مصادر تلوث الماء والهواء

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 20 يناير, 2022 10:32
مصادر تلوث الماء والهواء


مصادر تلوث الماء والهواء نتحدث عنهات من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل مصادر التلوث البيئي ومعالجة التلوث البيئي كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك المقال والختام أنواع التلوث البيئ.

مصادر تلوث الماء والهواء

مصادر تلوث الماء
1-المبيدات الحشرية
تعد المبيدات الحشرية من أهم مصادر تلوّث المياه، بحيث تختلط هذه المبيدات وكذلك مبيدات الأعشاب والأسمدة الزراعية بالمياه، ويؤدي هذا إلى تلوّث المياه خاصة المياه المستخدمة في ري المحاصيل الزراعية، وكذلك مياه الصرف الناتج عن الزراعة والذي يصب في الأنهار خاصة في أنظمة الري القديمة والمتهالكة في بعض البلدان الزراعية، وبالتالي يزداد تلوّث مياه النهر بمياه الصرف المختلطة بمياه الصرف الزراعي الملوّثة بدورها بالمواد السامة والكيماوية الناتجة عن رش المبيدات الحشرية، أو الأسمدة.
2-البكتيريا والفيروسات
من ضمن الملوّثات العضوية والتي تشكل خطراً وتلوّثاً كبيراً على المياه، هو ما يعرف بمسببات الأمراض مثل البكتيريا والفيروسات القاتلة التي تصيب المياه والتي تؤدي إلى تهديد صحة الإنسان والكائنات الحية، كما تعتبر هذه المصادر العضوية من أهم مصادر نقل الأمراض عبر المياه خاصة مياه الشرب ومن أهم مصادر هذه الملوّثات العضوية التسرب الذي يأتي من خزانات الصرف الصحي المتهالكة، او من الأنابيب المجاورة للأنهار، بحيث تختلط مياه الصرف الصحي بالمياه النظيفة، كذلك من معالف الحيوانات الزراعية، والتي تلقي المخلفات العضوية في الترع والمصارف أو في الأنهار، وبالتالي تنتقل هذه الفيروسات إلى المياه وتسبب الأمراض.
3-ملوّثات السامة
وهي الملوّثات السامة مثل المعادن مثل الزئبق والرصاص والكادميوم والمواد العضوية مثل ثنائي الفينيل متعدد الكلور، وغيرها من العناصر المعدنية التي تلوّث المياه وتعمل على قتل الثروة السمكية الموجودة في البحار والأنهار، وهذه المواد بها العديد من الخصائص الخطيرة على الصحة العامة للإنسان وعلى الكائنات المائية والثروة السمكية بشكل كبير، حيث تعمل على زيادة تلوّث الماء بحيث تكون غير صالحة للاستهلاك الآدمي، ومن ناحية أخرى تصيب الإنسان بكافة الأمراض الخطيرة.
4-المغذيات
تعتبر المغذيات أحد أهم مصادر التلوّث للمياه، وهذه المغذيات مثل نمو النباتات مثل الفسفور والنيتروجين ولكن بكميات أكبر من الطبيعي، وهذه المغذيات عبارة عن مواد كيميائية تعمل على تحفيز نمو النباتات المائية بشكل يفيض عن الحاجة، وتؤدي زيادة هذه المغذيات العضوية والكيمائية في المياه إلى زيادة كمية الأكسجين المذاب داخل المياه، وقد تصل هذه المواد للماء من خلال فضلات الحيوانات والأسمدة وأنظمة الصرف الصحي وغيرها من المصادر العضوية الأخرى.
5-الرواسب
الرواسب تعتبر من مصادر التلوث التي تلوّث كل من الأنهار والبحار والمحيطات وغيرها من المسطحات المائية، وهذه الرواسب ناتجة عن تآكل التربة أو الرمال في مواقع الإنشاءات العمرانية القريبة من البحار أو الأنهار، كذلك بسبب تآكل التربة الزراعية على ضفاف الأنهار، وبالتالي يتم تسرب الرواسب هذه إلى الأنهار بالذات وذلك لنقل الملوّثات الضارة للمياه.
مصادر تلوث الماء والهواء
1- استخدام المذيبات
ويعد هذا المصدر رقم 2 للمركبات العضوية المتطايرة في الهواء الجوي، بعد انبعاثات السيارات، وتأتي أسباب تلوث الهواء المتعلقة باستخدام المذيبات من عمليات مثل التنظيف الجاف وإزالة الشحوم وطلاء الأسطح.
2- الحرائق
تعتبر الحرائق مصدرا مشتركا لمعظم الملوثات التي تتابعها وكالة حماية البيئة، وخاصة الجسيمات، وبينما تعد الكثير من الحرائق طبيعية وتلعب دورا هاما في توازن النظام البيئي، إلا أن الكثير من الحرائق الاخرى يتم إشعالها عمدا من قبل مُشعلي الحرائق في الكثير من الممارسات الزراعية الخاطئة وتساهم هذه الحرائق التي يصنعها الإنسان ليس فقط في تدمير الحياة البرية، بل إنها أيضا تُسهم في إزالة الغابات الهامة جدا لكوكب الأرض، مما يسهم أيضا في زيادة تلوث الهواء على كوكب الأرض.
3- احتراق الوقود
احتراق الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط يطلق ملوثات عديدة في الغلاف الجوي، والتي بدورها تتسبب في ظاهرة الضباب الدخاني والأمطار الحمضية وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وغيرها من المشاكل واحتراق الوقود هو المصدر الأول للتلوث بعنصر ثاني أكسيد الكبريت، وأيضا يأتي في المراتب العالية جدا بالنسبة لأسباب تلوث الهواء في عالم اليوم.
4- الغبار والأتربة
ويعد هذا الأمر غريبا بعض الشيء، لكن الغبار هو المصدر رقم 1 للجسيمات الدقيقة الموجودة في الهواء، ومصدر هذا الغبار يأتي من مواد البناء، وكذلك من قيادة السيارات على الطرق المعبدة وغير المعبدة.
5- الصناعة
تعد الصناعة السبب رقم 2 من أسباب التلوث بالرصاص في الهواء الجوي بعد انبعاثات السيارات والصناعة هي المصدر رقم 3 الأكثر شيوعا لأكاسيد النيتروجين والمركبات العضوية المتطايرة، التي تنتج جميعها من مختلف العمليات الصناعية، مثل التعدين وإنتاج النفط والغاز والصناعات الكيميائية وصناعة الأسمنت، وتقع مصافي النفط أيضا تحت هذه الفئة.

مصادر التلوث البيئي

يأتي تلوث الهواء من كلاً من المصادر الطبيعية ومن صنع الإنسان.وإن كان من صنع الإنسان على الصعيد العالمي فمن ملوثات الاحتراق، والتشييد، والتعدين، والزراعة، وللحرب صورة متزايدة في معادلة تلوث الهواء. انبعاثات المركبات الآلية هي أحد الأسباب الرئيسية لتلوث الهواء.الصين، الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا، المكسيك واليابان هم قادة العالم في تلوث الهواء والانبعاثات. مصادر محطات التلوث الرئيسية تشمل مصانع الكيمائيات، محطات توليد الطاقة بالفحم، مصافي النفط ، البتروكيماويات النفايات النووية التخلص من النشاط، والحرق، والمزارع الكبيرة للدواجن) ومنتجات الألبان والأبقار والخنازير والدواجن، وغير ذلك)، البولي فينيل كلورايد المصانع البلاستيكية، ومصانع إنتاج المعادن ومصانع البلاستيك وغيرها من الصناعات الثقيلة. تلوث الهواء الزراعي يأتي من الممارسات المعاصرة، والتي تشمل قطع الأشجار وحرق الغطاء النباتي الطبيعي وكذلك رش المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب وفي حالة التلوث الضوضائي المصدر المهيمن هو السيارات حيث تنتج حوالي تسعين في المئة من كل الضوضاء غير المرغوب فيها في جميع أنحاء العالم.

معالجة التلوث البيئي

1-العثور على الخيارات الآمنة
يجب على الإنسان أن يقلل من استخدام المواد التي تضر البيئة، والبحث عن خيارات آمنة، مثل استبدال أكياس البلاستيك بأكياس الورق، والاستعانة بالسماد الطبيعي المصنوع من الفواكه والخضار بدلاً من الأسمدة الصناعية، والتقليل من تدخين السجائر، إضافةً إلى الذهاب إلى المشاوير القريبة سيراً على الأقدام بدلاً من استخدام السيارات، إذ يعتبر دخان السيارات أحد العوامل الرئيسية لتلوث الهواء.
2-الوعي بالمشكلة
حتى نعالج مشاكل التلوث البيئي علينا أن نحمي كوكبنا، وتقع مسؤولية حماية الأرض على عاتق جميع الأفراد. بدايةً علينا الوعي بأهمية المحافظة على البيئة والحد من التلوث، وأن نزرع في أولادنا حب الأرض، وأن نطلعهم على واجباتهم ومسؤولياتهم للحد من أضرار التلوث، مثل التقليل من استخدام الأكياس البلاستيكية، والمحافظة على نظافة الأرض والبحر وغيرها من المسؤوليات.
3-الحد من العادات السيئة
يتوجب على الأفراد التوقف عن القيام بالأمور التي تزيد من مشاكل التلوث البيئي، مثل عدم إلقاء القمامة في مجاري المياه وتعتبر هذه العادة من أبرز مسببات تدمير مصارف المياه الجوفية الصالحة للشرب. الحفاظ على مياه الأنهار والبحار والتوقف عن إلقاء المخلفات فيها، إذ يعتبر ذلك سبباً رئيسياً في موت الكائنات المائية.

أنواع التلوث البيئ

1-تلوث الأرض:
يمكن أن تتلوث الأرض بسبب النفايات المنزلية والصناعية والتي تتزايد باستمرار، والتي قد تم التخلص من بعضها في مدافن النفايات، كما أن النفايات العضوية من أخطر أنواع الملوثات على الأرض والطبيعة.
2-التلوث الضوضائي:
وهو نوع من أنواع الملوثات المسموع والذي يؤثر على حاسة السمع عند الإنسان، والناتجة عن أصوات الطائرات وورش التصليح وحتى أصوات السفن.
3-التلوث الكيميائي:
الناتج عن الإسراف في استخدام المواد الكيميائية مثل مواد التنظيف وزيوت السيارات والتي يُلقى بها على الأرض أو في المياه وتسبب أضرارًا جسيمة في النظام البيئي الطبيعي.
4-التلوث الإشعاعي:
وينتج التلوث الإشعاعي عن الأجسام المشعة والتي لا يمكن أن نرى إشعاعها مثل المواد النووية الخطرة والغازات الصادرة عن باطن الأرض.
5-التلوث الضوئي:
وذلك بسبب الأضواء الاصطناعية التي تؤثر سلبًا على نظام الحياة الطبيعية للإنسان والحيوان، وقد يُسبب التلوث الضوئي الضباب الدخاني.



309 Views