مضاد طبيعي للفطريات

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 11 يونيو, 2023 10:40
مضاد طبيعي للفطريات


مضاد طبيعي للفطريات كما سنذكر كذلك كيفية تنظيف الجسم من الفطريات وما هي أفضل حبوب مضاد للفطريات الجلدية وما هي أهم نصائح للتعايش مع فطريات الجلد كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مضاد طبيعي للفطريات

1- اللبن
يعد اللبن العادي من الأطعمة الغنية بالبكتيريا النافعة، والتي تساعد على منع تفاقم بعض فطريات الجلد عن طريق إطلاق بيروكسيد الهيدروجين.
2- الثوم
يعرف الثوم بخصائصه المضادة للفطريات مما يجعله علاجًا طبيعيًا شائعًا للعدوى الجلدية الفطرية، كما يساعد على دعم نظام المناعة، لكن يجب الحذر بعدم وضع الثوم مباشرة على فطريات الجلد حيث أنه قد يسبب التهيج لساعات لذلك ينصح بمزجه مع زيت الزيتون.
3-خل التفاخ
يعد خل التفاح أحد العلاجات المستخدمة في علاج فطريات الجلد لاحتوائه على خصائص مضادة للفطريات تساعد على التخفيف من الحكة والجفاف، ويستخدم عن طريق وضعه على المنطقة المصابة باستخدام كرة قطنية منقوعة فيه ويمكن أن تكرر العملية 3 مرات يوميًا.
4- زيت شجرة الشاي
يعد زيت شجرة الشاي مطهرًا ومضادًا للفطريات كعلاج طبيعي، لكن ينصح بوضع قطرات من زيت ناقل مثل زيت جوز الهند حيث أنه لا يُنصح بتطبيق هذا الزيت مباشرة على البشرة لأنه قد يسبب بعض التهيج الشديد.
5-الكركم
يحتوي الكركم على مركب الكركمين والذي يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات والفطريات، ويمكن وضعه على المنطقة المصابة مع إضافة القليل من الماء أو زيت جوز الهند.

تنظيف الجسم من الفطريات

1-احمى جسمك قدر الإمكان عن مصادر البكتيريا والعدوى والملوثات، فلا تتعامل مع مريض باللمس، ولا تعرض نفسك لجو ملىء بالعدوى دون داع.
2-نظف جسمك جيدا صيفا وشتاء، والاستحمام هو الوسيلة الوحيدة الكاملة التى تقيك من تراكم الفطريات على جسمك وبشرتك، وتخلصك من بقايا العرق وتراكم الملوثات.
3-.قوى مناعتك بالنظافة “المتكررة” وعدد مرات التنظيف اليومى، ودعمه بالاغتسال أكثر من مرة فى اليوم.
4-نظف كل جزء فى جسمك تزيد فيه احتمالية تنامى الفطريات والبكتيريا مثل الوجه والأعضاء التناسلية واليدين، والقدمين، وتحت الإبط، حتى لا تتكاثر الفطريات، وتنتشر فى باقى جسمك.
5-استعمال الصابون المصنع بمكونات أغلبها طبيعية، كزيت الزيتون والخروع واللوز، لأنه يحافظ على البشرة، ويمنع نمو البكتيريا والفطريات عليها.
6-النظافة المباشرة والمستمرة بعد العلاقة الحميمة (للمتزوجين).
7-لا تترك بقايا الطعام على يديك وبين أظافرك، فالأظافر مخزن البكتيريا والفطريات.

حبوب مضاد للفطريات الجلدية

1-تحتوي حبوب ديفلوكان على العنصر النشط فلوكونازول ، وهو نوع من الأدوية المضادة للفطريات يسمى تريازول، يستخدم الفلوكونازول لعلاج الالتهابات بالفطريات والخمائر.
2-يقتل الفلوكونازول الفطريات المسببة للعدوى عن طريق التدخل في أغشية الخلايا الخاصة، وهو يعمل عن طريق منع الفطريات من إنتاج مادة تسمى إرغوستيرول ، وهي مكون أساسي في أغشية الخلايا الفطرية، (اضطراب في إنتاج الإرغوستيرول الذي يتسبب في ظهور ثقوب في غشاء الخلية الفطرية).
3-تعتبر أغشية الخلايا الفطرية حيوية لبقائها ، فهي تمنع المواد غير المرغوب فيها من دخول الخلايا وتمنع تسرب محتويات الخلية ، حيث يتسبب الفلوكونازول في ظهور ثقوب في أغشية الخلايا ، ويمكن أن تتسرب المكونات الأساسية للخلايا الفطرية . هذا يقتل الفطريات ويعالج العدوى
4-يستخدم الفلوكونازول لعلاج عدد من الأنواع المختلفة من الفطريات وعدوى الخميرة ، خاصة تلك التي تسببها المبيضات أو أنواع الفطريات المستخفية.

نصائح للتعايش مع فطريات الجلد

يساهم اتباع النصائح التالية في التعايش مع فطريات الجلد وتقليل انتشارها إلى حين التعافي:
1-الحرص على تجفيف الجسم بعد الاستحمام خاصة ثنايا الجلد.
2-ارتداء ملابس قطنية فضفاضة.
3-الالتزام باستخدام مضادات الفطريات الموضعية أو العلاج الموصوف.
4-غسل المنطقة المصابة يوميًا وتجفيفها جيدًا.
5-المحافظة على جفاف القدم وارتداء جوارب قطنية وأحذية تسمح بتهوية القدم.
6-غسل الملابس والمناشف وأغطية الأسرة باستمرار.



87 Views