مصادر فيتامين ك

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 مارس, 2022 6:41
مصادر فيتامين ك


مصادر فيتامين ك وكذلك وظيفة فيتامين ك، كما سنوضح نقص فيتامين ك، وكذلك سنتحدث عن الفواكه التي تحتوي على فيتامين ك، كما سنقدم فوائد الفيتامين K، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

مصادر فيتامين ك

1- الخضروات الورقية الخضراء:
– الكرنب:
يحتوي كل 100 غرام من الكرنب النيء على 389.6 ميكروجرام.
– السبانخ:
إن كل 100 غرام من السبانخ يحتوي على 482.9 ميكروغرام من هذا فيتامين.
2- زيت الصويا وزيت الكانولا:
– ملعقة كبيرة من زيت الصويا تحتوي على حوالي 25 ميكروغرام من فيتامين ك.
– ملعقة كبيرة من زيت الكانولا تحتوي على 10 ميكروغرام.
3- فول الصويا المخمر:
– فول الصويا المخمر أو المسلوق يسمى باسم الناتو يعد من مصادر فيتامين ك، فمن الجدير بالذكر أن كل 100 غرام من الناتو يحتوي على 23.1 ميكروغرام من فيتامين ك.
4- البيض المسلوق:
– يعد البيض وخاصةً المسلوق غنيًا بفيتامين ك، حيث أن البيضة الواحدة كبيرة الحجم ومسلوقة تحتوي على 0.15 ميكروغرام من فيتامين ك.
5- كبد البقر:
– يوجد الكثير من مصادر فيتامين ك، والتي تشمل أيضًا تلك المصادر الحيوانية مثل: كبد البقر، حيث إن كل 100 غرام من كبد البقر المطهو يحتوي على 3.3 ميكروغرام من فيتامين ك.
6- الأفوكادو:
– يعد الأفوكادو من الخضار الخضراء الغنية بفيتامين ك وهو خيار مثالي للنباتيين، حيث يحتوي كل 100 غرام من الأفوكادو على 21 ميكروغرام من فيتامين ك.
7- البقدونس الطازج:
– الكثير من الأشخاص لا يدخلون البقدونس إلى النظام الغذائي الخاص بهم، لكنه في المقابل يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة بما فيه فيتامين ك.
– الجدير بالذكر أن كل 100 غرام من البقدونس تحتوي على 1640 ميكروغرام من هذا الفيتامين.
8- الجبنة الزرقاء:
– هل تعلم أن الجبنة الزرقاء تُعد من مصادر فيتامين ك؟ حيث أن كل 100 غرام من الجبنة الزرقاء تحتوي على 2.4 ميكروغرام من فيتامين ك.
9- المكسرات:
– الصنوبر:
كل 100 غرام من يحتوي على 53.9 ميكروغرام من الفيتامين.
– الكاجو:
كل 100 غرام منه يحتوي على 34.7 ميكروغرام من فيتامين ك.

وظيفة فيتامين ك

يعمل فيتامين ك على تنظيم تخثر الدم، إضافة إلى أهميته في إنتاج البروثرومبين وهو عامل تخثر ضروري لتخثر الدم واستقلاب العظام، إن تخثر الدم هو الية تحدث في الجسم خلال التعرض الإصابة وتمزق الأوعية الدموية ومن الجدير بالذكر أن فيتامين ك يلعب دورًا في نقل الكالسيوم في جميع أنحاء الجسم، الذي يساهم في تنظيم تخثر الدم أيضًا.

نقص فيتامين ك

يحدث نقص فيتامين ك نتيجةً لعدّة عوامل، منها: نقص استهلاكه من النظام الغذائيّ بشكلٍ كبير، أو المعاناة من مشككل في امتصاص الدهون، أو استخدام أدوية الكومارين المضادّة للتخثر، ويؤدي هذا النقص إلى انخفاض مستويات البروثرومبين (بالإنجليزية: Prothrombin) وغيره من عوامل التخثر، ممّا يسبب مشاكل في عمليّة التخثر عند الشخص، وبالتي حدوث النزيف، ويجدر الذكر أنّ هذا النقص يُعدّ أكثر شيوعاً عند الرُّضّع الذين يرضعون رضاعةً طبيعيّة، إذ إنّه يُسبّب إصابتهم بما يُسمّى الداء النزفي عند المواليد (بالإنجليزية: Hemorrhagic disease of the newborn)، والذي يحدث في العادة بعد يومٍ إلى سبعة أيامٍ بعد الولادة، وقد يحدث متأخراً عند الأطفال بعمر أسبوعين إلى 12 أسبوعاً في حال لم يُعطوا مكملات فيتامين ك، وقد يزداد خطر إصابة الرضع بهذا النقص في حال كانت الأم تستخدم بعض أنواع الأدوية، أمّا عند البالغين فيُعدّ نقص فيتامين ك أمراً نادراً، وذلك لتوفره في الخضراوات الخضراء بشكلٍ كبير، كما أنّ البكتيريا الطبيعيّة في الأمعاء يمكنها تصنيع الميناكينون، أو ما يُعرف بفيتامين ك2.

الفواكه التي تحتوي على فيتامين ك

– الخوخ المجفف.
– الكيوي.
– الأفوكادو.
– توت العليق الأسود.
– التوت الأزرق.
– الرمان.
– التين المجفف.
– الطماطم المجففة بالشمس.
– العنب.
– الكشمش الأحمر.

فوائد الفيتامين K

1- استقلاب الكالسيوم:
من فوائد الفيتامين K أنه يساهم في ضمان المستويات الكافية من الكالسيوم في الدم حيث يساعد في تحفيز بروتين osteocalcin، والذي يعمل على تعزز تراكم الكالسيوم في العظام والأسنان.
كما يلعب الفيتامين K دورا مهما في تنشط بروتين مصفوفة GLA، الشيء الذي يساهم في منع تراكم الكالسيوم في الأنسجة الرخوة كالكلي و الأوعية الدموية.
2- حماية القلب:
بما أن الفيتامين K يساعد في منع تراكم الكالسيوم في الشرايين المحيطة بالقلب فهو يساهم في التقليل من خطر الإصابة بمجموعة من أمراض القلب.
حيث أتثبت دراسة أجريت على أكثر من 16000 امرأة تم إطعامهم الفيتامين K أن ذلك ساهم في التقليل بكثير من خطر الإصابة بأمراض القلب وتلفه وتضرر الأوعية الدموية.
3- تحسين صحة العظام:
يساهم الفيتامين ك في تنشيط البروتينين مصفوفة GLA و osteocalcin(الأوستيوكالسين) مما يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي للعظام ويساعد على بناءها والحفاظ عليها من الهشاشة والكسور.
وقد أظهرت بعض الأبحاث أن تناول جرعات مهمة من فيتامين ك يرتبط بانخفاض حدوث كسور الورك وانخفاض كثافة العظام.
4- المساهمة في تخثر الدم:
حسب موقع كلية هارفارد فالفيتامين ك له فوائد على مستوى المساعدة في تحفيز وتنشيط عمل أربعة من البروتينات الثلاثة عشر اللازمة لتخثر الدم.
وتعتبر عملية تخثر الدم جد مهمة لصحة الإنسان لكونها تحمي من الإصابة بالنزيف المفرط الذي يؤدي مباشرة للموت.
5- الوقاية من السرطان:
يمتلك الفيتامين ك وخاصة الفيتامين K2 خصائص مضادة للأكسدة التي تساعد في منع نمو الجدور الحرة الضارة مما قد تساعد في الحماية من نمو وتكاثر الخلاية السرطانية (9،10) ويمكن إعتبار هذه الفائدة واحدة من اهم فوائد الفيتامين k الصحية.



229 Views