مصادر التلوث المائي

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 30 يناير, 2022 2:03
مصادر التلوث المائي


مصادر التلوث المائي كما سنذكر آثار تلوث المياه وما هو تعريف تلوث الماء كذلك سنتحدث أيضا علاج تلوث المياه كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مصادر التلوث المائي

1- مياه الصرف الصحي
تمثل مشكلة التخلص من مياه الصرف الصحي أحد أهم العوامل الرئيسية في تلوث المياه في العالم بالكامل وليس في مصر فقط ، والذي ينتج عنها الكثير من الأمراض الصحية والاقتصادية؛ وذلك بسبب احتواء المياه على الكثير من الملوثات الكيميائية ، العضوية، البكتيرية، الميكروبات الضارة والمعادن الثقيلة السامة التي تؤثر على حياة الإنسان وتعرض البيئة للخطر؛ نتيجة استخدام هذه المياه في الاستحمام أو الشرب أو حتى تناول الأسماء لها مما يصيب الثروة السمكية.
2-المبيدات
أحد المصادر المسببة في إحداث ضررًا بالمياه من خلال المحاصيل الزراعية ؛ وذلك بسبب اختلاطها بمصادر المياه الجوفية عند استخدامها على هذه المحاصيل الزراعية.
وتصل هذه المبيدات الملوثة إلى المياه بسبب قدرتها على الذوبان في الماء حيث يسهل اختلاطها به، كما يمكن أن تكون أحد المصادر المتسببة بتلوث المياه بسبب التطبيق الخاطئ عند استخدامها على المحاصيل ، أو بمساعدة الظروف البيئيّة المحيطة والتي تعمل على انتشارها كعوامل للطقس والتربة.
3- الملوثات النفطية
يشار إلى أن أحد مصادر تلوث الماء يكون بسبب المواد النفطية التي تتسرب داخل المياه البحرية ولا تنحصر فقط على المناطق الساحلية بل تصل إلى مياه المحيطات والطبقات العميقة من الماء.
ينتج تلوث المياه بسبب الملوثات النفطية عن طريق حوادث ناقلات النفط ومُشتقاته، حوادث استخراج النفط من الآبار البحرية ، تسرب النفط من الآبار المُحاذية للشواطئ، تلف أنابيب نقل النفط من آباره البحرية إلى الشواطئ، غرق الناقلات النفطية المليئة بالنفط أو اصطدامها بالسفن الأخرى.
4-الملوثات الإشعاعية
يعرف أحد الباحثين الملوثات الإشعاعية بأنها أحد الملوثات الخطيرة والتي تؤدي دائمًا إلى تلوث الماء ، والتي تعني استخدام التفجيرات النووية داخل الماء ؛ مما يؤدي إلى انتشار تلك الجسيمات النووية بالماء لتصل إلى جسم الإنسان عن طريق السلسلة الغذائية فيحدث الضرر الجسيم.
وأكد الباحثين أن التخلص من تلك الملوثات الإشعاعية أمرًا صعبًا ويحتاج للمزيد من الوقت والذي لا ينتهي إلى على المدى البعيد.
5-الكائنات الدقيقة
تسبّب الكائنات الدقيقة مثل كلًا من ( البكتيريا ، الفيروسات و الطفيليّات ) بـ تلوث الماء بشكل كبير ، حيث يحدث ذلك من خلال وصولها وتكاثرها في مصادر المياه السطحية والضحلة عن طريق جريان الماء فوق سطح التربة ووصوله لمصدر الماء.
وتعد هذه الفيضانات هي المسبب الرئيسي لانتشار هذه الملوثات من الكائنات الدقيقة الحية ، ومن ثم تنتج عن هذا التلوث العديد من الأمراض.
6- المخلفات الصناعية والمنزلية
لا شك أن المخلفات الصناعية والمنزلية أحد أهم الأسباب الرئيسية في تلوث الماء ، والتي تنتج بسبب تصريف المخلفات الكيميائية بشكل غير صحيح بالمرة من جانب المصانع المختلفة والتي بالضرورة تصل إلى مصادر إمدادات المياه.
كما يمكن للأنابيب في المصانع أن تُسرب المخلفات والمواد الضارة ، بالإضافة إلى تلك الخزانات الموجودة تحت الأرض ، الأمر الذي يؤثر على المياه الجوفية ويهدد نقائها ، وللفيضانات الحاصلة يمكنها أن تتسبب بوصول المخلّفات الموجودة بمدافن القمامة إلى مصادر الماء الرئيسية وتلويثها.
7-ارتفاع درجة حرارة الماء والتلوث الحراري
أكد العديد من المتخصصين والدراسات وأيضًا الأبحاث إلى أن السبب الرئيسي في إحداث ما يُسمى بالتلوث الحراري هو ارتفاع درجة حرارة المياه إلى استخدمها في المصانع الإنتاجية ؛ من أجل تبريد خطوط الإنتاج الأمر الذي يحدث بسببه ما يعرف بالبخار الإضافي مما يزيد من درجة الحرارة أكثر فأكثر.
يتبع ذلك إعادة ضخها للأنهار والبحيرات وغيرها ممّا يسبب التلوث المائي وإحداث أضرار متعددة للإنسان.

آثار تلوث المياه

1-مياه المحيطات
80٪ من تلوث المحيطات ينشأ على اليابسة سواء على طول الساحل أو في الداخل البعيد، تُنقل الملوثات مثل المواد الكيميائية والمواد الغذائية والمعادن الثقيلة من المزارع والمصانع والمدن عن طريق الجداول والأنهار إلى الخلجان ومصبات الأنهار من هناك يسافرون إلى البحر في هذه الأثناء تتطاير الرياح الحطام البحري خاصة البلاستيك، وذلك بواسطة الرياح أو تغسله عن طريق مصارف العواصف والمجاري، كما تفسد بحارنا في بعض الأحيان بسبب انسكابات وتسربات النفط – الكبيرة والصغيرة – وهي تمتص باستمرار تلوث الكربون من الهواء، حيث يمتص المحيط ما يصل إلى ربع انبعاثات الكربون من صنع الإنسان.
2-المياه الجوفية
عندما يسقط المطر ويتسرب عميقًا في الأرض ويملأ الشقوق والمساحات المسامية في طبقة المياه الجوفية (وهي في الأساس عبارة عن مخزون للمياه الجوفية) تصبح المياه الجوفية واحدة من أقل مواردنا الطبيعية بروزًا ولكن الأكثر أهمية، وهناك أكثر من 40 في المائة من الأمريكيين يعتمدون على المياه الجوفية التي يتم ضخها على سطح الأرض لمياه الشرب، بالنسبة لبعض الناس في المناطق الريفية فهي مصدرهم الوحيد لمياه العذبة.
تتلوث المياه الجوفية عندما تصل الملوثات من مبيدات الآفات والأسمدة إلى طبقة مياه جوفية مما يجعلها غير آمنة للاستخدام البشري، قد يكون من الصعب استحالة التخلص من المياه الجوفية للملوثات كما أنه مكلف، بمجرد تلوثه قد يكون الخزان الجوفي غير قابل للاستخدام لعقود أو حتى آلاف السنين، يمكن أن تنشر المياه الجوفية أيضًا التلوث بعيدًا عن مصدر التلوث الأصلي حيث تتسرب إلى الجداول والبحيرات والمحيطات.
3-سطح الماء
تغطي المياه السطحية حوالي 70 في المائة من الأرض وهي ما يملأ محيطاتنا وبحيراتنا وأنهارنا وجميع الأجزاء الزرقاء الأخرى على خريطة العالم، حيث تمثل المياه السطحية من مصادر المياه العذبة (أي من مصادر غير المحيط) أكثر من 60 في المائة من المياه التي تصل إلى بعض المنازل من دول العالم، لكن مجموعة كبيرة من تلك المياه في خطر. وفقًا لأحدث الاستطلاعات حول جودة المياه الوطنية من وكالة حماية البيئة، فإن ما يقرب من نصف أنهارنا وجداولنا وأكثر من ثلث بحيراتنا ملوثة وغير صالحة للسباحة والشرب، تلوث المغذيات الذي يشمل النترات والفوسفات وهو النوع الرئيسي من التلوث في مصادر المياه العذبة هذه، في حين أن النباتات والحيوانات تحتاج إلى هذه العناصر الغذائية لتنمو فقد أصبحت ملوثًا رئيسيًا بسبب نفايات المزرعة وتدفق الأسمدة.
4-مصدر غير محدد
التلوث غير المحدد هو تلوث مشتق من مصادر منتشرة، قد يشمل هذا على الجريان السطحي الزراعي أو مياه الأمطار أو الحطام المتطاير في الممرات المائية من الأرض، يُعد التلوث من مصادر غير محددة وهي السبب الرئيسي لتلوث المياه في مياه بعض الدول ولكن من الصعب تنظيمه، حيث لا يوجد جاني واحد يمكن تحديده. عابر للحدود
يمكن القول أن تلوث المياه ليس له أية مكان أو تواجد على الخرطية، التلوث العابر للحدود هو نتيجة لتلوث المياه من دولة ما إلى مياه دولة أخرى، حيث يمكن أن ينجم التلوث عن كارثة مثل: التسرب النفطي أو الزحف البطيء أو الزاحف لأسفل للتصريف الصناعي أو الزراعي أو البلدي.
5-نقطه المصدر
عندما ينشأ التلوث من مصدر واحد يطلق عليه التلوث المصدر النفطي، تشمل الأمثلة المياه العادمة (وتسمى أيضًا النفايات السائلة) التي يتم تصريفها بشكل قانوني أو غير قانوني من قبل الشركة المصنعة أو مصفاة النفط أو منشأة معالجة مياه الصرف الصحي، بالإضافة إلى التلوث من أنظمة الصرف الصحي المتسربة والانسكابات الكيميائية والزيوتية والإغراق غير القانوني، حيث تقوم وكالة حماية البيئة (EPA) بتنظيم التلوث من المصدر النقطي عن طريق وضع حدود لما يمكن تصريفه بواسطة المنشأة مباشرة في المسطحات المائية، في حين أن مصدر التلوث النفطي ينشأ من مكان معين فإنه يمكن أن يؤثر على أميال من الممرات المائية والمحيط.

تلوث الماء

يُعرّف تلوث الماء بأنه حدوث تغييرات في طبيعة الماء ونوعيّته وخصائصه مما يجعله غير صالح للاستخدام، إذ يحدث ذلك بإضافة مواد دخيلة أو ملوثة مثل: المواد كيميائية، أو البكتيريّة، أو حتى على شكل طاقة حرارية أو إشعاعية للأنظمة البيئية المائية المختلفة سواء كانت مياه جوفية أو سطحية كالبحيرات، والجداول، والأنهار، ومصبّات الأنهار والمحيطات، وهذا بدوره يؤثر على أداء جميع الأنظمة البيئية المختلفة، وتبدو المياه الملوثة مكدّرة، كما وتنبعث منها رائحة كريهة، بالإضافة إلى النفايات التي تطفو على سطحها، ولكن في حالات أخرى لا تظهر أي علامات تشير إلى تلوثه إلى أنّه يكون مُشبّع بالمواد الكيميائية التي لا يمكن رؤيتها أو شمّها، ويمكن معرفة جودة الماء وتمييزه ما إن كان ملوثًَا عن طريق مجموعة من معايير قياس جودة الماء،

علاج تلوث المياه

1-إجراء الصّيانة الوقائية الدورية لناقلات النفط قبل انطلاقها للتأكد من خلوّها من المشاكل التي قد تؤدّي إلى تسرّبه في البحر، ومنع ممتلكي هذه الناقلات من غسل أحواضها والتخلّص من الفضلات في المياه، ومَنعها من دفنها في الصحاري لأنها بذلك قد تتسرّب للمياه الجوفية.
2-معالجة مياه الصرف الصحي قبل وصولها إلى المُسطّحات المائية؛ حيث يمكن الاستفادة منها في ريّ المزروعات، وبالتالي يتم ترشيد المياه والمحافظة عليها.
3-مُحاولة استخدام مشتقات النفط بدلاً من الفحم الحجري؛ لأنّ نواتج احتراقه أقل ضرراً على المياه.
4-إجراء الصيانة الوقائية للمفاعلات النووية لمنع تَسرّب إشعاعاتها إلى المياه، وفَرض الإجراءات الصارمة لمنع هذه المفاعلات من رمي مخلفاتها في المياه.
استخدام قطع التنقية في المصانع والشركات الصناعية للحدّ من التخلّص من الفَضَلات في المِياه.
5-تَخصيص مَناطق مُعيّنةٍ لبناء المصانع عليها، وبذلك يتم حصر مناطق التلوث وسهولة السيطرة عليها.
6-نَشر الوَعي بين الناس بأهمية المياه وأهمية المحافظة عليها من التلوث وطرق علاجها.
حِماية الهَواء من التلوّث وعلاجه للحدّ من تلوث المياه؛ فمياه الأمطار تتلوّث بالملوثات الموجودة في الهواء في أثناء نزولها.



304 Views