مصادر تلوث المياه الجوفية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 11 فبراير, 2022 2:59
مصادر تلوث المياه الجوفية


مصادر تلوث المياه الجوفية كذلك سنتحدث عن أسباب تلوث المياه وكيفية معالجتها وما هي أهم مصادر تلوث الهواء كذلك سنتحدث عن حلول مشكلة تلوث الهواء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مصادر تلوث المياه الجوفية

1-يوجد عدد كبير من البالوعات بجانب آبار جوفية بها مياه، مما يتسبب في تلوثها الكبير.
2-وجود المياه الجوفية المتمثلة في الآبار بجانب مجرى فيضان وسيول، فيؤدي ذلك إلى أن تتعرض للتلوث الذي يحمله هذا المجرى المائي.
3-هناك خلل في التصميم الخاص بالآبار الجوفية، وعدم إعتناء كامل بعمل ما يعزل مياه الآبار عن دخول ملوثات مدفونة بباطن الأرض، مما يفسد المياه ويلوثها.
4-يتم التخلص من النفايات والقاذورات الخاصة بالنشاط الإقتصادي مثل الزراعة والصناعة وفضلات الحيوانات، مما يؤثر بالسلب على هذه الآبار.
5- عندما يوجد بئر جوفي قريب من مسطح مائي مثل البحر تتداخل المياه الجوفية مع مياه البحر، مما يؤدي إلى تلوثها.
6- تتأثر مصادر المياه الجوفية بالمواد السامة التي يتم إلقائها في المسطحات المائية، وأشهر مادة تقوم بتلويث المياه الجوفية هى الزرنيخ، حيث أن مادة الزرنيخ لها قدرة كبيرة على الإنتشار في المياه الجوفية، وقد ظهر بسبب ذلك تفشي أمراض تصيب القلب والشرايين.

أسباب تلوث المياه وكيفية معالجتها

1-يوجد العديد من المصادر التي تساعد على تلوث المياه، منها المخلفات النباتية وهي التي تتسرب من المياه الجوفية.
2-والتي تحمل الكثير من البكتيريا والجراثيم هي من مصادر تلوث الماء.
3-المبيدات الحشرية، من أكثر المصادر خطورة في تلوث المياه وهي التي يقوم برشها على النباتات التي توجد في البحيرات هي من مصادر تلوث الماء. وأيضاً من تعريف تلوث الماء.
4-إن النفايات التي يتم إلقاؤها في الأنهار من أهم المصادر، التي تعمل على تلوث المياه بشكل كبير.
5-كما إنها تساعد على قتل الحيوانات البحرية، وتؤدي أيضاً إلى تسمم المواشي هي من مصادر تلوث الماء. وهي من بحث عن أسباب تلوث المياه وكيفية علاجها.
المبيدات الحشرية من العوامل التي تتسبب في تلوث المياه بشكل كبير، وأيضاً الأملاح والأصباغ والمعادن الثقيلة والأحماض. وغسل خزانات البترول تؤدي إلى تلوث المياه. بقايا الأدوية والمخلفات التي تنتج عن المصانع، من أخطر العوامل التي تتسبب في تلوث المياه. لمعالجة تلوث المياه، لابد من إعادة معالجة مياه الصرف من أسباب تلوث المياه وحلولها
طرق معالجتها
1-حِماية الهَواء من التلوّث وعلاجه للحدّ من تلوث المياه؛ فمياه الأمطار تتلوّث بالملوثات الموجودة في الهواء في أثناء نزولها.
2-تَخصيص مَناطق مُعيّنةٍ لبناء المصانع عليها، وبذلك يتم حصر مناطق التلوث وسهولة السيطرة عليها.
3-نَشر الوَعي بين الناس بأهمية المياه وأهمية المحافظة عليها من التلوث وطرق علاجها.
4-إجراء الصّيانة الوقائية الدورية لناقلات النفط قبل انطلاقها للتأكد من خلوّها من المشاكل التي قد تؤدّي إلى تسرّبه في البحر، ومنع ممتلكي هذه الناقلات من غسل أحواضها والتخلّص من الفضلات في المياه، ومَنعها من دفنها في الصحاري لأنها بذلك قد تتسرّب للمياه الجوفية.
5-معالجة مياه الصرف الصحي قبل وصولها إلى المُسطّحات المائية؛ حيث يمكن الاستفادة منها في ريّ المزروعات، وبالتالي يتم ترشيد المياه والمحافظة عليها.
6-مُحاولة استخدام مشتقات النفط بدلاً من الفحم الحجري؛ لأنّ نواتج احتراقه أقل ضرراً على المياه.
7-إجراء الصيانة الوقائية للمفاعلات النووية لمنع تَسرّب إشعاعاتها إلى المياه، وفَرض الإجراءات الصارمة لمنع هذه المفاعلات من رمي مخلفاتها في المياه.
استخدام قطع التنقية في المصانع والشركات الصناعية للحدّ من التخلّص من الفَضَلات في المِياه.

مصادر تلوث الهواء

1- الحرائق
تعتبر الحرائق مصدرا مشتركا لمعظم الملوثات التي تتابعها وكالة حماية البيئة، وخاصة الجسيمات، وبينما تعد الكثير من الحرائق طبيعية وتلعب دورا هاما في توازن النظام البيئي، إلا أن الكثير من الحرائق الاخرى يتم إشعالها عمدا من قبل مُشعلي الحرائق في الكثير من الممارسات الزراعية الخاطئة.
2- الغبار والأتربة
ويعد هذا الأمر غريبا بعض الشيء، لكن الغبار هو المصدر رقم 1 للجسيمات الدقيقة الموجودة في الهواء، ومصدر هذا الغبار يأتي من مواد البناء، وكذلك من قيادة السيارات على الطرق المعبدة وغير المعبدة.
3-احتراق الوقود
احتراق الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط يطلق ملوثات عديدة في الغلاف الجوي، والتي بدورها تتسبب في ظاهرة الضباب الدخاني والأمطار الحمضية وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وغيرها من المشاكل.
واحتراق الوقود هو المصدر الأول للتلوث بعنصر ثاني أكسيد الكبريت، وأيضا يأتي في المراتب العالية جدا بالنسبة لأسباب تلوث الهواء في عالم اليوم.
4- استخدام المذيبات
ويعد هذا المصدر رقم 2 للمركبات العضوية المتطايرة في الهواء الجوي، بعد انبعاثات السيارات، وتأتي أسباب تلوث الهواء المتعلقة باستخدام المذيبات من عمليات مثل التنظيف الجاف وإزالة الشحوم وطلاء الأسطح.
5- محطات البنزين وغاز الطهي في المنازل
يعد استهلاك البنزين مصدرا رئيسيا من مصادر ملوثات الهواء المختلفة مثل المركبات العضوية المتطايرة والجسيمات، وهو يعتبر أيضا من أعلى مصادر أشكال أخرى من التلوث، تتبعها وكالة حماية البيئة الامريكية، ولكن بدرجة اقل من العناصر الخمسة السابقة.

حلول مشكلة تلوث الهواء

1- أفضل الممارسات المنزلية
وذلك من خلال التخلص من المواقد والمواقد الخشبية المستخدمة لتدفئة المنازل، واستخدم سجلات الغاز بدلاً من الخشب وأيضا القضاء على استخدام معدات الحدائق والبستنة التي تعمل بالغاز وتجنب إشعال النار في القمامة أو الأوراق الجافة أو غيرها من المواد في الفناء واستخدم منتجات التنظيف والدهانات الصديقة للبيئة.
2-استخدام الوضع العام لوسيلة النقل
وذلك من خلال تشجيع الناس على استخدام المزيد والمزيد من وسائل النقل العامة للحد من التلوث.
3-الحفاظ على الطاقة
وذلك من خلال إغلاق المراوح والأضواء أثناء الخروج، حيث يتم حرق عدد كبير من الوقود الأحفوري لإنتاج الكهرباء، يمكننا إنقاذ البيئة من التدهور عن طريق تقليل عدد أنواع الوقود الأحفوري الذي سيتم حرقه.
4-التأكيد على مصادر الطاقة النظيفة
يتزايد استخدام تقنيات الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية هذه الأيام، حيث تقدم حكومات الدول المختلفة منحًا للمستهلكين المهتمين بتركيب الألواح الشمسية لمنازلهم مما لا شك فيه أن هذا يمكن أن يقطع شوطا طويلا للحد من تلوث الهواء.
5-فهم مفهوم التخفيض وإعادة الاستخدام والتدوير
وذلك من خلال عدم التخلص من الأشياء التي لا فائدة منها بدلاً من ذلك أعد استخدامها لغرض آخر، على سبيل المثال يمكننا استخدام البرطمانات القديمة لتخزين الحبوب أو البقول.



400 Views