مصادر المياه العذبة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2022 11:13
مصادر المياه العذبة


مصادر المياه العذبة وسوف نتحدث عن مصادر المياه المالحة مصادر المياه العذبة في مصر إجراءات الدولة من أجل المحافظة على المياه تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مصادر المياه العذبة

1-المياه السطحية
المياه السطحية هي مياه في نهر أو بحيرة أو أرض الرطبة بالمياه العذبة. وتتجدد المياه السطحية بشكل طبيعي عن طريق الترسيب، ويتم فقدها بشكل طبيعي في المحيطات، أو عن طريق التبخر أو تغذية المياه الجوفية. على الرغم من أن المصدر الطبيعي الوحيد لأي نظام مياه سطحي هو هطول الأمطار داخل مستجمعات المياه، فإن الكمية الإجمالية من المياه في ذلك النظام في أي وقت يعتمد أيضًا على العديد من العوامل الأخرى. وتشمل هذه العوامل سعة التخزين في البحيرات والأراضي الرطبة والخزانات الاصطناعية، ونفاذية التربة تحت هذه المخازن، وخصائص الأراضي الجارية في مستجمعات المياه، وتوقيت هطول الأمطار ومعدلات التبخر المحلية. كل هذه العوامل تؤثر أيضا على نسب فقد الماء.
2-المياه الجوفية
المياه الجوفية هي مياه عذبة موجودة في المسام التحت سطحية للتربة والصخور. وهي أيضًا مياه تتدفق داخل طبقات المياه الجوفية أسفل منسوب المياه الجوفية. في بعض الأحيان يكون من المفيد التمييز بين المياه الجوفية المرتبطة بالمياه السطحية والمياه الجوفية العميقة (تسمى أحيانًا “المياه الأحفورية”) يمكن التفكير في المياه الجوفية بنفس طريقة التفكير في المياه السطحية من حيث المدخلات والمخرجات والتخزين. والفارق الأساسي هو أنه بسبب معدل دورانها البطيء، فإن تخزين المياه الجوفية يكون أكبر بشكل عام (من حيث الحجم) من ناحية المدخلات مقارنة بالمياه السطحية. هذا الاختلاف يجعل من السهل على البشر استخدام المياه الجوفية بشكل غير مستدام لفترة طويلة دون عواقب وخيمة. وبالرغم من ذلك، فإن متوسط معدل التسريب فوق مصادر المياه الجوفية، على المدى الطويل، هو الحد الأعلى لمتوسط استهلاك المياه من ذلك المصدر.

مصادر المياه المالحة

1-المياه السطحية وهي المياه الموجودة على سطح الأرض وموجودة من صنع الله مثل الأنهار والبحار والبحيرات، وقد تتبخر تلك المياه الموجودة في المسطحات المائية لكي تصبح سحب وتظل في الغلاف الجوي لفترة إلى أن يهيئ لها الطقس أن تسقط على هيئة أمطار.
2-البحيرات و المحيطات أيضاً مصدر مهم وأساسي للمياه وقد يختلف حجم البحيرة بناء على عمرها وعمقها وحجمها، وتنشأ البحيرات بشكل طبيعي عندما يحدث انسداد في وادي النهر، ويحدث ذلك الانسداد بسبب التراكمات الصخرية، أو التغيرات الطبيعية وأحياناً قد تحدث بسبب النحت الجليدي أو المائي لسطح الكرة الأرضية، ولا تتوافر البحيرات في كل البلدان بشكل متساوي ولكن يختلف وجود البحيرات بناء على الطقس الخاص بكل دولة.

مصادر المياه العذبة في مصر

1-تعتمد مصر بشكل أساسي على إمدادات نهر النيل من المياه العذبة، التي تسهم المرتفعات الأثيوبية فيها بنحو 85% من إجمالي تدفقات النيل، ويستمد النيل مياهه الباقية 15% من بحيرة فيكتوريا.
2-ومع أن نهر النيل يعد المصدر الرئيسي للمياه في مصر، إلا أنه ليس المصدر الوحيد، فهناك نحو 6.9 مليار متر مكعب تسهم بهم الخزانات الجوفية سنويا تنقسم المياه الجوفية في مصر إلي متجددة، هي في الأصل من حصة النيل، بعد تسربها من القنوات المائية والأراضي الزراعية في الوادي والدلتا، والنوع الثاني غير متجددة “أحفورية”، وتسهم بنحو 1 مليار متر مكعب فقط بالإضافة إلى بعض الأمطار الموسمية التي تقدر بنحو 1.3 مليار متر مكعب، بالإضافة إلى 11.9 مليار م3 صرف زراعي، وتسهم مياه الصرف المعالج وتحلية المياه، والأمطار والسيول بنحو 1.95 مليار متر مكعب، بحسب إحصائيات المركزي للإحصاء 2015 / 2016.

إجراءات الدولة من أجل المحافظة على المياه

1-الحد من إسراف، وسوء استخدام المياه العذبة في مجالات غير مفيدة وإن تخصص تلك المياه للشرب والاستخدام الآدمي. وأن تدخل أساليب جديدة للزراعة بطرق ري حديثة لتوفير المياه بدلاً من غمر الأراضي بالمياه.
2- المنع من زيادة نسبة الفاقد من كميات المياه وخاصة فى المياه المخصصة للشرب حتى يمكن الاستفادة بكل قطرة مياه معالجة في الغرض المخصصة له. لقد وصل الفاقد من المياه المعالجة فى بعض الأحيان ٥٠٪ من إنتاج المياه بسبب عدم الاهتمام بصيانة الأجهزة الموجودة فى المباني الحكومية أو السكنية المملوكة لأصحابها.
3-المحافظة على سمات مياه النيل الطبيعية، والكيماوية، والبكتريولوجية حتى يمكن استغلالها فى جميع الأغراض.



240 Views