مضاعفات سوء التغذية لدى المراهقين

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2020 9:25
مضاعفات سوء التغذية لدى المراهقين


مضاعفات سوء التغذية لدى المراهقين قد تسبب مشاكل صحية خطيرة، نبينها عبر هذا المقال.

ماهي التغذية السليمة

التغذية السليمة والمتوازنة هي التي تحتوي على العناصر الغذائية المتكاملة التي يحتاجها الإنسان لسد احتياجاته اليومية منها، بهدف وقاية أعضاء الجسم من أي خلل وظيفي تقوم بها، وأي نقص من تلك العناصر يؤدي إلى الإصابة بالأمراض والتي قد تكون خطيرة للغاية، ولذلك ينصح خبراء التغذية دائما أن تحتوي كل وجبة من الوجبات الرئيسية التي يتناولها الإنسان على الماء، الكربوهيدرات، الفيتامينات، المعادن، الدهون، الأملاح المعدنية والبروتينات. وفيما يلي أهمية كل عنصر من تلك العناصر على حدا.

مضاعفات سوء التغذية لدى المراهقين

  1. السمنة بسبب الإكثار من تناول الوجبات السريعة.
  2. النحافة بسبب عدم تناول الاحتياجات الغذائية الضرورية للنمو في هذه الفترة.
  3. الأنيميا، هشاشة العظام، زياده نسبة الكوليسترول ضعف مناعة الجسم.
  4. تسوس الأسنان.
  5. الاضطرابات النفسية التي تؤدي الي الامتناع عن الطعام أو تناوله بشراهة خوفا من النحافة أو السمنة.
  6. تأخر علامات البلوغ.

الحرص على شرب الماء

من الممكن أن يبقى الإنسان على قيد الحياة بدون طعام لعدة أسابيع، إلا أنه لا يمكنه العيش إطلاقا إذا توقف عن شرب الماء لأقل من أسبوع، فالماء من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فهو المسئول عن إذابة الأطعمة ونقلها إلى الألياف، وإحداث التفاعلات الكيميائية التي تعمل على تحويل الغذاء إلى طاقة ومواد بنائية للألياف، ويجب على الإنسان تناول ما لا يقل عن لترين من الماء يوميا للحصول على جسم سليم.

تناول الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي الأطعمة التي تحتوي على السكريات والنشويات، فهو المصدر الرئيسي الذي يمدنا بالطاقة. يمكننا الحصول على الكربوهيدرات من السكروز الذي نجده في معظم أنواع الفاكهة وبعض الخضراوات، والحليب، القمح، الفاصوليا، الخبز، الذرة، المعكرونة الشعيرية والبطاطا بأنواعها.

قواعد التغذية السليمة

  1. الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الألياف، مثل؛ الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، ويعزو الخبراء ذلك إلى قدرة هذه الألياف على تسهيل العملية الهضمية ومحاربة الخلايا السرطانية خاصةً سرطان القولون. 
  2. تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، مثل الخضروات، والأسماك، والبقوليات، والمكسرات.
  3. تناول وجبات صغيرة من الطعام على مدار اليوم، ومشاركة الطعام مع الآخرين.الإكثار من شرب الماء والسوائل المفيدة، مثل؛ الشاي الأخضر، والعصائر الطبيعية التي تُساهم جميعها في ترطيب الجسم ودعم عمل الجهاز الهضمي، والابتعاد عن المشروبات المليئة بالسكريات، والسعرات الحرارية. 
  4. تنويع الأطعمة التي يستهلكها الشخص وعدم الاقتصار على استهلاك نوع واحد من الأطعمة. تناول وجبة الإفطار، إذ يتجنب البعض وجبة الإفطار، ويظن بأنها تسبب زيادة الوزن، ولكنها وجبة مهمة جدًا للتمتع بصحة جيدة. 

العادات الغذائية غير الصحية

  1. تحمير البروتينات الحيوانية باستخدام الزيت أو السمن، لتجنب الإصابة بالخمول وزيادة الوزن.
  2. زيادة الأملاح بنسب كبيرة فى الطعام، يؤدي لاحتباس الماء داخل الجسم، ويؤثر ذلك على الجهاز الهضمى بصورة سلبية.
  3. شرب الماء بكثرة خلال الوجبات، يعمل على تمديد العصارات الهضمية فتصبح أقل قدرة على الهضم.4
  4. تناول الوجبات ذات السعرات الحرارية الثقيلة بعد الساعة العاشرة مساءً، ما يؤدي إلى تخزينها فى الجسم بشكل أوتوماتيكي، ويسبب زيادة فى الوزن
  5. التجويع : من العادات السيئة التى تسبب الإفراط في الطعام دون علم.
  6. تناول الطعام أمام التلفاز، يعمل على إلهاء المخ وعدم الشعور بالشبع وذلك يعمل على زيادة الوزن.

العادات الغذائية الصحية

  1. مسلوق أو مخلوط أو كعجة، تناول بيضة واحدة فقط سوف يعطيك مجموعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك الفوسفور والسيلينيوم واليود والفيتامينات أ و د، وكذلك فيتامينات ب.
  2. الدراسات تشير إلى أن من يتناولون المكسرات غالباً يستطيعون التحكم في وزنهم، ربما لأنها تحتوي على مزيج مرضٍ من البروتين والألياف.
  3. أثبتت الدراسات أن تناول الزبادي يساعد في التحكم بضغط الدم، ويحمي من داء السكري من النوع ٢، فضلا عن مساعدته في البقاء نحيفين.

سوء التغذية عند المراهق

فقر الدم الحاد : نقص الحديد يحصل بسبب قلة تناول الأغذية الغنية بهذا العنصر المهم، وإتباع عادات غذائية خاطئة مثل الإكثار من شرب المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، وتناول الشوكولا بكثرة.
الإصابة بهشاشة العظام : الإكثار من تناول المشروبات الغازية، الشاي والقهوة ونقص تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالألبان ومنتجاتها وعدم ممارسة الرياضة، يسبب الإصابة بهشاشة العظام ما يؤثر سلباً على نشاط المراهق اليومي، وقدرته على ممارسة هواياته اليومية.
إرتفاع نسبة الكوليسترول بالدم : وذلك يعرّض المراهق لمخاطر صحية كثيرة وهو يحصل نتيحة الإكثار من تناول الأطعمة المشبعّة بالدهون.



438 Views