بمستويات عالية لمحفز للإدمان (مثل تناول الطعام، واستخدام الكوكايين، والانخراط في النشاط الجنسي، والمشاركة في الأنشطة الثقافية التشويقية مثل لعب القمار، وما إلى ذلك).

اعراض الادمان

-الاستمرار في تعاطي المخدر، برغم معرفة المدمن بالمشاكل التي تسببها في حياته أو الأضرار الجسدية أو النفسية التي تصيبه
-القيام بأشياء لا يفعلها الشخص في الأحوال الطبيعية، مثل السرقة، ليحصل على المخدرات
-القيادة أو القيام بأنشطة خطرة أخرى في أثناء الوقوع تحت تأثير المخدرات
-قضاء وقت طويل في الحصول على المخدر أو تعاطيه أو التعافي من آثاره
-الفشل في محاولات الإقلاع عن تعاطي المخدر
-الشعور بأعراض الانسحاب عند محاولة التوقف عن تعاطي المخدرات
-الشعور بضرورة تعاطي المخدر بشكل منتظم، وقد يكون ذلك على أساس يومي أو حتى عدة مرات في اليوم
-الحاجة الملحَّة إلى المخدر بحيث تحجب التفكير في الأفكار الأخرى
-الحاجة إلى تعاطي مزيد من المخدر للحصول على التأثير نفسه مع مرور الوقت
-تعاطي كميات أكبر من المخدر خلال فترة زمنية أطول من المخطط لها
-الحرص على الاحتفاظ بكمية إضافية من المخدر
-إنفاق النقود على المخدرات حتى عند عدم استطاعة تحمل هذه النفقات
-عدم الوفاء بالالتزامات ومسؤوليات العمل أو تقليل المشاركة في الأنشطة الاجتماعية أو الترفيهية بسبب تعاطي المخدرات

ما هي أنواع الإدمان؟

1. إدمان الكحول و المخدرات:
يعد أشهر أنواع الإدمان وينتج عن تعاطي الكحول والمواد المخدرة مثل (الحشيش، الماريجوانا، الأفيون، الهيروين، المورفين، الترامادول، الكبتاجون، الشبو، و حبوب ليريكا وليرولين) بصفة مستمرة ولفترات طويلة ويحمل هذا النوع من الإدمان جانبي الإدمان السلوكي والجسدي نتيجة اعتماد مراكز المخ عليه والمطالبة بالحصول على تأثيره والذي يسببه من سعادة وانتشاء، الأمر الذي يعجز معه المتعاطي عن التوقف عن تعاطيها لتجنب أعراض الانسحاب الناتجة عنه.
2. إدمان الطعام:
بالتأكيد قد سمعت من أحدهم جملة “متعتي الوحيدة أجدها في الأكل ومقولة أخرى لا أستطيع تناول الطعام مطلقا” فاضطراب الطعام بنوعيه المختلفين سواء الشره المرضي أو فقدان الشهية هو أحد أشكال الإدمان الغذائي، وفي حالة فقدان الشهية يعاني المريض من هوس بفقدان الوزن الأمر الذي يؤدي به إلى الانقطاع عن الطعام وبالتالي التسبب في أعراض جانبية خطيرة، أما من يعاني من الشره فيكون نتيجة ربط الشعور بالسعادة والاكتئاب بتناول الطعام وبالتالي اعتياد ذلك السلوك لدرجة تسبب الإدمان.
3. إدمان القمار:
يعد إدمان المقامرة أحد أنواع الإدمان السلوكي الخفي والذي لا يصاحبه أعراض ظاهرة ويحدث نتيجة الرغبة العنيفة في  الفوز وشعور المدمن بالإثارة والسعادة من لعب القمار الأمر الذي يؤدي به إلى الرغبة المستمرة في تكرار ذلك الشعور وبالتالي القيام بذلك السلوك، وعلى الرغم من أضرار القمار إلا أن أصحابه لا يدركون وجود المشكلة إلا بعد التطور في مشاكل مادية قد تصل إلي ارتكاب جرائم سرقة وقتل.
4. إدمان الجنس والإباحية:
تقول أحد الزوجات ” لقد طلبت الطلاق لا أستطيع التعايش مع زوجي وهو يعاني من هذا الإدمان” على الرغم من أنه قد يثير بعد التندر إلا أن إدمان الجنس والإباحية واحد من أصعب أنواع الإدمان فينتج عنه تدمير تام في الحياة الزوجية وتشريد للأطفال نتيجة الخيانة وممارسة العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج وانتقال الأمراض الخطيرة، على الجانب الآخر يقضي أغلب مدمنو الأفلام الإباحية وقتهم في مشاهدة هذا النوع من الأفلام وبالتالي عدم القيام بالمسؤوليات والواجبات الأسرية والعملية أبرزها عدم الاستمتاع بالعملية الجنسية مع الشريك.
5. إدمان الانترنت:
” عندما قام أحد الأباء بمنع ابنهم عن الإنترنت قام بقتلهم”  ليست تلك مبالغة ولكن حقيقة توضح مدى الضرر الذي يمكن أن يسببه إدمان الإنترنت والذي انتشر في الفترة الأخيرة ويحدث نتيجة انشغال المدمن بممارسة الألعاب الالكترونية أو تصفح المواقع باستمرار وخلق عالم افتراضي بعيد عن الواقع، وترجع أسباب الإدمان إلى زيادة في إفراز هرمونات الدوبامين و السيروتونين المسئولة عن السعادة وارتباطهم بذلك النشاط وبالتالي الرغبة الشديدة فيه حتى مع وجود أضرار جانبية مترتبة عليه.
6. إدمان التسوق:
إدمان التسوق أو ما يعرف بـ التسوق القهري هو إدمان سلوكي يتضمن رغبة قهرية في الشراء واقتناء المنتجات على الرغم من امتلاك المدمن منها بالفعل، ويشعر معه المدمن بالرضا وتجنب الشعور بالاكتئاب والقلق ويسبب هذا الاضطراب السلوكي أضرار جانبية أبرزها وجود أزمات مادية.
7. إدمان العمل:
لا ليس إدمان العمل بالأمر الجيد، فعلى الرغم من أن العمل في حد ذاته من أساسيات الحياة إلا أن الإدمان عليه ينقلب بتأثير سلبي ويحدث إدمان العمل عندما يقضي الشخص كافة وقته في العمل وينشغل به عن جوانب الحياة الأخرى ولا يستطيع التوقف عن ذلك السلوك، ويحدث ذلك السلوك نتيجة لرغبة قهرية في تحقيق الكمال والنجاح بشكل مستمر بدون إيلاء أي اعتبارات أخرى للجوانب والمسئوليات الحياتية.

أعراض الإدمان

هناك بعض الأعراض التي تعتبرها بعض المراكز العلاجية أعراض واضحة للإصابة بالإدمان وتستخدم في تحديد المصابين ومنها
العزلة والوحدة
نتيجة إدمان الشخص تقل مهاراته الاجتماعية ويلجأ إلى العزلة والوحدة لهروبه من المواجهة والاندماج وسط المجتمع لاختلافه في الفكر والأسلوب والكلام والاهتمامات عنهم فيلجأ إلى الجلوس بمفرده.
الانكار
هو إنكار واقع إدمانه وأنه ليس لديه أي مشكلة مع المخدرات رغم عدم قدرته على الامتناع وإنكار ما وصلت إليه حالته من مشاكل نتيجة المخدرات.
التبرير
وهو التبرير المستمر لما وصل إليه بسبب المشاكل والظروف المحيطة وإلقاء المسؤولية على من حوله دائمًا لتبرير إدمانه ويلعب دور المظلوم غالبًا.
الإنحلال الاخلاقي
وعندها يصبح المدمن مستعدًا لفعل كل ما يلزم للحصول على كمية صغيرة من المخدرات حتى أنه مستعد لعمل بعض الأشياء غير الاخلاقية والمخالفة للقانون وهنا تكمن خطورته وتنعدم لديه المبادئ بشكل كلي.
التدهور
تتدهور حالة المدمن بمرور الوقت ويتزايد إدمانه ومعدل تعاطيه للمواد المخدرة وتسوء حالته من يوم إلى آخر.
الاستبدال
يحاول المدمن استبدال المخدر بمخدر أقل منه في الضرر لاعتقاده أن ذلك حل للمشكلة ولكنه بمرور الوقت يتعاطى مخدره الأساسي إضافة إلى ذلك المخدر.
الاحراج
يصاب المدمن بالإحراج نتيجة إدمانه وتعرضه للمواقف المختلفة ويكون أسلوبه في التعامل إما بالهروب أو استخدام العنف.
الإحساس بالذنب
يصاب المدمن بذلك الإحساس نتيجة أفعاله والخسائر التي وقعت له ولمن حوله من أسرة وأصدقاء رغم أنه لا يستطيع فعل شيء تجاه ذلك.

أهم العوامل المؤثرة في مدة علاج مدمن المخدرات

تستمر مدة انسحاب المخدرات من الجسم من 3 إلى 14 يوم في المتوسط، ولكن هذه الأرقام ليست ثابتة ولا يتم تطبيقها على الجميع، وتختلف من مدمن لآخر، وذلك بناء على عدة عوامل تؤثر في مدة العلاج وهي:-
فترة التعاطي
طول مدة تعاطي المخدر تحدد مدى ترسبه في الدم والبول، لذلك كلما كانت فترة التعاطي أطول كلما زادت مدة علاج مدمن المخدرات، لأن المخدر يحتاج فترة طويلة للخروج من الجسم.
الحالة الصحية للمدمن
تتحكم الحالة الصحية للمدمن أثناء فترة العلاج، إذا كان المدمن يعاني من حالة صحية جيدة، وتعمل الكلى والكبد بشكل جيد في التخلص من السموم،  كانت مدة علاج مدمن المخدرات قصيرة.
وزن المدمن
وزن المدمن من العوامل التي تتحكم في مدة علاج مدمن المخدرات، خاصة أن سموم المخدرات تلتصق في دهون الجسم، ولكن كلما تمتع الجسم بنسب دهون أقل كان قادرا على التخلص من السموم بشكل أسرع و تقلصت مدة العلاج.
الجنس
عادة ما تستغرق المرأة في مدة علاج المخدرات فترة أكثر من الرجل، خاصة لأن جسم المرأة يعتبر أكثر تخزين الدهون وتمركزها أكثر من الرجل،لأن جسمه يكون محمل بالعضلات.
كمية الجرعات
كمية الجرعات المتناولة وتعاطي اكثر من نوع مخدر يعمل على طول مدة علاج مدمن المخدرات، والتي تستغرق اكثر من شهر، فكلما كانت الجرعات التي يتعاطاها المدمن قليلة كلما أصبح من السهل التخلص منها.



994 Views