مصادر فيتامين أ

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 7 أبريل, 2022 5:18
مصادر فيتامين أ


مصادر فيتامين أ نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أهم الفاكهة التي تحتوي على فيتامين أ وأهمية فيتامين أ للجسم و الختام فيتامين أ و تساقط الشعر تابعوا السطور القادمة.

مصادر فيتامين أ


– السبانخ
يمكن إضافة السبانخ إلى العجة والحساء والسلطات والعصائر كإضافة سهلة تساعدك على تلبية الكمية الموصى بها من فيتامين أ يوميًا، حيث إن نصف كوب من السبانخ المجمدة يوفر حوالي 60 % من القيمة اليومية الموصى بها.
-الجزر
يشتهر الجزر بأنه مفيد لصحة عينيك، وذلك لأنه مليء بالبيتا كاروتين، يلعب فيتامين أ دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة الرؤية إنه أحد مكونات البروتين الموجود في أعيننا ويمتص الضوء، لذا فإن فيتامين أ يساعد في دعم الخلايا في أعيننا، فضلاً عن تقليل احتمالية حدوث مشكلات متعلقة بالعين و نصف كوب من الجزر النيء يمنحك حوالي 50% من القيمة اليومية لفيتامين أ.
-البطاطا الحلوة
توفر حبة بطاطا واحدة كاملة الحجم مخبوزة – مع القشر – أكثر من 150 % من القيمة اليومية لفيتامين أ ويمكن تقطيعها إلى مكعبات وتحميصها في الفرن.
– الكبدة
شريحة واحدة من كبد البقر تحتوي على 6421 ميكروجرام من فيتامين A1، وهو ما يمثل 713 % من القيمة اليومية.
– قرع العسل
كوب من القرع المطبوخ ملئ ب 1144 ميكروجرام أو 127 % من القيمة اليومية الموصى بها، تحتوي هذه الخضراوات أيضًا على الألياف الصحية للقلب وفيتامين ج وفيتامين ب 6.
– الكرنب الأخضر
يحتوى كوب واحد من الكرنب على 722 ميكروجرام ، وهو ما يمثل 80 % من المدخول اليومي الموصى به ويعتبر الكرنب أيضًا مصدرًا ممتازًا لفيتامين C والكالسيوم وفيتامين K ومصدر جيد للحديد وفيتامين B6 والمغنيسيوم كما أنه يحتوي على الثيامين والنياسين وحمض البانتوثنيك والكولين.

أهم الفاكهة التي تحتوي على فيتامين أ

-من أكثر الفاكهة التي تحتوي على فيتامين أ المانجو حيث تشتمل على مائة وواحد وثمانين ميكروجرام من فيتامين أ.
– أما الكانتلوب فهو من الفواكه الشهية والثرية التي تشتمل على فيتامين أ حيث يشتمل على مائة واثنين وسبعين ميكروجرام من فيتامين أ.
– أما الجريب فروت الأحمر ويشتمل على ما نسبته مائة وثلاثة وأربعون ميكروجرام من فيتامين أ بالنسبة للثمرة الواحدة الكبيرة.
– والبطيخ أيضًا من الفواكه التي تحتوي على فيتامين أ، حيث تشتمل الثمرة الصغيرة على مائة ميكروجرام.
– بينما يتوافر فيتامين أ في أنواع أخرى من الفواكه من أبرزها (البابايا ، والمشمش، واليوسفي، والجوافة) بنسب أقل من مائة ميكروجرام للثمرة الواحدة من فيتامين أ.

أهمية فيتامين أ للجسم

– للمناعة:
يلعب فيتامين أ دوراً حيوياً في الحفاظ على قوة الجهاز المناعي، ويدعمه لأداء وظائفه، ومن الأجزاء التي يزيد من قوة مناعتها الحواجز المخاطية في العينين، والرئتين، والأمعاء، والأعضاء التناسلية. إضافةً إلى أنه يساهم في إنتاج خلايا الدم البيضاء.
– للعظام:
من فوائد فيتامين أ للعظام أنه يحافظ عليها مع التقدم في العمر إذ يعتبر ضرورياً لنمو العظام وتطورها.
– للنمو والتكاثر:
يعد فيتامين أ ضرورياً للحفاظ على صحة الجهاز التناسلي لدى الرجال والنساء، كما يعزز النمو الطبيعي وتطور الأجنة أثناء الحمل، لذا يعد فيتامين أ للحامل ضرورياً، لكن الإفراط في تناوله أثناء الحمل يمكن أن يكون ضاراً للطفل وقد يؤدي إلى تشوهات خلقية.
للسكري:
يمكن أن يساعد الحصول على كميات كافية من الفيتامين أ في علاج مرض السكري، إذ يعد حمض الريتينويك الذي يشتق في الجسم من فيتامين أ من الأحماض التي تساعد على نسبة السكر في الدم.
-للوقاية من السرطان:
وجد أن هناك ارتباطاً بين انخفاض خطر الإصابة بالسرطان، ومنها سرطان القولون بتناول كميات كافية من فيتامين أ الذي يحصل عليه الجسم من المصادر النباتية، إلا أن مكملات البيتا كاروتين لم يكن لها نفس النتائج.
-للبشرة:
يعزز فيتامين أ إنتاج الزيوت الطبيعية في الجسم، مما يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد، ومن فوائد فيتامين أ للشعر الحفاظ على رطوبته ومعدل إنتاج الزيوت في فروة الرأس. من فوائد فيتامين أ للوجه أن يقلل من خطر الإصابة بحب الشباب، إذ يساعد في توازن إفراز الزيوت في البشرة مما يمنع تراكمها في بصيلات الشعر وتسببها بالحبوب والبثور، كما يؤدي نقص فيتامين أ إلى تراكم الكيراتين مما يؤدي إلى تراكم الخلايا الميتة وانسداد بصيلات الشعر.
– للعين:
يعتبر فيتامين أ ضروري لحماية العين من العمى الليلي وتدهور صحة العين المرتبط بالتقدم في العمر مثل التنكس البقعي (بالإنجليزية: Macular Degeneration) الذي يعتبر سبباً رئيسياً لفقدان البصر، وفي العادة لا تعرف مسببات الإصابة بالتنكس البقعي، ولكن يمكن أن يكون للإجهاد التأكسدي دوراً في الإصابة به، لذا قد تساعد الكاروتينات التي لها خصائص مضادة للتأكسد على الوقاية من الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط في التقدم بالسن.
– لتخفيف أعراض الحصبة:
تعد الحصبة من الأسباب الرئيسية للوفاة في الدول النامية، ويعد نقص فيتامين أ من عوامل الخطر التي تزيد من شدة الحصبة، لذا ينصح بإعطاء الأطفال فوق سن سنة المصابين بالحصبة جرعات من فيتامين أ لمدة يومين في المناطق التي تنتشر فيها الحصبة.

فيتامين أ و تساقط الشعر

فيتامين أ ضروري للعديد من وظائف الجسم ، بما في ذلك نمو شعر صحي ، و مع ذلك نظراً لأن هذا الفيتامين من النوع الذائب فالجسم يخزن الفائض عن حاجته ، ذلك الذي يمكن أن يؤدي إلى التحول إلى السمية ، و تشمل أعراض هذا الأمر تساقط الشعر ، بالإضافة إلى أن فيتامين أ و تحوله للسمية قد يؤدي إلى تساقط الشعر ، فهناك العديد من الأسباب الأخرى لفقدان الشعر ، و الطبيب يمكن أن يساعد على تحديد السبب المحدد لهذه الحالة .



273 Views