مشكلة العنوسة أسبابها وعلاجها

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 26 فبراير, 2022 12:20
مشكلة العنوسة أسبابها وعلاجها


مشكلة العنوسة أسبابها وعلاجها كما سنتحدث كذلك عن مشكلة العنوسة أسبابها وعلاجها وأسباب العنوسة وعلاج العنوسة ومفهوم العنوسة لغة واصطلاحا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مشكلة العنوسة أسبابها وعلاجها

تعتبر انتشار ظاهرة العنوسة سواء بين الرجال أو الفتيات، وتعتبر من المشاكل الضخمة التي يعاني منها الكثير من الاشخاص، وهذا المصطلح منتشر في المجتمعات العربية بكثرة، خاصًة في الآونة الأخيرة، ويعتبر تأخر سن الزواج أو العنوسة للشباب، من المشكلات المنتشرة بشكل صاخب، وأزمة حقيقية في مجتمعاتنا العربية، وبالرغم من التقاليد والعادات لتلك المجتمعات، والوازع الديني الذي ندعي دائمًا بأننا على خطى الأديان السماوية، لكن مازالت المشكلة مستمرة، بل وتزداد نسب العنوسة.

أسباب العنوسة

1-التعليم أصبح من الأسباب التي تدفع الشباب على استكمال المسيرة التعليمية، واستبعاد مبدأ الزواج ، وحتى الانتهاء من الدراسة.
2-فكرة تأمين المستقبل تدفع بعض الشباب للبحث عن عمل بعد التخرج، مما يجعل السنوات تمر سريعًا ويتقدم العمر بدون زواج.
3-تأخير الأهل فكرة زواج ابنائهم، بسبب طمعهم في مرتبات أبنائهم وبناتهم، حتى تضيع العديد من الفرص.
رغبة الوالدين في تزويج أبنائهم، وخاصًة الفتاة، لرجل غني، حتى ينتشل الأهل من الفقر، ويستفيدوا من ذلك العريس الغني.
4-يرجع البعض رفض فكرة تعدد الزوجات، أي أن ترفض الفتاة الرجل المتزوج من امرأة اخرى، يعتبر من أسباب العنوسة، خاصًة في ظل الظروف الصعبة.
5-توفير رفاهية زائدة للأبناء، تؤدي إلى عدم التفكير في الزواج، وربما الانحراف.
عدم توفر فرص العمل لدى الكثير من الشباب، تجعل من الصعب الزواج في ظل البطالة.
القيود القبلية او العنصرية من قبل بعض الأهل، مثل أن لا يتزوج الشاب من فتاة من خارج قبيلته، أو أن تتزوج الفتاة من ابن عمها.
6-فارس الأحلام المنتظر، هناك بعض الفتيات تنتظر زوج كامل المواصفات، وتظل ترفض المتقدمين لها حتى يتقدم العمر بها.
تشدد الأهل في اختيار زوج ابنتهم، ووضع شروط خاصة، من الصعب توفرها في رجل واحد، ويعجز الشباب في تحقيقها.
غلاء المهور وتكاليف الزواج الباهظة، وعدم قدرة الشاب بتوفيرها، خاصًة في ظل الظروف الحالية.

علاج العنوسة

ومن العلاج أن تقوم الدولـة بمساعدة الرجل المتزوج على الزواج للمرة الثانية، كأن تساعده في توفير المسكن، وتقديم مساعدة مالية لـه، إن كانت مهتمـة برجالها ونسائها وحفظهم من الدمار.
ومن العلاج أن تقوم وسائل الإعلام بشن حملة إعلامية تشجع فيها على التعدد، وأن تكف وسائل الإعلام عن التندر على المعددين، بل تزينـه للناس لأنه علاج لمشكلة وصلت مستوى الكارثة، كما تقوم الهيئات الثقافية بالدراسات اللازمة لعرض الظاهرة على أهل الرأي وصناع القرار في المجتمع .
ومن العلاج أن يعدد الرجال الأكفاء ذوي الإرادة والوعي، لأن الرجل الذي يعدد، ويظلم زوجته الأولى جهاراً نهاراً يسيء إلى التعدد، ويجعل المرأة المسلمة تخاف منه وتحاربه، أما لو انتشر الرجال العادلون الأكفاء المعددون ورأت المرأة أن جارتها أو قريبتها أو صديقتها، غير مظلومة، ومحترمة مع أن زوجها تزوج الثانية، لكنه يعدل بينهما، ومكانة الزوجة الأولى محفوظة و كرامتها مصانة عندئذ تتشجع المرأة المسلمة على قبول فكرة التعدد، وهو حل لابد منه لمعالجة ظاهرة العنوسة، أو الدمار .
المحافظة على الأذكار الموظفة كأذكار الصباح و وأذكارالمساء وأذكار دخول الخلاء وغيرها من الأذكار الموجودة في كتيب حصن المسلم، متابعًا و كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
الدعاء في أوقات الإجابة كالثلث الأخير من الليل وساعة الإجابة يوم الجمعة، مضيفًا خامسًا: الصدقة اليومية ولو كانت قليلة، بنية الفرج مما هو فيه.

مفهوم العنوسة لغة واصطلاحا

العنوسة هو تعبير عام يستخدم لوصف الأشخاص الذين تعدوا سن الزواج المتعارف عليه في كل بلد، والعُنُوسة لفظ يطلَق على النساء والرجال الذين لم يسبق لهم الزواج. والعنوسة في اللغة يقصد بها عنس الرجل : أي كبر ولم يتزوج، وعنست المرأة : كبرت ولم تتزوج.
نبدأ، بادئ ذي بدء، بتعريف ما تعنيه العنوسة اصطلاحًا حيث ورد في القاموس المحيط للفيروزابادي أن العانِس هي “البنت البالغة التي لم تتزوج [والرجل الذي لم يتزوج]، جمعها عوانس وعُنس وعُنَّس وعُنوس”؛ وأيضًا، العانس هو “الجمل الثمين”، كما أن العانس هي “الناقة الثمينة”. وكلمة عانس مشتقة من عَنَس؛ والعنس هو الناقةُ الصلبة، والعُقاب، وعطفُ العود وقلبُه، أي ثني الغصن وقلب وضعه. وأيضًا يقال: “عنست الجارية، أي طال مكثُها عند أهلها بعد إدراكها [بلوغها] حتى خرجت من عداد الأبكار ولم تتزوج قط.”



333 Views